اعلان

المصريين الأحرار: تصريحات وزيرخارجية تركيا جهل بالقانون الدولى

استنكر الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، تصريحات وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، والتى وصف اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص بأنها غير قانونية.

وأكد "خليل"، فى بيان صادر عن الحزب اليوم الأربعاء، على عدم صدق تصريح كهذا، يصدر عن وزير خارجية دولة، حيث يعكس جهلًا واضحًا بقواعد القانون الدولى، فقد وقعت اتفاقية ترسيم الحدود البحرية والمناطق الاقتصادية بين مصر وقبرص عام 2013، موضحًا أن الاتفاقية التى وقعت طبقا لقانون فينا للمعاهدات لسنة 1969، حيث إن ترسيم الحدود البحريّة يتعلّق بالمياه الإقليمية والجرف القارى، والمنطقة الاقتصاديّة الخالصة".

وقال "خليل"، إن مفهوم المنطقة الاقتصاديّة الخالصة يتفق وقانون البحار ونحن نذكره بأن مفهوم المنطقة الاقتصاديّة اكتسب على الصعيد العملى، وبين الدول، قيمة عرفيّة كبيرة، الأمر الذى أدّى إلى القبول به بين الدول، وعمّمت مبادؤه العامّة فلم يلق أى اعتراض على الصعيد الدولى؛ وقد أكّدت ذلك محكمة العدل الدوليّة فى قرارها المتعلّق برسم الجرف القارى بين تونس وليبيا سنة 1980 بحيث اعتبرته جزءًا من القانون الدولى المعاصر.

وأضاف رئيس حزب المصريين الأحرار، أنه لم يكن يتصور أن مكايدة تركيا للدولة المصرية يمكن أن تنتهى بها إلى إطلاق مثل هذه التصريحات، وتدفعها للزج بنفسها فى الحديث عن اتفاقية دولية بين دولتين ذات سيادة وهى ليست طرفا فيها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد تكشف طقس شم النسيم وتوجه تحذيرا للمواطنين