اعلان

بالأسماء.. "انتخابات اليونسكو" تحتضن "رأس الأفعي".. قطر تقدم الرشاوي وتمول القاعدة والإخوان لدعمها في رئاسة "منظمة الأمم المتحدة"

كتب : سها صلاح

تحولت قطر خلال السنوات الأخیرة إلى عاصمة لجماعة الإخوان المسلمین والتنظیمات المتطرفة والإرھابیة، التي اختارت قطر مقراً لممارسة نشاطاتھا التخریبیة بحریة دون حدود، وبالرغم من ذلك مازالت تقدم الرشاوي وتعقد الاجتماعات السرية للفوز برئاسة اليونسكو.

وتتسع دائرة المقیمین في قطر ممن یعملون بنشاط إرھابي واضح تغض السلطات القطریة الطرف عنھ، لتشمل ممولي القاعدة وداعش وتنظیم الإخوان وجماعات إرھابیة تمتد من آسیا إلى أفریقیا.

وبعد صعود المرشح الإرهابي حمد الكواري في الجولة الإعداة في انتخابات اليونسكو يجب التعرف علي الإماراة الإرهابية التي حصلت علي أعلي الأصوات في منظمة من المفترض أن تطالب بالعدالة و حقوق الدول.

-القرضاوي

یعتبر شیخ الفتنة یوسف القرضاوي، من أشھر القیادات الإخوانیة المقیمة في قطر، وھو حاصل أیضاً على الجنسیة القطریة أیضاً.

وأساء القرضاوي إلى علاقات الدوحة مع الجوار الخلیجي ومصر، بعد ھجومھ على الإمارات العربیة المتحدة والسعودیة ومصر عبرمنبر قناة الجزیرة القطریة، التي وفرت لھ بوقاً أسبوعیاً لمھاجمة الدول التي تسعى لمحاربة الإرھاب، وكان سبباً مباشراً في أزمة سحب سفراء الإمارات والسعودیة والبحرین من الدوحة عام 2014.

واحتضنت قطر قیادات إخوانیة ھاربة من مصر ومن الدول العربیة، صادر في حقھا أحكام قضاء بقضایا إرھاب، معظمھا ما زال یتنقل بین الدوحة وأنقرة.

-عمر القطري

عمر القطري، اسمه الأصلي عبد الملك، أحد أبناء أبو عبد العزیز القطري، زعیم تنظیم "جند الأقصى" المصنف جماعة إرھابیة، والمتھم وشقیقھ أشرف بجمع الأموال في قطر للتنظیمات الإرھابیة، ویحمل كلاھما ھویة قطریة.

عمل عبد الملك على تحویل أموال جمعھا من قطر إلى تنظیم القاعدة عبر إیران، التي یشیر إلیھا تقریر "قطر وتمویل الإرھاب" الصادر عن وزارة.

الخزنة الأمریكیة والذي نشر الشھر الماضي، مع أسماء رجال أعمال من دول أخرى ینشطون من قطر أیضاً وذكرت صحیفة دیلي تلغراف البریطانیة أن القطر قدم أموالاً طائلة للإرھابیین الذین یقفون وراء عملیات اختطاف الصحافیین الأمریكیین والبریطانیین في سوریا، وقدم أمولاً لتمویل أنشطة جبھة النصرة.

وتم اعتقال القطري في لبنان عام 2012 ،أثناء محاولته السفر جواً إلى قطر، وھو یحمل آلاف الدولارات لتنظیم القاعدة.

وتحدثت وثائق أمریكیة عن وضع القطري على لائحة الإرھابیین الدولیین الذین یملكون تاریخاً طویلاً في جمع الأموال لصالح تنظیم القاعدة، إضافة إلى صلاته بمسؤولین قطریین ما یرفع مستوى القلق للدور الذي تلعبه الدولة الخلیجیة الصغیرة في تمویل تنظیمات الإرھابیة.

ووفق وثائق وزارة الخزانة الأمریكیة التي نشرت أواخر الشھر الماضي یملك القطري صلة قرابة برئیس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني، الذي قدم لھ 20 ألف دولار نقداً، ما سبب توتراً في العلاقات الدبلوماسیة بین لبنان وقطر.

واتھم القطري أیضاً بالعمل مع مواطن قطري آَخر ثبت أنھ إرھابي، على شراء ونقل أسلحة وغیرھا من المعدات إلى سوریا بمساعدة جبھة النصرة، كما لدیه صلات بمواطنین قطریین اثنین وضعتھما واشنطن على لائحة الإرھابیین السوداء وبعد أن تم سجنھما في قطر أطلقت سلطات اَل ثاني سراحھما سامحة لھما بمواصلة تمویل الإرھابیین.

تركي السبیعي

بعد ضغط واشنطن على الدوحة، اعتقلت المواطن القطري خلیفة محمد تركي السبیعي لستة أشھر فقط، ثم أفرجت عنھ رغم تصنیفھ الأمریكي والعقوبات علیه.

والسبیعي قام بتوفیر الدعم المالي للباكستاني القیادي بالقاعدة خالد شیخ محمد العقل المدبر لھجمات 11 سبتمبر، وذلك وفقاً لصحیفة "التلغراف" البریطانیة.

وكان السبیعي یعمل في المصرف المركزي القطري، وعاد لتمویل جماعات إرھابیة تقاتل في سوریا والعراق.

وأظھرت وثائق وزارة الخزانة الأمریكیة وجود صلات بینھ وممول إرھابي متھم بتوفیر التمویل لإحدى الجماعات المنبثقة عن تنظیم القاعدة، كانت تخطط لتفجیر طائرات باستخدام قنابل مصنعة على شكل عبوات معجون أسنان.

-الكواري

وھو سلیم حسن خلیفة راشد الكواري المتھم بتحویل مئات الآلاف من الدولارات لتنظیم القاعدة عبر شبكة إرھابیة.

وتتھم الوثائق الأمریكیة الكواري بالعمل مع قطري آخر یدعى عبد الله غانم الخواربشبكة تمویل، وتشیر إلى أن الأخیر عمل على تسھیل انتقال عناصر إرھابیة، بل وساھم في الإفراج عن عناصر من القاعدة في إیران.

كما قام كلاھما بتسھیل السفر للمتطرفین الراغبین في السفر إلى أفغانستان للقتال ھناك.

-عبد الرحمن النعیمي

ومن الأسماء الأخرى المسجلة على اللائحة السوداء في الولایات المتحدة والأمم المتحدة، عبد الرحمن بن عمیر النعیمي.

واتھم النعیمي متھم بتحویل 5.1 ملیون دولار شھریاً إلى مسلحي القاعدة بالعراق، و375 آلاف جنیھ لقاعدة سوریا.

-عبد العزيز بن خليفة العطیة

وبین الأسماء أیضاً، عبد العزیز بن خلیفة العطیة، وھو ابن عم وزیر الخارجیة القطري السابق، وسبق أن أدین في محكمة لبنانیة بتمویل منظمات إرھابیة دولیة، وبأنھ على صلة بقادة في تنظیم القاعدة.

وأصدرت المحكمة حكمھا على العطیة غیابیاً إذ كانت السلطات اللبنانیة أفرجت عنھ بعد أیام من اعتقالھ في مایو 2012 ،نتیجة تعرضھا لضغوط من قبل الحكومة القطریة التي ھددت بترحیل آلاف اللبنانیین من أراضیھا.

وذكرت وسائل إعلام لبنانیة وقتھا أن العطیة التقى في مایو 2012 بعمر القطري وشادي المولوي، وھما عنصران قیادیان في تنظیم القاعدة، وقام بمنحھما آلاف الدولارات.

اعتقل عیسى حاج محمد البكر أوائل عام 2000 لتورطھ بشبكة إرھابیة، إلا أن قطر أطلقت سراحھ مكتفیة بأخذ "تعھد منھ بعدم تكرار ذلك".

وذكرت وثائق لوزارة الخزنة الأمریكیة أن واشنطن متأكدة بأن البكر مازال یقدم دعماً مالیاً وتقنیاً لتنظیم القاعدة الإرھابي.

-الصلابي وغویلة

دعمت الدوحة الجماعات والمیلیشیات المتطرفة في لیبیا بالأسلحة والعتاد، ووفرت ملاذاً أمناً للمتشددین من لیبیا ودعمتھم بالمال لإرساله إلى المیلیشیات المتصارعة على السلطة.

وجاء الدعم القطري للمیلیشیات المسلحة اللیبیة من خلال دعم شخصیات معروفة بتطرفھا مثل علي الصلابي وعبدالحكیم بلحاج وعبدالباسط غویلة، وعناصر إرھابیة أخرى معروفة ورجال أعمال في قطر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر تدين الهجوم الإرهابي الذي وقع بمحافظة صلاح الدين بالعراق