اعلان

"الأزهر" في أسبوع| الإمام الأكبر يلتقي بابا الفاتيكان.. وبروتوكول تعاون مع المركز الثقافي البريطاني.. ورئيس الجامعة يزرو مدرسة للاجئين

شهدت مشيخة الأزهر الشريف، أسبوعًا حافًلا على المستوى العملي والنظري، وترصد "أهل مصر" فيما يلب حصاد المؤسسة في نهاية الأسبوع.

- شيخ الأزهر الشريف وبابا الفاتيكان يبحثان دعم السلام العالمي

عقد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، اجتماع قمة مع البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، فى المقر البابوى فى الفاتيكان.

وذكر الأزهر الشريف، أن اللقاء تناول الجهود المشتركة بين الأزهر الشريف والفاتيكان من أجل دعم السلام العالمى، خاصة بعد "المؤتمر العالمى للسلام" الذى عقده الأزهر ومجلس حكماء المسلمين بالقاهرة، فى أبريل الماضى، بمشاركة ضرة البابا فرنسيس.

ومن المقرر أن يلتقى الإمام الأكبر- الذى كان يزور روما الأسبوع الماضي- مع رئيس الوزراء الإيطالى باولو جينتيلونى، ويلقى خطابا مهما أمام ملتقى (الشرق والغرب.. نحو حوار حضارى) حول (الحوار بين الحضارات والتأكيد على قيم السلام).

كان شيخ الأزهر الشريف قد وصل- أمس- إلى العاصمة الإيطالية (روما) للمشاركة فى الملتقى العالمى الثالث الذى ينعقد غدا.

تأتى الزيارة فى إطار الجهود الحثيثة لشيخ الأزهر من أجل حوار حضارى يدعو لنشر ثقافة المحبة والتسامح والتعايش المشترك وتحقيق سلام عادل وشامل للبشرية جمعاء.

ويتناول الإمام الأكبر- فى كلمته التى يلقيها فى قصر (المستشارية الرسولية) بمدينة روما بحضور عدد كبير من علماء ورجال الدين والفكر والثقافة والمعنيين بمجال الحوار- قضية الحوار بين الحضارات وقيم السلام.

- جامعة الأزهر تطلق قافلة طبية وتنموية لمحافظة المنيا الأحد المقبل:

تطلق لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأزهر قافلة طبية وتنموية الأحد المقبل إلى مدينة وقرى العدوة بمحافظة المنيا، برعاية الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس الجامعة، وذلك لإجراء الكشوفات الطبية على الأهالى وتقديم الأدوية اللازمة لهم.

القافلة يشارك فيها أطباء من مستشفيات الجامعة فى تخصصات: "الجراحة، الأطفال، الرمد، العظام، النساء والتوليد، الباطنة، القلب والأوعية الدموية"، بالإضافة إلى تقديم القافلة لخدمة التحويل لمستشفيات الجامعة للحالات التى تحتاج لإجراء عمليات.

ومن المقرر أن تشهد القافلة إقامة ندوات توعوية ودينية إضافة إلى لجنة فتوى للرد على أسئلة المواطنين واستفساراتهم، كما ستشهد القافلة أيضًا إجراء اختبارات محو الأمية وتوزيع بعض الإعانات والمساعدات العينية.

- بروتوكول تعاون بين الأزهر والمركز الثقافى البريطاني:

قال الدكتور عبدالدايم نصير، مستشار شيخ الأزهر للشئون الثقافية والتعليم قبل الجامعى، إنه تم تمديد الاتفاقية المبرمة بين الأزهر والمركز الثقافى البريطانى وعلى الأخص فى تعليم اللغة الإنجليزية، لافتا إلى أن التفكير فى المشروع كان منذ عام 2004 وتم تنفيذه بالفعل فى 2007، ليتم عشر سنين تخرج منها العديد من الشباب، الذين يدرسون خارج مصر.

جاء ذلك بحضور رئيس المركز الثقافى البريطانى لتوقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الأزهر الشريف والمركز الثقافى البريطانى "فى مجال التعليم".

- رئيس جامعة الأزهر يزور مدرسة سانت إيجيديو للاجئين بإيطاليا:

زار الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، مدرسة سانت إيجيديو الخيرية للاجئين والأجانب بالعاصمة الإيطالية روما.

وأشاد المحرصاوى، خلال الزيارة، بأعمال المنظمة الخيرية على مستوى العالم، والمساعى الحميدة التى لطالما بذلتها المنظمة بهدف إحلال السلام فى مناطق النزاعات المختلفة، فضلا عن جهود الوساطة بين العديد من الأطراف المتنازعة فى شتى أنحاء العالم.

كما عقد الإمام الأكبر لقاء قمة مع البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان بحثا خلالها سبل تنسيق الجهود لنشر ثقافة التعايش والسلام ونبذ العنف والكراهية والتعصب والإسلاموفوبيا ودعم الفقراء والضعفاء، كما التقى شيخ الأزهر فى وقت سابق اليوم رئيس الوزراء الإيطالى، باولو جينتيلونى، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك لمواجهة التطرف والإرهاب ونشر ثقافة التعايش والسلام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً