اعلان

"نصار": الحكومة تدعم كافة مبادرات الاستثمار البولندية في مصر (صور)

أكد عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، التزام الحكومة بدعم سوق مصرى تنافسى ومتنوع قائم على المعرفة، ويتميز بمناخ مستقر بهدف خلق فرص عمل ملائمة وتحقيق نمو مستدام وتنمية شاملة، مشيرًا إلى استهداف الحكومة جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية الجديدة فى مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية.

اقرأ أيضًا..عمرو نصار: مصر وبولندا محوري ارتكاز لتعزيز التبادل التجاري

وقال إن الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الاستثمار، تدعم كافة مبادرات الاستثمار البولندية في مصر خاصة في ظل الاهتمام الكبير من قبل قيادات البلدين لإقامة شراكات ناجحة بين مجتمع الاعمال في البلدين تنعكس آثارها إيجابا على حركة التجارة بين البلدين، مشيرًا إلى أن إنشاء المنطقة الصناعية البولندية بمنطقة محور قناة السويس يمثل ركيزة اساسية لجذب الاستثمارات البولندية للاستثمار في السوق المصرى والتصدير إلى مختلف الأسواق التي ترتبط مع مصر باتفاقات تجارية تفضيلية.

جاء ذلـك في سيـاق الكـلمة التـي القاها الوزير صباح اليوم خلال افتتاحه وجيرزى كوشينسكى وزير الاستثمار والتنمية البولندى لفعاليات منتدى الاعمال المصرى البولندى الذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية تحت عنوان " آفاق التعاون الإقتصادى "، وشارك فيه عدد كبير من رجال الاعمال بالبلدين.

وأوضح نصار، أن زيارة وزير الاستثمار والتنمية البولندى للقاهرة على راس وفد من رجال الاعمال تمهد لبدء مرحلة جديدة للتعاون بين حكومات ومجتمعى الاعمال بالبلدين وتسهم في تحسين العلاقات الثنائية بين مصر وبولندا على كافة الأصعدة والمستويات وكذا التوصل إلى صفقات تجارية واستثمارية جديدة، داعيًا مجتمع الأعمال البولندى لضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرى والاستفادة من الفرص والحوافز الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات.

وأشار نصار، إلى أهمية الاستفادة من العلاقات السياسية المتميزة التي تربط مصر وبولندا حيث تمثل العلاقات الدبلوماسية بين البلدين علاقات تاريخية تمتد لأكثر من 90 عامًا، لافتاً إلى ان مصر وبولندا تبدأن حاليًا حقبة جديدة للتعاون تتطلب المزيد من التكامل بين مصالحهما المشتركة بما يسهم في تحقيق رفاهية الشعبين المصرى والبولندى.

وفيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وبولندا، أوضح الوزير أن هناك آفاقًا واسعة للتعاون المشترك بين البلدين خاصة في قطاعات الزراعة والصناعات الغذائية والتعدين والصناعات الهندسية والطاقة والانشاءات والمنسوجات والاتصالات وتكنولوجيا العلومات.

وأضاف نصار، أن حجم التبادل التجارى بين مصر وبولندا سجل العام الماضى 418 مليون دولار، وهو مالا يعكس الإمكانيات الاقتصادية للبلدين الامر الذي يتطلب تدشين خطة طموحة لتحقيق الاستفادة القصوى من تلك الإمكانيات.

ولفت وزير التجارة والصناعة إلى ان الحكومة تبنت عام 2015 برنامج اصلاح اقتصادى طموح يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للتنمية االمستدامة "مصر 2030" والتي تضع الاقتصاد كأحد أهم محاورها وتستهدف خلق مجتمع ديموقراطي منتج ومنفتح.

وتابع الوزير، أن برنامج الاصلاح الاقتصادى قد استهدف تحسين بيئة الاعمال من خلال حزم تحفيزية متميزة للمستثمرين المصريين والاجانب وتضمن اصلاحات تشريعية شملت قانون الاستثمار الجديد وقانون الشركات وقانون التراخيص الصناعية وتعديل قانون تخصيص الاراضى الصناعية، مشيرا فى هذا الصدد الى ان الوزارة اطلقت بدورها خريطة الاستثمار الصناعى والتى تشمل 4800 فرصة استثمارية متاحة فى 8 قطاعات مختلفة.

وأضاف نصار، أن مؤشرات أداء الاقتصاد المصرى للعام المالى 2017-2018 تشير إلى أن معدلات النمو الاقتصادى تتراوح بين 5,3 الى5,5% مقارنة بـ 4,8% العام الماضى ، مشيرًا إلى أن هذه المؤشرات تاتى فى اطار خطة الحكومة للوصول بمعدلات نمو اقتصادى تتراوح بين 5 الى6% خلال الفترة من 2020 وحتى 2024.

ومن جانبه قال جيرزى كوشينسكى وزير الاستثمار والتنمية البولندي إن حالة الاستقرار الاقتصادي الحالية في مصر تمهد الطريق لبدء مرحلة جديدة من التعاون الاستثماري بين مصر وبولندا في مختلف المجالات، مشيرا إلي أن هناك فرص استثمارية ضخمة في مصر أمام مجتمعي الأعمال بالبلدين في مجالات الصناعات الغذائية والصناعات المغذية للسيارات والأثاث والزراعة .

وأشار إلي إمكانية الاستفادة من موقع مصر المتميز في مفترق الطرق بين قارتي آسيا وأفريقيا كمحور لنفاذ الصادرات البولندية لأسواق دول القارتين، لافتا إلي أن السوق البولندي يُعد أحد أهم الأسواق بقارة اوروبا.

كما دعا أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية مجتمع الأعمال البولندي للاستثمار في مصر باعتبارها أحد أهم مقاصد الاستثمار إقليميا ودوليا، مشيرإ إلي أن هذا هو الوقت المناسب لتواجد المستثمرين البولندين في مصر للاستفادة من حزم الحوافز والمزايا التي يتيحها مناخ الاستثمار في مصر, لافتا إلى أن إقامة منطقة صناعية بولندية في مصر سيسهم في نقل التكنولوجيا البولندية المتقدمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً