اعلان

"الصحة" تكشف موعد انتهاء أزمة البنسلين

كتب : أهل مصر

أكدت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، أن السوق بعد 20 ديسمبر الجارى سيشهد إغراقا من "البنسلين" بعد وصول شحنة قوامها 800 ألف عبوة إضافية، نافية فى الوقت نفسه وجود أزمة نقص الأنسولين فى السوق.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، مساء اليوم الثلاثاء؛ لمناقشة طلب إحاطة من النائبة إلهام المنشاوي، عضو اللجنة، بشأن اختفاء البنسلين.

وأضافت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، أن الوزارة كانت تعلم بوجود أزمة منذ 3 أشهر وتحركت من خلال توريد مواد خام من الخارج لتمكين شركة المهن الطبية من تكثيف إنتاجها لثمانى أضعاف خاصة وأن الإنتاج على الأقل شهرين، والسوق كان بها 2.4 مليون عبوة وقت الأزمة.

وأشارت، إلى أن هناك بالفعل بدائل النوع الذى كان ناقصا فى السوق إلا أن المريض يسعى لهذا النوع المنقوص المستورد وجارى وضع إجراءات لتعديل نظام الاستيراد، مضيفة أن مشكلة السوق السوداء ظهرت خلال الأزمة غير أن وزارة الصحة حددت 10 عبوات لكل صيدلية كل يوم لمحاصرة أي محاولة لتسريبه.

واستطردت الدكتور رشا زيادة: "أواخر شهر نوفمبر وحتى أوائل ديسمبر كانت أزمة البنسلين شديدة فأبلغنا النيابة العامة للتحرك، ونحن نعترف بوجود أزمة، والوزارة شعرت بالأزمة من الخط الساخن فى شهر يوليو الماضى، واتصلنا بشركة المهن الطبية وتكنو فارم وشركة مصر للمستحضرات، وأشتغلنا فى الإنتاج المحلى لمدة 3 أشهر للإنتاج حتى شهر أكتوبر الماضى، وما عطلنا هو إجراء التحليلات علب المادة الخام ولا يمكن لمسئول حكومى أن يصدر قرار لشركة للإنتاج غدا لأن المسألة تحتاج شهرين على الأقل، وإننا لا نجبر شركة على إنتاج كمية معينة، لأننا فى سوق حر والشركات لها حرية الإنتاج بحد أقصى محدد، لكننا نقوم بالتدخل إذا أنتج المصنع كميات أكبر من المسموح لهم فى نظام الصندوق، لذلك نعتمد بشكل أكثر على الاستيراد".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: نستهدف تصنيع هواتف شركة "أبل" في مصر