اعلان

محافظ كفرالشيخ يستقبل وزير المفوض التجاري بالسفارة الصينية لتبادل الخبرات (صور)

استقبل اللواء، السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، اليوم الاثنين، الوزير المفوض التجاري بالسفارة الصينية بالقاهرة، هان بينغ، بمكتبه بديوان عام المحافظة، لبحث تبادل الخبرات في مجالي زراعة الأسماك، والأرز على مياه البحر المتوسط، وزيادة انتاجية الفدان، وذلك بحضور المهندس راضى أمين، السكرتير العام، واللواء شكري الجندي، وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، وعضو النواب عن كفر الشيخ، والمهندس عبدالرافع عبدالعظيم، وكيل وزارة الزراعة، والمهندس أشرف محمدي، وكيل وزارة الري، والدكتور خالد أبو شادي، مدير عام البحوث الزراعية بكفر الشيخ، وعدد من القيادات التنفيذية.

وبحث الطرفان سبل الاستغلال الأمثل للثروة السمكية وزيادة الانتاج من الاسماك، ومضاعفة انتاجية محافظة كفرالشيخ، من الأرز، وتوفير مياه الرى، وسبل تحسين خصائص المياه العذبة الوارد الى بحيرة البرلس، والتعاون المشترك فى عدة مجالات تعود بالنفع على المواطنين وتدعم الاقتصاد القومى، وتوفر المزيد من فرص العمل.

قال محافظ كفرالشيخ، انه يتم انتاج 71% من الناتج القومى للأسماك، بكفرالشيخ فضلاً عن إنتاج 40% من الناتج القومي للأرز، وهذا يعود الى وجود 108 الف فدان ببحيرة البرلس، والمدينة السمكية الصناعية بغليون، والمزارع الأهلية.

وأكد محافظ كفرالشيخ، انه سيتم استغلال التكنولوجيا الصينية فى مجال مضاعفة انتاج الأرز وتوفير المياه العذبة من خلال زراعة انواع جديدة من الأرز، على المياه المالحة، والتى تم تنفيذها بدولة الإمارات العربية المتحدة، أملا فى مزيد من التعاون بين الطرفين، لافتاً ان هذا التعاون يدعونا الى فتح افاق جديدة لزراعة الارز ولدينا بالمحافظة مركز بحوث منارة للبحوث الزراعية فى الشرق الأوسط.

كما سيتم استغلال طاقات وتجارب مركز بحوث الارز بالبحوث الزراعية وجامعة كفرالشيخ، فى هذا المجال، لتعظيم الفائدة من هذه التجارب والنماذج العلمية التى ثبت نجاحها.

أوضح محافظ كفرالشيخ، أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل تضم الخبراء من الجانبين لتحقيق الفائدة للطرفين ووضع الآليات لتطبيق هذه التجربة من خلال اطر قانونية ورسمية بالبروتوكول الذى سيتم توقيعه بين الطرفين فى هذا المجال خلال أيام .

فيما دعا المفوض التجارى الصينى الى زيارة الكوادر العاملة فى مجال زراعة الأرز والاسماك الى الصين طبقا لبروتوكول مشترك سيتم توقيعه للتدريب وتبادل الخبرات.

وأضاف المفوض الصينى، ان التجربة الجديدة ترفع الإنتاجية الى 15 طنا من الارز للهكتار الواحد،(2.5فدان) وهذا من شأنه رفع الانتاجية وتوفير المياه العذبة، وتوفير فرص عمل ودعم الاقتصاد المصرى.

وهناك انتاج فعلى فى مقاطعة شن تو وجنوب الصين وتطبق فى 6 مقاطعات حاليا بالصين، ودولة الإمارات العربية المتحدة على مياه البحر المالحة.

لافتاً ان هناك تعاون مصرى صينى رفيع المستوى فى جميع المجالات لتحقيق التنمية الشاملة للشعبين الشقيقين، وإن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماماً بالغاً بتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري مع الصين.

معبراً عن سعادته بالمستوى الجمالى والحضارى لمدينة كفرالشيخ؛ قائلا: قابلت اليوم قيادة مصرية لديها ارادة قوية قادرة على العبور الى مستقبل مشرق ومتقدم فى محافظة راقية وجميلة ذات موقع جغرافى متميز .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً