اعلان

في دورتها الـ73.. تعرف على الجمعية العامة للأمم المتحدة

الجمعية العامة للأمم المتحدة
كتب : سارة صقر

يشارك اليوم 84 من رؤساء الدول و44 من رؤساء الحكومات، وفي مقدمتهم الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسي، في الاجتماعات السنوية للأمم المتحدة فى دورتها الـ73، حيث تناقش الدول الأعضاء فى هذا المتندى العالمى، العمل المشترك والقضايا الدولية التى يشملها ميثاق الأمم المتحدة مثل السلام والتنمية والأمن والقانون الدولى وغيرها.

يذكر أن فعاليات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العام للأمم المتحدة، بدأت في 18 سبتمبر الجارى، حيث تنطلق اليوم فعاليات الاجتماعات رفيعة المستوى هذا العام اليوم، وتترأس الاجتماعات هذا العام ماريا فرناندا إسبينوزا وهى أول امرأة من أميركا اللاتينية ورابع امرأة فى التاريخ ترأس الجمعية العامة.

وتشمل الفعاليات التى تنطلق غدا، قمة نيلسون مانديلا للسلام، تكريماً لجهود الزعيم الإفريقى الأشهر، صاحب المجهود الوفير فى مكافحة الفقر وتعزيز العدالة الاجتماعية، ويلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى كلمة بها، ويشارك بها عدد من زعماء ورؤساء الدول.

ما هي الجمعية العامة هي الجهاز العام للأمم المتحدة، وهي تتشكل من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ولكل دولة صوت واحد، وخمسة ممثلين.

_ ما هي الجمعية العامة للأمم المتحدة ؟

هي الجهاز العام للأمم المتحدة واحدة من الأجهزة الستة الرئيسية للأمم المتحدة، وتحتل الجمعية موقع الصدارة بين تلك الأجهزة لإنها الجهاز الرئيسي للتداول وتقرير السياسات والتمثيل في الأمم المتحدة.

وتضم الجمعية العامة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة، حيث تتمتع كلها بتمثيل متساوى وفق قاعدة صوت واحد لكل أمة.

وأنشئت الجمعية في عام 1945 بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتناقش الدول الأعضاء في هذا المنتدى العالمي الفريد عملها المشترك في طائفة واسعة من القضايا الدولية التي يشملها الميثاق، مثل التنمية والسلام والأمن والقانون الدولي وغيرها.

_ ميعاد انعقاد الجمعية

وتجتمع الجمعية في الفترة من سبتمبر إلى كانون ديسمبر من كل عام، وبعد ذلك في الفترة من كانون الثاني/يناير إلى آب/أغسطس حسب الضرورة.

_تشكيل اللجنة

تتشكل الجمعية من ستة لجان رئيسية أهمها، لجنة نزع السلاح والأمن (اللجنة الأولى)، اللجنة الاقتصادية والمالية (اللجنة الثانية)، اللجنة الاجتماعية والإنسانية والثقافية (اللجنة الثالثة)، اللجنة الخاصة السياسية وتصفية الاستعمار (اللجنة الرابعة)، لجنة الشؤون الإدارية وشؤون الميزانية (اللجنة الخامسة)، لجنة الشئون القانونية (اللجنة السادسة).

كما توجد لجنة عامة مشكلة من الرئيس (رئيس الجمعية العامة) ومن 21 نائباً للرئيس ورؤساء اللجان الست الرئيسية، ولجنة فحص الأوراق والاعتماد المشكلة من تسع أعضاء تعينهم الجمعية العامة، بناء على اقتراح الرئيس في كل دورة، وتتولى اللجنة إبلاغ الجمعية بالأمور المتعلقة بفحص أوراق الاعتماد لممثلي الدول الأعضاء.

كذلك فقد أنشأت الجمعية العامة لجان أخرى، مثل لجنة القانون الدولي المشكلة من 25 عضو مشهود لهم بالكفاءة في القانون الدولي، ويتم انتخابهم لمدة خمس سنوات من قبل الجمعية العامة من قائمة مرشحين معينين من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. ومهمة هذه اللجنة هي المساهمة في تطوير القانون الدولي، وإعداد مشروعات اتفاقيات للموضوعات التي لا ينظمها القانون الدولي، وتقنين قواعد القانون الدولي، وقد قدمت اللجنة تقارير بشأن الموضوعات التالية : نظام أعالي البحار، نظام المياه الإقليمية، الجنسية وانعدامها، قانون المعاهدات، المزايا والحصانات الدبلوماسية، توارث الدول في المعاهدات، شرط الدول الأكثر رعاية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً