اعلان

لو ماما جديد .. "خلى بالك" من هذه التغيرات فى الأسبوع الأول

إذا كنت ماما لأول مرة، فلابد أن التغيرات التى يمر بها طفلك خاصة خلال الأسابيع الأولى من عمره قد تصيبك بالقلق والجنون، لذلك يجب ان تعرفي بعض الأمور حول التغيرات التى سيمر بها الطفل خلال الأسبوع الأول من عمره.

حيث يوضح استشارى طب وجراحة الأطفال وحديثي الولادة والأطفال المبتسرين الدكتور عبده ناصر، أن هناك بعض التغيرات التى تحدث للطفل خلال الأسبوع الأول، منها فقدان الطفل لـ 250 جرام من وزنه، وغالبا يحدث هذا لأن الغدد اللبنية لدى الأم لم تعمل بشكل كافي، مضيفا أن هذا أمر طبيعي، ويكتسب الطفل وزنه مرة أخرى خلال الأسبوع الثاني من الولادة.

ويضيف أن من الأمور التى تقلق الأمهات، هو كيفية التعامل مع "مشبك السرة"، موضحا أن هذه المنطقة يجب تنظيفها بشكل يومي لتخلص من الأتربة والبكتريا ، وحتى لا يصاب الرضيع بالتهابات أو عدوى ميكروبية، وسيخبرك الطبيب بنوع المطهر المناسب، ويفضل اختيار "الرش" كبديل عن القطن والمسح حتى لا تعلق ألياف القطن على السرة، وتسبب مشاكل صحية للرضيع.

ويشير د. ناصر أن خلال الأيام الأولى من حياة الطفل تكون الأعضاء الحيوية لا تعمل بشكل تام ومنها العين، حيث يكون بوءبوء العين متسع وفى تلك المرحلة يجب أن تستشيرى الطبيب لاستخدام نوع مناسب من القطرة لتجنب حدوث أى عدوي بكتريا أو ميكروبية.

وفى نفس السياق تقول الدكتورة مى عبد الحميد مدرس طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفي أبو الريش واستشار الرضاعة الطبيعية، أن خلال الأيام الأولى من حياة الطفل تشعر كثير من الأمهات بالقلق خاصة مع التغيرات الكثيرة التى يمر بها الأطفال فى تلك المرحلة.

وتضيف أن أولى الأمور التى يجب على الأم إتباعها مع الطفل، هى ضرورة الحصول على بصمة الكعب للطفل،والتى تتم خلال الأيام الخمس الأولى من حياته، ويمكن من خلالها استبعاد الإصابة بالأمراض الوراثية، مضيفه أنه يجب على الأم إرضاع الطفل ولمدة لا تقل عن 15 دقيقة، موضحة أن خلال الخمس دقائق الأولى يحصل الطفل على "لبن خفيف" الذي يعمل على سد الجوع وترطيب جسمه، بينما خلال العشر دقائق التالية يحصل الرضيع على "لبن ثقيل" وهو غني بالدهون والفيتامينات التى يحتاجها الطفل، لذلك لا يجب أن تقل "الراضعة الواحدة" عن ربع ساعة على الأقل.

وتوضح د. مي أن خلال الأيام الأولى من الولادة يكون لون براز الطفل مائل إلى الأخضر، فلا داعي للقلق فهذه الفضلات هى بقايا الطعام التى كانت تتواجد بجهازه الهضمي خلال الحمل، وسيتحول اللون إلى أصفر خلال أسبوعين، مضيفه أن المشروبات الدافئة ممنوعة على الرضع وحتى عمر العام، لأن تلك الأعشاب قد تحتوى على بكتريا أو فطريات مناعة الطفل قد لا تحتملها،مضيفه أن التهاب الحفاض من أشهر المشاكل التى تصيب الرضع وحديثي الولادة، وقد ينصحك الطبيب بكريمات مضادة للالتهاب لكن يجب أن تتأكدي أنها لا تحتوى على مادة الكورتيزون حتى لا تسبب مشاكل أكبر لطفلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«أراد الله أن تظل حصة مصر في حمايته».. عباس شراقي يزف بشرى سارة عن سد النهضة (فيديو)