اعلان

طارق عامر: الوصول إلى عملة أفريقية موحدة يحتاج وقتا طويلا

كتب : أ ش أ

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري إن الحكومات الافريقية لديها رغبة لاحداث التكامل الاقتصادي وعليها بذل مزيد من الجهد لتذليل العقبات نحو هذا الهدف وهو الدور الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي. مشيرا الى ان هناك هدفا كبيرا وهو الوصول الى عملة افريقية موحدة ولكن ذلك سيستغرق وقتا طويلا ولحين الوصول الى هذا الهدف يجب العمل بجد والتواصل مع الدول الافريقية ومصر تضع ذلك على رأس أولوياتها.

وأضاف عامر على هامش منتدى الاستثمار في افريقيا "افريقيا 2017" الذي تستضيفه شرم الشيخ في الفترة من 7 الى 9 ديسمبر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي إن افريقيا هى المستقبل وهى فرصتنا للتمويل وسوقا كبيرة لصادراتنا، والفرصة متاحة لذلك في ظل التنافسية الكبييرة للصادرات بعد تحرير سعر الصرف وعلى القطاع الخاص ان يقوم بدوره في ذلك.

وأشار إلى أن شركات امريكية تعمل في السوق المصرية استفادت بشكل كبير من تحرير سعر الصرف وباتت تنافس شركات امريكية اخرى في اسواق خارجية بعد ان كانت تستورد السلع من الخارج في الماضي، لكننا نجحنا في قلب الوضع واعطينا للصادرات المصرية وللقطاع الخاص فرصة تاريخية لغزو الاسواق الخارجية.

ولفت إلى أن الاجراءات التي تم اتخاذها خلال الفترة الماضية ومنها تحرير سعر الصرف جعل الصادرات المصرية في وضعية تنافسية غير مسبوقة، لكن تبقى الان الكرة في ملعب القطاع الخاص للقيام بدوره في التصنيع والتصدير.

وأضاف أن البنك المركزي قام بدوره وتحمل مسئولية كبيرة وتعرض لهجوم شديد خلال الفترة الماضية، ولكن مع الوقت تبين أن الاجراءات التي اتخذها البنك المركزي كانت ضرورية لاصلاح الاوضاع المتردية منذ سنوات طويلة.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وفر الدعم الكامل لنا لاتخاذ اجراءات اصلاحية ضرورية وعاجلة وجريئة ولولاها لكانت الاوضاع في مصر أشد سوءا مما يتصور البعض، مؤكدا ان توجيهات الرئيس السيسي مهدت الطريق لتنفيذ هذه الاصلاحات النقدية والمالية والاقتصادية والهيكلية ووفرنا البنية التحتية التنافسية للمستثمرين بما يساعده على التصنيع والاستثمار وقمنا كجهاز مصرفي بتوفير اموال ضخمه لتمهيد البنية التحتية.

ونبه إلى أن البنوك المركزية الافريقية نجحت في حل أزمة تسوية المدفوعات للتعاملات التجارية والاستثمارية بين الدول الافريقية والتي كانت تستغرق وقتا طويلا لانها كانت تتم من خلال بنوك اوروبية وامريكية ولكن الان تتمم من خلال بنوكنا المركزية الافريقية.

ولفت إلى أن المؤتمرات التي تجمع القادة الافارقة والمسئولين والمستثمرين هي وسائل لاحداث التكامل الاقتصادي، والتعرف على الفرص الاستثمارية والتجارية، لان القارة تملك فرصا كبيرة للنمو ربما غير متوفرة في أي مكان اخر في العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول