اعلان

"صراخ وعويل" لحظة انتشال جثث ضحايا عقار الإسكندرية المنهار (فيديو وصور)

في مشهد مهيب يتكرر كثيرا على أرض الإسكندرية، يقف المئات من المواطنين حول أنقاض عقار مصطفى كامل المنهار، والحزن يكسب الوجوه والصمت يعم المكان، الجميع يترقبون فى خوف وهلع لحظات مؤلمة، عندما يعثر قوات الحماية المدنية على الجثث المدفونة أسفل انقاض العقار.

الحماية المدنية تواصل البحث عن الجثث المفقودة، والمتعلقات الشخصية والأثاث تنتشر في كل مكان حول العقار المنهار، وأهالي الأسر الدموع تزرف من أعينهم وقلوبهم تخفق بشدة، ويرددون الدعاء.

وفجأة رجل الإنقاذ يصرخ ويقول "إسعاف"، مع لحظة العثور على الجثة الأولى، تجد الأسر تبكي وتتدافع نحو الجثة المأثور عليها، والصراخ يزداد، والكل يسأل من المعقول عليه الجثة لرجل أم لسيدة، لكن لا أحد يجيب.

استخرجت قوات الانقاذ بالحماية المدنية بالإسكندرية، قبل قليل، جثة رجل من تحت الأنقاض وتم نقلة بواسطة سيارة الإسعاف إلى مشرحة كوم الدكة.

جاء ذلك وسط بكاء وصراخ أسر المفقودين تحت الانقاض، فيما أكدت المواطنين المجتمعين حول العقار أن الجثة لشاب يدعى "عمرو" متزوج حديثا، ويسكن في الطابق الثالث، أهالي المفقودين لايتحملون الموقف، المصيبة كبيرة، لكنهم ينتظرون على أمل اللقاء الأخير مع ذويهم.

وأصدر الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، اليوم الجمعة، 8 قرارات للتعامل مع أزمة عقار سيدي جابر المنهار والذي تسبب في توقف حركة قطارات "القاهرة - أبو قير" لنحو 5 ساعات.

انهار عقار مكون من 7 طوابق في شارع القدس متفرع من إبراهيم الشريف بمنطقة مصطفى كامل بجوار السكة الحديد شرقي الإسكندرية، صباح اليوم، ما أدى إلى توقف حركة القطارات وفقدان 4 أشخاص.

وأعلن المحافظ رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة والمرافق والصحة والمستشفيات والتضامن الاجتماعي، بعد دقائق من انهيار العقار المجاور لشريط السكة الحديد.

ووجه بتواجد جميع الأجهزة المعنية وتكثيف تواجد فرق الدفاع المدني والإسعاف ووحدة التدخل السريع ولجنة الأزمات والكوارث ومعاوني المحافظ وجميع الأجهزة المعنية بموقع الحادث.

وكلف "سلطان" بفصل جميع المرافق من الغاز والكهرباء والمياه عن العقار المنهار والعقارات المحيطة به، وذلك كإجراء احترازي يتم إصداره في حالات انهيار العقارات.

وأكد الدفع بجميع المعدات الثقيلة والسيارات اللازمة برفع الأنقاض الناجمة عن انهيار العقار ومعرفة خسائر الحادث، وعمل كردون بجميع الشوارع المحيطة بالعقار حماية لأرواح المواطنين.

وقرر المحافظ تشكيل لجنة من المنشآت الآيلة للسقوط التابعة لمديرية الإسكان، بمشاركة أساتذة من كلية الهندسة لمعرفة الأسباب وراء انهيار العقار، ومعاينة سلامة المنشآت المجاورة.

ووجه مسؤولو هيئة النقل العام بالدفع بعدد من أتوبيسات النقل العام لنقل راكبي القطارات من الإسكندرية إلى كفر الدوار والعكس، لتوقف القطارات بالمنطقة حتى الانتهاء من رفع الأنقاض.

وأصدر "سلطان" قرارًا بإخلاء العقار المجاور للعقار المنهار من جميع السكان لحين التأكد من سلامته وعدم تأثره من الانهيار حفاظًا على أرواح السكان.

وناشد المحافظ المواطنين بالابتعاد عن مكان سقوط العقار ليتسنى للمسئولين القيام بأعمالهم ورفع الأنقاض بالسرعة المطلوبة، والتواصل فورا مع غرفة العمليات الرئيسية في حين وجود أي تداعيات أخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً