اعلان

زيارة الرئيس اليمني للقاهرة تعزز دور مصر في الأزمة اليمنية.. تعرف على كواليس الاتفاق بشأن أمن"باب المندب"

كتب : سها صلاح

وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يوم الاثنين في القاهرة للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي لمعالجة سبل تأمين تدفق التجارة الدولية عبر ممر باب المندب ضد الحوثيين الذين هاجموا مراراً شحنات النفط منذ البداية الحرب في اليمن.

الزيارة التي تستغرق يومين هي الأولى منذ أغسطس 2015 عندما قام هادي بزيارة مصر للمشاركة في قمة الجامعة العربية وحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، وخلال الاجتماع الثنائي ، جدد السيسي دعم بلاده للحكومة الشرعية في اليمن برئاسة هادي، مؤكداً أن أمن اليمن واستقراره ضروريان للأمن القومي المصري ولاستقرار المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك ، تناول الزعيمان الجهود المشتركة لتعزيز تأمين طرق الشحن عبر البحر الأحمر خاصة، مضيق باب المندب، كما أعرب السيسي عن استعداد مصر لزيادة الدعم لجهود الحرب اليمنية، على الجانب المدني ، تعهد الرئيس بأن حكومته يمكن أن تقدم المزيد من المنح الدراسية والتدريب والرعاية الطبية للشعب اليمني.

كما يجتمع هادي مع رئيس البرلمان المصري علي عبد العال ، وأحمد أبو الغيط ، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وفي شهر يوليو الماضي ، أوقفت شركة النفط الحكومية السعودية "أرامكو" شحناتها بعد أن هاجم الحوثيون صهريجين للبترول ، مما ألحق الضرر بأحدهما على الأقل، كما استأنفت شحناتها عبر المضيق مشيرة إلى أن السعودية بقيادة التحالف اتخذت "الإجراءات الضرورية" لتأمين الشحنات.

ويتصل المضيق الضيق بخليج عدن إلى البحر الأحمر، الجيش المصري مسؤول عن تأمين ممر آمن عبر المضيق ، وهو بوابة استراتيجية لقناة السويس.

وجاءت زيارة هادي بعد أيام قليلة من مقتل العشرات من أطفال المدارس على يد السعودية والإمارات بقيادة قوات التحالف التي قصفت حافلة في سوق في ضحيان في الشمال الذي يسيطر عليه الحوثيون،وكانت الحافلة تقل حوالي 60 طالب تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 14 عامًا ، بالإضافة إلى معلميهم.

غادر هادي اليمن في مارس 2015 إلى المملكة العربية السعودية بعد تقدم الحوثيين في عدن ، حيث لجأ هادي مع قواته منذ فرارهم من العاصمة صنعاء قبل شهر.

وتمتلك مصر واليمن روابط تاريخية قوية، منذ اندلاع الأزمة اليمنية في عام 2011 ، دعمت مصر ، بصفتها عضوًا في الائتلاف العربي ، الحكومة الشرعية في اليمن وعشرات اللاجئين.

يلقي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي زيارته إلى القاهرة يوم الاثنين الضوء على العلاقات الثنائية المصرية اليمنية القوية في مختلف المجالات.

وقال وزير الخارجية اليمني خالد اليماني إن هادي سيعرب عن شكره للرئيس السيسي لإسكانه العديد من اللاجئين اليمنيين وسط الظروف الصعبة التي تواجهها مصر.

وأضاف أن هادي سيناقش الوضع في اليمن خلال لقائه مع السيسي ، مؤكدا أن مصر تدعم الشعب اليمني وتهتم بوقف هجمات الحوثيين ضد السعودية ومحاولات إيران الإقليمية.

وستكون هذه الزيارة الثالثة لهادي لزيارة مصر منذ توليه منصبه، زار شرم الشيخ سابقاً للمشاركة في القمة العربية في مارس 2015 وحضر حفل تنصيب قناة السويس الجديدة في أغسطس 2015.

دور مصر في الأزمة اليمنية

لطالما أعربت مصر عن قلقها العميق إزاء التصاعد الخطير للوضع في اليمن المؤدي إلى الإعدام،الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح على أيدي ميليشيات الحوثي.

دعمت مصر اتفاق اليمن لنقل الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي الموقّع في العام 2011 في الرياض ، المملكة العربية السعودية ، على الرئيس السابق علي عبد الله صالح لتسليم السلطة إلى نائبه عبد ربه منصور هادي.

خلال القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ في مارس 2015 ، دعمت مصر عملية عاصفة حاسمة بقيادة سعودية ضد مقاتلي الحوثيين في الحوثيين المدعومين من إيران ، وهو تحرك يدعم الشرعية اليمنية، ولقد أعلنت مصر دعمها السياسي والعسكري ، ومشاركتها مع قوات التحالف مع القوات الجوية والبحرية المصرية ، فضلا عن قوة برية إذا لزم الأمر ، في ضوء مسؤولية مصر التاريخية لا تتزعزع تجاه الأمن القومي العربي والخليجي" ، الخارجية المصرية وقال الوزير سامح شكري في اجتماع لوزراء الخارجية العرب في شرم الشيخ.

كجزء من مشاركتها في عملية عاصفة حاسمة ، أجبرت البحرية المصرية السفن الحربية الإيرانية على التراجع من مضيق باب المندب في مارس 2015.

بالإضافة إلى ذلك ، وافق الدفاع الوطني المصري في يناير 2017 على تمديد مشاركة العناصر المطلوبة من القوات المسلحة في عملية قتالية خارج حدود البلاد للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي في الخليج والبحر الأحمر وباب المندب.

أما فيما يتعلق بإسكان اللاجئين اليمنيين ، فقد استقبلت مصر 6،810 لاجئًا يمنيًا ، وفقًا لوكالة الأمم المتحدة للاجئين. كما ترفض أكثر الدول العربية اكتظاظاً بالسكان فكرة مخيمات اللاجئين وتسمح للاجئين بالوصول إلى جميع الخدمات المصرية.

في يوليو 2018 ، أعلنت وزارة التربية والتعليم المصرية أن السوريين واليمنيين غير مطالبين بدفع الرسوم العالية المفروضة على الأجانب الآخرين بسبب الصعوبات التي واجهوها وسط الحروب الأهلية المستمرة.

تحسنت العلاقات الاقتصادية بين مصر واليمن في الفترة الأخيرة بناء على توجيهات الرئيس السيسي وبالتضامن مع الشعب اليمني، وأرسلت مصر مساعدات إنسانية ، بما في ذلك الأدوية واللقاحات والمعدات الطبية منذ أبريل 2018.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر واليمن خلال عام 2011 مبلغ 250 مليون دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً