اعلان

"الصناعة والتعليم العالي" تبحثان استخدام التكنولوجيا الحديثة

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة في بيان اليوم الاثنين، إنه يجرى حاليا التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعزيز دور التكنولوجيا الحديثة في المجالات الصناعية.

وبحسب بيان لوزارة التعليم العالي، سيتم التنسيق من خلال تنفيذ استراتيجية وزارة الصناعة لتنمية مراكز البحوث والابتكار الصناعي بهدف تحقيق معدلات تنمية عالية في كافة المجالات وتقليص فجوة التطور العلمي السريع بما يحقق التوازن مع القوى العالمية والتكتلات الاقتصادية الجديدة وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.

جاء ذلك خلال اجتماعات الوزير مع خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور رؤساء مجالس إدارات شركتين يعملان بمجال تصنيع المنتجات البلاستيكية والإطارات.

وأشار إلى أهمية بناء أنظمة معلومات متطورة داخل المصانع لدعم اتخاذ القرار الفعال والسليم والمساهمة في التفاعل الإيجابي مع المتغيرات التي تشهدها مصر في أقل زمن وبأقل تكلفة، وكذا تفعيل قنوات اتصال بين القطاعات المعنية بالتنمية التكنولوجية وإدارة المشروعات القومية.

وقال قابيل إن الوزارة تستعد حاليًا لطرح عدد من الأراضي الصناعية بجوار مجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم، حيث سيتم تخصيص الأراضي للمستثمرين شريطة أن تكون الصناعات البلاستيكية التي تنتجها لا يتم تصنيعها بالسوق المصري حاليا،ً لتشجيع تصنيع المنتجات البلاستيكية التي تستوردها مصر بكميات كبيرة.

وقامت وزارة التجارة والصناعة خلال العام الحالي بإنشاء عدد كبير من المجمعات الصناعية المتخصصة في عدد من المحافظات لدعم الصناعة الوطنية وربط المشروعات الناشئة والصغيرة بالمشروعات والمصانع الكبيرة لتحقيق مزيد من الترابط والتكامل الصناعي بين المؤسسات الصناعية، بحسب قابيل.

وأشار قابيل خلال الاجتماع إلى أهمية توفير دورات تدريبية متخصصة في آليات التسويق والترويج الحديثة لأصحاب الابتكارات الجديدة.

وقال خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، لابد من تفعيل مبادرة "أستاذ لكل مصنع" مع كافة الجهات بهدف حل المشكلات الصناعية وتحقيق التطبيق العلمي لمخرجات البحث العلمي بما يتناسب مع استراتيجية الدولة للعلوم والبحث العلمي.

وأضاف عبد الغفار إن هناك استراتيجية لتطوير التعليم الفني على مستوى المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي، مؤكدًا أهمية وجود معهد فني تكنولوجي بكل منطقة صناعية يقوم على تحقيق ربط البحث العلمي بالصناعة.

وقال عبد الغفار إن وزارته بصدد إنشاء 8 جامعات تكنولوجية في ضوء استراتيجية مصر 2030، وتم بالفعل بدء العمل في 3 منها بالقاهرة الجديدة وقويسنا وبني سويف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الوفد المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحماس