اعلان

بديل الحقوق والآداب.. الحاسوب والتكنولوجيا بوابة الطلاب المصريين للدولار

كليات التكنولوجيا
كليات التكنولوجيا
كتب : أهل مصر

فتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، باب الحديث مجددًا عن فرص العمل المتاحة والكبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية.

السيسي يوجه نصيحة للمصريين

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي نصيحة لكل أسرة مصرية لديها أبناء في المراحل التعليمية الثانية والإعدادية وهي أن الحاسوب والتكنولوجيا أصبحت باب الطلاب المصريين للدولار، موضحًا: «إذا كنتوا عايزين تعملوا مستقبل جيد لأبنائكم وبلدكم، ركزوا على مجالات التكنولوجيا والاتصالات».

وأضاف الرئيس السيسي: «هناك دول عدد سكانها بسيط للغاية لا يتعدى ملايين على صوابع اليد، وتعمل بالمستوى الثالث في مجال تكنولوجيا والاتصالات، ففي تلك الدول يعمل أكثر من 500 ألف من سكانها في تلك المجالات، وكل فرد ينتج 100 ألف دولار».

وتابع رئيس الجمهورية: «عارفين يعني إيه 500 ألف مواطن في دولة واحدة، كل مواطن يعمل 100 ألف دولار؟ يعني 70 مليار دولار.

السيسي يثير تفاعلا بتصريح

السيسي يوجه انتقاد للمصريين

كما وجه الرئيس انتقادا لبعض الأسر التي تتمسك بإلحاق أولادها في الكليات التقليدية قائلا: 'قاعدين تدخلوا ولادكم كليات تجارة وآداب وحقوق، هيشتغلوا إيه بيها'.

خبير: كليات الحاسبات والمعلومات ببرامجها المميزة هي الافضل في الفترة الحالية

وبعد حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن ضرورة اتجاه الأشخاص لتعلم التكنولجيا من أجل حصد العديد من الأموال، علق العديد من الخبراء على هذا الأمر، فمن جانبه أكد الدكتور محمد مرعي، أستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، أن كليات الحاسبات والمعلومات شهدت اهتماما كبيرا خلال السنوات الماضية، إذ التحق بها العديد من طلاب الثانوية العامة الذين يرغبون التخصص في مجال التكنولوجيا باعتباره تخصصا فريدا ومواكبا للتطورات الحالية، ويؤهل لسوق العمل من خلال تقنيات رقمية جديدة يتم تدريب الطلاب عليها خلال فترة الدراسة.

وأوضح الدكتور محمد مرعي، في تصريحات صحفية، أن كليات الحاسبات والمعلومات ببرامجها المميزة هي الافضل في الفترة الحالية وذلك يرجع لفترة الكبيرة في توفير فرص العمل مؤكا ان التكنولوجيا الحديثة هي المستقبل .

وأوضح ، أن مناهج كلية الذكاء الاصطناعي تنقسم إلى جزئين؛ الأول ثقافي والثاني مواد متخصصة، فيدرس الطالب كل فصل دراسي 7 مقررات دراسية خلال مدة الدراسة، وتعتمد الدراسة بتلك الكليات على نظام الساعات المعتمدة بنحو 144 ساعة على مدار أربعة سنوات.

وقال إن الهدف من التوسع بها وفي برامجها هو المساهمة في إعداد تكنولوجيين تطبيقيين والتعرف على التكنولوجيا الحديثة، كما أن الدراسة فيها تشمل اللغتين العربية والإنجليزية وأغلبها بالإنجليزية خاصة في البرنامج المميز.

ما هي مستويات لغات البرمجة.. وأهم استخداماتها الشائعة؟

عضو الشيوخ: الذكاء الاصطناعي سيحقق مكاسب كثيرة

أكد النائب عمرو فهمي، عضو مجلس الشيوخ، أن حديث الرئيس السيسي عن التكنولوجيا التطبيقية والذكاء الاصطناعي وأهميته في إثراء الحياة بشكل كامل، أكد أن مصر دولة ذات ريادة في شتى المجالات القديمة والحديثة، لا سيما تلك المجالات ذات الأهمية وترتبط ارتباطا وثيقا بالاستثمار في المستقبل، بما يحقق مكاسب كثيرة، من بينها المكاسب الاقتصادية كتوفير فرص عمل للشباب وضخ استثمارات جديدة بمليارات الدولارات، فضلا عن تعزيز التعاون الدولي، خاصة وأن مصر أصبحت ذات مكانة كبيرة ومركز إقليمي رقمي لنقل البيانات في الشرق الأوسط وإفريقيا.

برلماني: مصر تخطو للعصر الحديث والقرن 21 بقوة كبيرة

ومن جانبه أكد النائب مجاهد نصار عضو مجلس النواب، على أهمية افتتاح الرئيس السيسى، عدد من المشروعات الجديدة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منها مركز البيانات الرئيسى للدولة، ومركز البيانات التبادلى للدولة، وحيث يعد مركز البيانات والحوسبة السحابية (P1) أول مركز يقدم خدمات تحليل ومعالجة البيانات الضخمة - الذكاء الاصطناعى فى مصـر وشمال أفريقيا، مشيرًا إلى أن مصر تخطو للعصر الحديث والقرن 21 بقوة كبيرة وبتوجيهات السيسى.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن مسار الدولة الحالي يؤكد الاهتمام بأمن البيانات الخاصة بالجهات الحكومية، وهو أمر يسهل كثير من الاجراءات ويساعد على ربطها ببعضها البعض.

أشهر لغات البرمجة 2023 | اليوم هوست

أسباب عدم إقبال الطلاب على مجالات البرمجة

وفي نفس السياق، علق الإعلامي عمرو أديب، على رسائل الرئيس خلال افتتاحه مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية، قائلا: صناعة البرمجة والحوسبة صناعة واعدة وسيتمكن الشباب المصري من الاستفادة منها بشكل واضح'.

وأضاف 'أديب'، خلال تقديمه حلقة برنامجه 'الحكاية'، المذاع عبر فضائية 'إم بي سي مصر'، أن الرئيس اليوم تساءل عن سبب عدم إقبال الطلاب على مجالات البرمجة والتكنولوجيا، معقبا: 'يا سيادة الرئيس المدرس اللي في المدرسة ما بيعرفش في الكمبيوتر'، مضيفا: 'نظام التعليم اللي موجود مفيش فيه الحاجات ده، نحن لا نخلق بيئة جيدة للمبرمج أو مهندس الكمبيوتر.. الطالب المصري بيتعلم يحفظ.. أزاي هيتعلم البرمجة ويبقى عارف أنها بتجيب فلوس.. البيئة دي مش هتطلع مبرمجين'.

.

الحل لتوفير الوظائف

ومن جانبه قال عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، إن هناك مئات الآلاف من الخريجين لا يجدون عملا بسبب ارتفاع عدد الطلاب خريجي الكليات النظرية، موضحًا أن هناك فرص عمل كثيرة في المجال التكنولوجي، مشيرًا إلى أنه من الضروري تعليم الأبناء تكنولوجيا المعلومات، وكل ما من شأنه فتحت مجالات العمل لهم.

وتابع حسين، خلال مكالمة هاتفية لبرنامج 'الحياة اليوم'، والمذاع على فضائية 'الحياة'، أنه من الممكن أن تحدد وزارة التعليم العالي عددا من الطلاب الملتحقين سنويا بالكليات النظرية حتى لا يشكل ذلك عبئا في توفر الوظائف، وهناك عدد المصانع تستورد عمالة من الخارج بسبب نقص خريجي عدد من المجالات التكنولوجية.

البرمجة المدمجة ومدتها الزمنية

ومن الجدير بالذكر أن دراسة البرمجة في كلية الذكاء الاصطناعي، تستغرق مدة الدراسة بها 4 سنوات، حيث يُمنح الطالب شهادة البكالوريوس في علوم الذكاء الاصطناعي الحيوي، وتتوفر الكلية لجميع طلاب “علمي علوم” و”علمي رياضة” في جميع المحافظات، دون وجود اختبار قدرات، حيث يدرس طلاب “علمي علوم” مادة الرياضيات، وطلاب “علمي رياضة” مادة الأحياء.

وتحتوي الكلية على معامل مجهزة بأحدث التقنيات مثل معامل الروبوتات ومعامل الكمبيوتر ومعامل البيانات الضخمة، وتركز الكلية على الجانب العملي لتصميم الروبوتات والتطبيقات الحيوية للذكاء الاصطناعي في المجال الطبي وصناعة الأدوية والأجهزة الطبية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: إسرائيل المسؤولة عن غلق معبر رفح مع قطاع غزة