اعلان

تقرير حكومي: استخراج 950 ألف بطاقة تموينية.. و2775 منفذ جديد تم افتتاحهم بالمحافظات

أعد مجلس الوزراء، التقرير النصف سنوي لأداء الحكومة تحت عنوان "الشفافية والمواجهة.. دعائم الإصلاح لمستقبل واعد وطموحات عريضة".

ويشمل التقرير 7 محاور هم "الحفاظ على الأمن القوم المصري واستعادة الدور المصري الرائد إقليميا ودوليا والإصلاح الإداري وتحقيق مزيد من آليات الشفافية والنزاهة والتنمية القطاعية والعدالة الاجتماعية وخدمات المواطنين وترسيخ الديمقراطية وتدعيمها والرؤية والبرنامج الاقتصادي للحكومة".

وقال التقرير، إن رؤية محور الخدمات التموينية، الهدف منها تنقية البطاقات التموينية، وإلغاء البطاقات غير المستحقة، وكذا خصم الأفراد غير المستحقين بسبب "الوفاة، السفر للخارج، إزدواج الصرف"، وخفض الدعم المنصرف بقيمة البطاقات والأفراد الذين تم حذفهم، ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين من جانب المكاتب التموينية، وزيادة قيمة الدعم المقررة للمواطنين مستحقي الدعم، وفتح منافذ جديدة لتوزيع السلع التموينية بما يحقق صالح المواطنين، وخلق روح المنافسة بين التجار لأداء خدمات تموينية أفضل.

وأضاف، أنه جاري استكمال مشروع تنقية البطاقات الذكية وبناء قاعدة بيانات موحدة لاستهداف الأسر المستحقة للدعم، وجاري استكمال والانتهاء من قاعدة بيانات موحدة للدولة بما فيها قاعدة بيانات وزارة التموين وتنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية بمؤتمر شباب الإسكندرية تحت إشراف هيئة الرقابة الإدارية.

وأضاف، أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع ميكنة الخدمات التموينية المقدمة لأصحاب البطاقات من خلال مشروع "حدث بيانات بطاقتك" بنسبة 100% واستخراج 994723 بطاقة جديدة.

وأوضح التقرير، أنه تم زيادة قيمة الدعم الممنوح للمواطنين مستحقي الدعم من 18 جنيه إلى 50 جنيه حتى الفرد الرابع وما زاد عن ذلك يكون بقيمة 25 جنيها شهريا.

وأشار إلى إن عقود الشركات الثلاث المنفذة لمنظومة صرف المستحقات التموينية في 30 سبتمبر 2017، وجاري تجديد العقود بضوابط ومحددات جديدة بما يحقق الانضباط الأمثل لقواعد وإجراءات عمل المنظومة.

وتابع التقرير، أنه تم الانتهاء من تطوير واستلام مكتب تمويني يشمل 16 مكتب في القاهرة و10 مكاتب في الجيزة و9 مكاتب في القليوبية و4 مكاتب في الإسكندرية بنسبة 100%.

وحول مشروعات إنشاء الصوامع، قال التقرير، إن الهدف منها توفير قدرة تخزينية عالية ومتطورة داخل البلاد تصل إلى حوالي 9 مليون طن قمح سنويا، والقضاء على نسبة الفاقد التى تصل إلى حوالي 10%، وصيانة المخزون والسيطرة عليه بما يؤدى إلى الاقتصاد في استخدام وسائل مقاومة الآفات بالمبيدات والمحافظة على جودة الحبوب.

وحول الموقف التنفيذي للمشروعات، لفت التقرير، إلى إنه تم إنشاء 57 صومعة بالتعاون مع الصندوق السعودي وصندوق الأوبك ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم إنشاء 7 صوامع جديدة في 2 محافظة سوهاج بمدينة طهطا، وبسعة تخزينية 60 ألف طن وبنسبة تنفيذ 100% و2 في محافظة كفر الشيخ بمدينة دسوق وبسعة تخزينية 90 ألف طن وبنسبة تنفيذ 100% و3 صوامع في محافظة الإسكندرية بمدينة برج العرب وبسعة تخزينية 90 ألف طن وبنسبة تنفيذ 95%.

وأشار، إلى إن أبرز ما تحقق في مجال التموين، تطوير وميكنة وربط نظم المعلومات للشركة والشركات التابعة "العامة والمصرية، والنيل، والأهرام"، وفتح 2775 منفذ جديد على مستوى الجمهورية منهم 1101 منفذ بالتمويل الذاتي و1674 منفذ بالقروض.

وأوضح التقرير، أنه جاري الانتهاء من إجراءات فتح 1217 منفذ جديد في الأماكن الأكثر احتياجا على مستوى المراكز بالمحافظات في جميع أنحاء الجمهورية، وتطوير أداء ورفع كفاءة مصانع السكر وزيادة قدرة توليد الكهرباء بنحو 850 كيلو وات يوميا، تركيب وتشغيل منظومة فلاتر بمصنع كوم امبو بتمويل ذاتي 2.2 مليون جنيه، وإنشاء محطة لتأمين شبكة إطفاء بمصنع الحواميدية بتمويل ذاتي 30 مليون جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد تكشف طقس شم النسيم وتوجه تحذيرا للمواطنين