اعلان

تركيا: اكتشاف كنيسة يعود تاريخها إلى 1500 عاما

كتب : نور سعيد

تواصل جامعة كارابوك أعمال الحفر في منطقة Indianapolis التاريخية التي يُتوقع أنها أنشئت في القرن الأول قبل الميلاد في قرية “بوداكلار” ببلدة “أسكيبازار” بمدينة كارابوك واستخدمت كمنطقة سكنية حتى القرن الثامن بعد الميلاد، كما اكتشف خبراء الآثار أن مدينة "كارابوك" التي تقع شمال تركيا تضم كنيسة يعود تاريخها إلى 1500 عامًا وتُعتبر أحد أقدم دور العبادة في منطقة الأناضول.

وتوصلت الحفريات بالمنطقة إلى استخراج قطع فسيفساء، يتم تغطيتها بمواد حافظة كي لا تتعرض لأية أضرار.

من جانبها اوضح الأستاذ المساعد "أرسين شاليك باش"، عضو هيئة التدريس في قسم الآثار بكلية الآداب بجامعة كارابوك، أن الكنسية التي تم التوصل إليها تُعد أحد أقدم الكنائس المبكرة بمنطقة الأناضول.

وأضاف شاليك باش أن المعلومات الأثرية التي حصلوا عليها تشير إلى تشيدها في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد، وأن البناء المعماري للكنيسة يعكس كونها أحد أقدم الكنائس المبكرة بمنطقة الأناضول، مفيدا أنه خلال السنوات المقبلة سيواصلون أعمالهم في هذه النقطة.

وأوضح شاليك باش أن المصادر العتيقة المتعلقة بستيلوس ألبيوس تتحدث عن وجود ديرين للرجال والنساء تابعين له بمنطقة أسكيبازار، لافتًا إلى أن أعمال الحفر التي قاموا بها زادت من احتمالية إثبات وجود هذين الديرين أو كنائس.

وذكر شاليك باش أيضا أن الكنيسة التي تم اكتشافها تتمتع بأهمية كبيرة في هذا الصدد، مشيرا إلى أن الكنيسة يبلغ طولها 20 مترا وتتمتع بأرضيات مهمة، بجانب وجود رسومات مهمة في الفسيفساء التي اكتشفت حديثًا.

وأفاد شاليك باش أن وجود مدينة عتيقة في هذه المنطقة يبدأ من القرن الرابع بعد الميلاد، نظرًا لأن هذه المدينة باتت تشكل أهمية كبيرة للعالم المسيحي بعد ميلاد ووفاة ستيلوس ألبيوس بها، مضيفا أنه في تلك الفترة كان المسيحيون يتوجهون إلى ميناء أماسيا ومن ثم يزورون مدينة Indianapolis سيرا على الأقدام، وبعدها يتوجهون إلى إسطنبول بغرض التجارة.

هذا ويشير شاليك باش إلى أن المكان الذي توجد به الكنيسة يقع على طريق حج المسيحيين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً