اعلان

"الأوقاف" في أسبوع| غلق باب التسجيل بالدورات التدريبية للأئمة.. ومضاعفة رواتب المحفظين

شهدت وزارة الأوقاف، في الأسبوع المنصرم، العديد من الأحداث والفاعليات، التي ترصدها "أهل مصر" فيما يلي..

- أعداد المتقدمين للدورات التدريبية:

أعلنت وزارة الأوقاف تزايد عدد المقبلين على الدورات التدريبية، حيث بلغ عدد الملتحقين اليوم الأحد، الموافق (11873) إمامًا بزيادة قدرها (1267) إمامًا عن أمس السبت، ومازالت هناك فرصة أخيرة للتسجيل صباح الغد قبل إغلاق باب التسجيل الساعة العاشرة والنصف صباحًا.

وكان الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني، أكد أمس السبت أن مديري المديريات أكدوا تزايد أعداد الأئمة المقبلين على الدورات التدريبية في اليوم الثاني على مستوى الجمهورية، حيث بلغ عدد المتدربين (10465) إمامًا،حيث كان العدد فى اليوم الأول 9251، وبأنه نظرًا لكثافة وكثرة أعداد السادة الأئمة الملتحقين بالدورة التثقيفية التي بدأت الخميس الماضي، وتيسيرًا عليهم في الانتقالات وجه وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة بتكثيف المحاضرات اليومية لتكون من التاسعة والنصف صباحًا حتى الثانية ظهرًا أداءً فعليًّا متميزًا مع الاستعانة بكبار الأساتذة، وعلى أن تكون مدة الدورة ثمانية أيام من اليوم الخميس 2 11 2017م حتى الخميس 9 11 2017م عدا الجمعة، وإعطاء فرصة كافية قبل أداء امتحان تقييم الدورة ليكون يوم السبت 25 11 2017م.

- أزمة على خلفية داخل الوزارة

أثار إعلان وزارة الأوقاف عن عقد دورات تأهيلية للأئمة في جميع محافظات الجمهورية؛ لرفع الجانب العلمي والخطابي والمهني جدلا كبيرا بين الأئمة.

وأكدت الوزارة أن هذه الدورات إلزامية لجميع الأئمة الذين كانوا مستهدفين بامتحان تحديد المستوى، على أن تكون الاختبارات تاليًا للدورة في نهاية شهر نوفمبر.

بدأت الدورات الخميس الماضي وتباينت ردود الأفعال من الأئمة تجاه تلك الدورة ومدى الاستفادة منها؛ وانقسم الدعاة ما بين مؤيد ومعارض، وظهر ذلك واضحا في أعداد الأئمة الملتزمين الذين حرصوا على حضور تلك الدورات في المحافظات، والمعارضين الذين اجتمعوا في صحن الجامع الأزهر؛ لرفض تلك الدورات، وطالبوا بإلغائها وضم الدعوة للأزهر الشريف.

مؤسسة الأزهر الشريف التزمت الصمت حيال الأزمة الأخيرة، بعد دخول وفد مكون من 5 أئمة لعرض مطالب الأئمة على الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، الذي لم يكن موجودا؛ نظرا لمشاركته في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ؛ ليتم تأجيل لقاء الأئمة بالإمام الأكبر الأسبوع القادم.

- اعتماد تشكيل لجنة فنية للمتابعة برئاسته

قرر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، اعتماد جميع أعضاء لائحة الشرف كلجنة فنية متطوعة للاقتراح والمتابعة تجتمع مرة كل شهرين على الأقل وكلما دعت الحاجة مع الوزير للاستماع إلى رؤاهم ومقترحاتهم بشأن تطوير العمل بالوزارة، وكذلك تكليفهم بملفات متابعة محددة كل فى مكان ومجال عمله، للإسهام فى التطوير العام الذى تسعى إليه الوزارة.

- مضاعفة مكافأة الأئمة المقرئين والمحفظين المعتمدين

ضاعف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، مكافأة جميع شيوخ المقارئ من الأئمة وغيرهم لتصبح 160 جنيهًا بدلًا من 80 جنيهًا.

وقرر وزير الأوقاف، مكافأة أعضاء المقارئ من الأئمة وغيرهم لتصبح 120 جنيهًا بدلًا من 60 جنيهًا، ومكافأة محفظي المكاتب العصرية المعتمدين ومن يتم اعتمادهم من المحفظين بالمكافأة للعمل بمدرسة المسجد الجامع القرآنية لتصبح 300 جنيه بدلا من 150 جنيهًا، فور اعتماد الخطة من الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني والسلطة المختصة.

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن ذلك يأتي ضمن اهتمامها بالقرآن الكريم وحفظته ومحفظيه والأئمة المتميزين.

كما يجرى الترتيب لضم أعضاء آخرين إليها من شباب الأئمة وشباب العاملين بالأوقاف على مستوى الجمهورية بما يُشكل تغطية جغرافية ونوعية شاملة لجميع المحافظات والجهات التابعة للوزارة، وبما يشكل حلقة وصل قوية بين قيادات الوزارة وجميع العاملين بها أو المتعاملين معها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شاهد عيان حادث معدية أبو غالب: «حرام إحنا متمرمطين.. كل يوم فيه ناس بتغرق» "فيديو"