اعلان

بعد افتتاح عدد من المشروعات.. تعرف على 9 مبادرات أطلقتها "الصناعة" بصعيد مصر

كتب :

استعرض وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، عدد من المبادرات التي يتم تنفيذها حاليا بالصعيد، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي افتتح اليوم عدد من المشروعات الصناعية بمحافظات الصعيد.

قال المهندس طارق قابيل، إن إطلاق تلك المبادرات تأتي لتلبية احتياجات السوق المحلي من الصناعة الوطنية، وتخفيض معدلات الواردات، حيث بلغ إجمالي خفض عجز الميزان التجاري في الصناعات الهندسية الي حوالي 6.5 مليار دولار خلال العامين الماضيين.

ونرصد عدد من المبادرات التي تبنتها الوزارة في صعيد مصر خلال العامين الماضيين:

1- مدينة صناعية للأدوات المنزلية:

أطلقت وزارة التجارة والصناعة مشروع إنشاء مدينة صناعية للأدوات المنزلية، على مساحة 171 ألف متر بمحافظة المنيا خلال أكتوبر الماضي، لإنشاء 7 مصانع بقيمة 428 مليون جنيه لتصنيع الأدوات المنزلية مثل الأطباق والزجاج ومستلزمات الإنارة الكهربائية.

من جانبه قال وزير الصناعة، إن إنشاء هذا المشروع يأتي كنتيجة للسياسات التجارية التي اتبعتها الوزارة منذ مطلع عام 2016، والتي شجعت المستوردين الوطنيين علي التحول من التجارة الي الصناعة، كما ساعد في زيادة الطاقات الإنتاجية لعدد كبير من المصانع والتي بدأت العمل بكامل طاقتها الإنتاجية.

2- إنشاء أكبر مجمع للصناعات الهندسية ببني سويف:

ويجرى حاليا إنشاء أكبر مجمع صناعي في مجال الصناعات المغذية للصناعات الهندسية ببني سويف بتكلفة استثمارية تصل حوالي 15 مليار جنيه، وتوفر 11 ألف فرصة عمل مباشرة، وتم بالفعل بدء المرحلة الأولى بالمشروع، والتي ستركز علي تصنيع منتجات مثل المواتير والكمبروسر الخاصة بالغسالات والثلاجات وغيرها من المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج.

3- إنشاء غابة شجرية بمحافظة المنيا

تعتبر أحد المبادرات التي أعلنت وزارة التجارة والصناعة لتنفيذها بالصعيد خلال المرحلة المقبلة، هي إنشاء غابة شجرية على مياه الصرف الصحي ومصنع أخشاب MDF بمحافظة المنيا على مساحة 300 ألف متر مربع، وبقيمة استثمارية تصل لنحو 2 مليار جنيه.

ووافق مجلس الوزراء على تخصيص 6 آلاف فدان لإحدى شركات القطاع الخاص لتنفيذ هذا المشروع.

4- تشغيل المرحلة الأولى من مجمع الأسمدة الفوسفاتية في أسوان

وتعتبر تشغيل المرحلة الأولى من مجمع الأسمدة الفوسفاتية في أسوان باستثمار 500 مليون جنيه، واحدة من بين المبادرات التي أعلنت الوزارة عن تنفيذها، كما أنه سيتم تشغيل المرحلة الثانية قبل 30 يونيو المقبل.

5- مجمع لمواد البناء بسوهاج:

وتم البدء فى إنشاء مجمع لمواد البناء بمحافظة سوهاج، يشمل 7 مصانع بتكلفة استثمارية 6 مليار جنيه.

6- مصنع لإنتاج الخلايا الشمسية بقنا:

سيتم افتتاح مصنع لإنتاج الخلايا الشمسية بمحافظة قنا، باستثمارات 370 مليون جنيه.

7- تشغيل أحدث مصنع لإنتاج الحديد ببني سويف:

أعلنت وزارة الصناعة بدء تشغيل أحدث مصنع لإنتاج الحديد والصلب بمحافظة بنى سويف بقيمة استثمارية بلغت 6 مليارات جنيه.

8- إنشاء مدينة صناعية سنغافورية متكاملة شمال محافظة الفيوم:

وقعت وزارة الصناعة على مذكرة تفاهم مع أكبر شركة سنغافورية لبناء مدينة صناعية متكاملة شمال محافظة الفيوم، على مساحة 33 مليون متر مربع بنظام الشراكة بين هيئة التنمية الصناعية والشركة السنغافورية.

9- إنشاء مجمع لتصنيع النباتات الطبية بمحافظة الأقصر:

يعتبر إنشاء مجمع لتصنيع النباتات الطبية بمحافظة الأقصر، أحد أهم المبادرات التي أعلنت وزارة الصناعة تنفيذها، كأحد المبادرات التي ترغب من خلالها توفير فرص العمل لأبناء الصعيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سوبرمان المصري.. منقذ ركاب معدية أبو غالب: «طلعت 6 فتيات والباقي غرق في العربية»