اعلان

رجال أعمال: "استثمر في مصر" ذات مصداقية.. وهذه أبرز المعوقات

في محاولة جديدة من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي للانطلاق بقاطرة الاستثمار المصري، دشنت الدكتورة سحر نصر، حملة "استثمر في مصر"، للترويج للاستثمار في مصر.

واستعانت وزارة الاستثمار في الحملة بعدد من كبار المستثمرين ورؤساء الشركات العاملة في مصر، لطرح رؤيتهم حول ما شهده مناخ الاستثمار من تحسن كبير في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وبدأت الوزارة الترويج في كبرى وسائل الإعلام العالمية مثل "سي إن إن"، و"فوكس نيوز"، و"يورو نيوز"، وبالفعل بدأت عدد من القنوات الأجنبية فى إذاعة حملة "استثمر فى مصر"، حيث تمت إذاعة الحملة في قنوات CNN وEuro news وCNBC وسكاى نيوز.

وتنفذ الحكومة المصرية برنامج إصلاح اقتصادي منذ 2016، شمل فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية، سعيًا لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.

وتضمن البرنامج قانونًا جديدًا للاستثمار وإصلاحات في قانون ضريبة الدخل وإقرار قانون للإفلاس.

حملة ذات مصداقية

من جانبه، قال محسن الجبالي، رئيس جمعية مستثمري بني سويف، إن حملة "استثمر في مصر" خطوة مهمه من وزارة الاستثمار للترويج للاستثمار في مصر لجذب المستثمرين المحليين والأجانب، ودليل على عمل وجهد الوزارة.

وأوضح "الجبالي" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن اختيار الشخصيات كالمهندس نجيب ساويرس دليل على مصداقية الحملة، فعندما يرى المستثمر الأجنبي المستثمرين المصريين بهذا النجاح، فسيأتي لمصر.

وأضاف: "قانون الاستثمار والقوانين المحفزة للصناعة وغيرها من القوانين، ستتيح الفرصة لهؤلاء المستثمرين للاستثمار في مصر"، مضيفًا: "أبرز المعوقات التي يمكن أن تواجه المستثمرين هي البيروقراطية وخاصة في المحليات، وهي معاناة أيضًا للمستثمرين المصريين".

وكانت كريستين لاجارد، المدير العام لصندوق النقد الدولي، قد أكدت أن المستثمرين يرون أن الاستثمار في مصر يعد مخاطرة جيدة لإنشاء شركات جديدة وخلق فرص عمل.

وأضافت لاجارد، أن الإصلاحات الاقتصادية تبدأ في مساعدة السكان بعد تراجع مستويات التضخم وعودة الأموال والاستثمارات إلى مصر، وفقًا لسي إن بي سي.

البيروقراطية

ورأى سمير عارف، رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن "البيروقراطية" هي العائق الوحيد أمام حملة "استثمر في مصر" التي أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

وأوضح "عارف" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الحملة لها مردود كبير حتى الآن في الداخل والخارج، كما أن الاستعانة بشخصيات مصرية للترويج للحملة أعطى لها ثقل.

وأضاف رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان: "الاستثمار لا يحتاج إلى قوانين، ولكن يحتاج إلى أشخاص وجيل جديد واعي في كيفية التعامل مع المستثمرين، للقضاء على البيروقراطية".

وتجذب مصر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع النفط والغاز من خلال مزايدات تطرح على شركات النفط العالمية. وساهمت لقاءات الرئيس المصري مع رؤساء الشركات العالمية في تسريع وجذب الكثير من تلك الاستثمارات للبلاد.

وكانت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، قد أشارت إلى وجود زيادة في حجم الاستثمارات الجديدة بنسبة 20.8% خلال يناير 2018 لتبلغ 5.2 مليار جنيه، كما زادت رؤوس الأموال المصدرة بنسبة 62.3% لتبلغ 4.2 مليار جنيه، وزادت رؤوس الأموال المدفوعة للشركات التي تم تأسيسها بنسبة 56.7% لتبلغ 1.08 مليار جنيه، وزادت رؤوس الأموال المدفوعة للشركات التي شهدت توسعات بنسبة 13.8% لتبلغ 4.1 مليار جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030