اعلان

حصاد 2017| الأوقاف في عام: 501 مدرسة قرآنية.. و30 قافلة دعوية لمحاربة الفكر المتطرف.. وخطب جمعة للدفاع عن "عروبة القدس"

استطاعت وزارة الأوقاف على مدار عام 2017، بقيادة الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، أن توجه مجهودها لنشر الإسلام الوسطي واستهداف جيل النشء والشباب لحمايتهم من التطرف الفكري، من خلال عدة محاور، في مقدمتها إطلاق القوافل الدعوية، وتوفير المدارس القرآنية، وبالرغم من الانشغال الدائم في تصحيح الأفكار المغلوطة عن الدين الإسلامي، فأن الدفاع عن عروبة القدس كان حاضرًا، من خلال تخصيص خطب جمعة لجمعتين متتاليتين للقدس.

وتستعرض "أهل مصر" في السطور التالية نشاط وزارة الأوقاف بقيادة الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خلال عام 2017 في عدة نقاط..

1. مدارس قرآنية:

نجحت وزارة الأوقاف في افتتاح 501 مدرسة قرآنية خلال عام 2017، وتزوديهم بـ1500 محفظًا ومحفظة، في الوقت الذي وصل فيه عدد الدارسين لأكثر من 10.000 دارسًا ودارسة، من النشء والشباب؛ وكان هدف الوزارة من ذلك هو تحصين صغار السن من الأفكار الهدامة والمغلوطة.

2. نشر الوعظ بساحات السيدات:

كما عملت الوزارة على مدار 2017 على إعداد 2100 واعظة، من دورهم نشر الفكر الإسلامي الوسطي بين السيدات داخل الساحات المخصصة لهن بالمساجد؛ لحماية فكر السيدات من "الأخوات والسلفيات".

3. مكاتب تحفيظ قرآن:

أما عن تحفيظ القرآن، فدشنت وزارة الأوقاف 2000 مكتب لتحفيظ القرآن الكريم، قائمة على الفكر الوسطي، في الوقت الذي أغلقت فيه كافة المكاتب ذات الفكر المتطرف.

4. القوافل الدعوية:

واستكمالًا لمجهود وزارة الأوقاف نحو محاربة الفكر المتطرف، أطلقت ما يقرب الـ30 قافلة دعوية على مستوى الجمهورية بقيادة قيادات الوزارة والقيادات الدعوية الأزهرية وشباب الدعاة.

5. فرش المساجد:

كما اعتمدت الوزارة 96 مليون جنيه لشراء فرش المساجد، منها 60 مليون جنيه من الموارد الذاتية، إضافة إلى نحو 36 مليون جنيه من البند المخصص لذلك بموازنة الوزارة.

6. تجديد المساجد:

وامتدت مجهودات وزارة الأوقاف، لتتطرق إلى إحلال وتجديد ما يقارب من 500 مسجد على مستوى الجمهورية، حيث وصلت ميزانية المساجد للوزارة ما يقارب 300 مليون جنيه.

7. صيانة المساجد:

كما قامت الأوقاف على مدار 2017، بتمويل أعمال الإشهار المحلي بقيمة إجمالية خمسة ملايين ومائتين وتسعة وثمانين ألف ومائة وثمانية وتسعين جنيهًا في إطار خطة الوزارة لإحلال وتجديد وصيانة المساجد على مستوى الجمهورية.

8. وقامت الوزارة بمواجهة خطر الزوايا وغلق ما يقرب من 20 ألف زواية مخالفة.

9. كمات تعاونت الأوقاف مع وزارة الشباب والرياضة في معسكرات التدريب والتثقيف.

10. أما عن الائمة، فقد تم تدشين ما يقارب 10 معسكرات كبرى لتدريب الائمة بالمحافظات.

11. برنامج الإمام والمتميز.

12. كما استطاعت الأوقاف المساهمة في مواجهة فوضى الفتاوى بقائمتي الأوقاف.

13. تطوير منطقة حلايب وإنشاء 100 منزل.

14. اللجان العلمية:

كما استطاعت وزارة الأوقاف أن تغيير من نظام عمل اللجان العلمية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لمواكبة الدراسات الإسلامية لروح العصر ومستجداته، وذلك من خلال عدة مختارات عصرية.

15. تطوير الهيئة:

وعلى مستوى هيئة الأوقاف، فأنه تم إعادة تطوير هيئة الأوقاف عن طريق عدة محاولات، منها إتمام منظومة عمل حصر لجميع أعيان "الوقف"، ووضع خطة استثمارية من شأنها تحسين الاستثمار، من خلال التنسيق الدائم مع اللجنة المعنية بذلك برئاسة المهندس إبراهيم محلب مستشار سيادة رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، وعقد عدة بروتوكولات تعاون استثمارية مع بعض الوزارات والمؤسسات الاستثمارية بالدولة.

16. القدس:

وسط اهتمام وزارة الأوقاف بنشر الإسلام الوسطي وتدريب الأئمة ونشر الوعظ، ومتابعة أحوال المساجد من تجديد وإحلال، لم تكن غافلة عن قرار الإدارة الأمريكية بنقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى القدس في خطوة لإعلانها عاصمة إسرائيل، فوجهت اهتمامها إلى القضية الفلسطينية ونصرة القدس والشعب الفلسطيني، من خلال تخصيص خطب الجمعة لجمعتين متتاليتين للقدس، بالإضافة إلى السعي لوضع مقرر دراسي أساسي ومستقيل يدرس في جميع مراكز الثقافة الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف، كما سيتم عمل امتحانات في ذلك المقرر، بدءً من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2017-2018، تحت عنوان "القدس مكانة وتاريخًا وحاضرًا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030