اعلان

تكرار الاعتداءات التركية على قبرص.. وخبراء: حقل "ظهر" السبب

لن تكتفي تركيا بإعلان التصريحات المغرضة ضد مصر، حيث أعلن منذ أيام قليلة وزير خارجية تركيا بأن بلاده لا تعترف بالاتفاقية المبرمة بين مصر وقبرص، بشأن ترسيم الحدود البحرية بين الدولتين، ثم تحولت من مجرد تصريحات إلى أفعال؛ حيث منعت تركيا السفن المحملة بالغاز المتجهة من جنوب غرب قبرص إلى جنوب شرق الجزيرة من المرور، وبالنظر إلى تلك الأفعال نجد أنها تحاول استفزاز السلطات المصرية، بسبب الاختلافات السياسية بين مصر وتركيا بشأن جماعة الإخوان المسلمين، التي تم الإعلان بأنها جماعة إرهابية.

وفي هذا التقرير نرصد أبرز الآراء السياسية والعسكرية حول ذلك الأمر..

* تركيا تستطيع السيطرة على قبرص لكن مصر خط أحمر:

قال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع بالمخابرات الحربية الأسبق، الأربعاء، إن قيام تركيا بمنع سفينة الحفر التي كانت في طريقها من جنوب غرب قبرص إلى جنوب شرق الجزيرة، لا تؤثر على مصر، وبالرغم من أن تركيا غير مشتركة فى اتفاقية الحدود البحرية بين مصر وقبرص.

وأكد "سالم" في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن تركيا تستطيع السيطرة على قبرص واليونان لكن مصر خط أحمر، لكنها من المستحيل أن تؤثر على الاتفاقية الدولية المبرمة فى عام 2013م بين مصر وقبرص بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

* تدخلات تركيا في قبرص شأن داخلي.. ومصر لها سيادة:

ومن جانبها قالت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الأربعاء، إن تركيا غير موقعة على بروتوكول التعاون الدولي، وليس من حقها أن تقوم بمنع سفينة الحفر التي كانت في طريقها من جنوب غرب قبرص إلى جنوب شرق الجزيرة، مشيرة إلى أن تركيا تحاول السيطرة على قبرص للضغط على مصر.

وأوضحت البرلمانية، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن مايحدث في قبرص شأن داخلي ومصر ملتزمة بالعهود والمواثيق الموقعة بينها وبين قبرص فى عام 2013م بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، مضيفة أن مصر دولة لها سيادة وتستطيع الدفاع عن حقوقها جيدًا.

* " حقل ظهر" السبب فى إعتداءات تركيا على قبرص:

أشارت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، الأربعاء، أن منع تركيا للسفن المحملة بالغاز والمتجهة من جنوب غرب قبرص إلى جنوب شرق الجزيرة، تعد محاولات مغرضة للإستيلاء على حقوق غيرها، مؤكدة أن تركيا تحاول السيطرة على حقول الغاز، خاصة بعد إعلان مصر افتتاح " حقل ظهر"، وهذا ليس بجديد على تركيا.

وأضافت النائبة في تصريح خاص ل"أهل مصر"، أن الاتفاقية المبرمة بين مصر وقبرص بشأن ترسيم الحدود بين البلدين، مؤثقة دوليًا ولا يحق لأحد التعليق عليها، لأن ذلك يعد مخالفًا للقانون الدولي، مشيرة إلى أن مصر ستتخذ كافة الاجراءات اللازمة للتصدي لتلك التدخلات السافرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً