اعلان

أول يوم انتخابات.. ما الذي حدث في حرم أكبر 3 جامعات مصرية؟

انتخابات الطلاب
كتب : منى حسن

في مشهد اتسم بالحماس والحراك الطلابي، يسوده حلقة من العمل المتواصل المنظم الذي تمثل في طرفين أحدهما الطالب، والآخر الموظف، مر اليوم الأول من مارثون انتخابات الطلاب في حرم أكبر ثلاث جامعات بمصر، والذي اشتمل على سحب استمارات الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب، وسط مشاركة فعالة من جانب طلاب الجامعات، عكست اهتمام الطلاب بممارسة حقوقهم الانتخابية واستشعارا منهم بأهمية المشاركة الإيجابية الفعالة في الأنشطة الطلابية.

وفتحت الجامعات أبواب سحب استمارات الترشح من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساء.

"أهل مصر" يرصد كيف مر اليوم الأول من الانتخابات الطلابية، وأبرز الأحداث التي شهدتها جامعات (القاهرة وعين شمس وحلوان) على النحو التالي:

*- جامعة القاهرة:

شهدت أعمال انتخابات طلاب جامعة القاهرة للعام الجامعي 2018/2019، أمس الخميس، والمخصص لفتح باب الترشح للطلاب وسحب وتقديم الاستمارات، إقبالاً من الطلاب بمعظم الكليات، وتم تقديم التسهيلات اللازمة لكافة الطلاب؛ لتمكينهم من المشاركة في العملية الانتخابية، مع تطبيق لوائح وقواعد اتحاد الطلاب دون تغيير.

وبلغ عدد الطلاب الذين قاموا بسحب استمارات الترشح 1468، فيما بلغ من تقدم باستمارات الترشح 1330 بمختلف كليات الجامعة. ووجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة عمداء كليات الجامعة بإرسال تقرير يومي عن أعمال الانتخابات الطلابية خلال فترة إجرائها، مؤكدا حرصه على إجراء الانتخابات الطلابية، فى إطار من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، موضحا أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب، وتفتح مجال التنافس الحر والحضاري بينهم في إطار ديمقراطي يقترن باحترام النظام وقواعد التنافس السليمة، داعيا كل الطلاب إلى المشاركة في العملية الانتخابية.

ودعا الخشت الطلاب إلى إخضاع عملية الاختيار لمعايير عقلانية وعدم الانخداع أمام الشعارات، لتكون القدرة على خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية هي المعيار الرئيسي فى الانتخابات. وشدد على عدم استخدام الدعاية السياسية أو الدينية، مؤكدًا أن الدعاية تكون شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب.

*- جامعة عين شمس:

وشهدت الكليات بالجامعة إقبالا من جانب الطلاب للتقدم لسحب استمارات الترشح للانتخابات، وبلغ عدد المتقدمين بكل كلية للترشح بانتخابات اتحاد الطلاب 566 طالبا.

وأجرى الدكتور خالد قدري عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس جولة تفقدية لسير أعمال اليوم الأول لانتخابات اتحاد الطلاب بالكلية، حيث شهد سير عملية سحب وتقديم استمارات الترشيح بمختلف لجان الاتحاد، والتي تستمر حتى موعد إعلان الكشوف النهائية يوم الأحد المقبل الموافق 4 من نوفمبر الجاري.

*- جامعة حلوان:

استقبلت أقسام رعاية الطلاب بكليات جامعة حلوان الطلاب الراغبين في الترشح لانتخابات اتحادات طلاب الجامعة، حيث سحب الطلاب استمارات الترشح، وقاموا بتسليمها للمسئولين بالكليات عقب استكمال البيانات المطلوبة بها، على أن يتم إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين يوم الأحد المقبل، ويتم إعلان الكشوف النهائية عقب البت في الطعون.

وشهد الترشح على الانتخابات إقبالًا كثيفًا من الطلاب، خاصة الفتيات اللاتي تجاوزت نسبتهن 50% من المتقدمين الذين يتنافسون على 6 لجان، هي: الأسرة، والثقافية، والاجتماعية، والفنية، والرياضية، والجوالة.

وتعلن يوم الأحد 4 نوفمبر الكشوف المبدئية للطلاب المرشحين، ويتم تلقى الطعون يوم الاثنين 5 نوفمبر، وتُفحص فى اليوم التالى، وتُعلن يوم الأربعاء 7 نوفمبر الكشوف النهائية للمرشحين، لتبدأ الدعاية الانتخابية في اليوم التالي مباشرة.

وتبدأ الجولة الأولى من انتخابات الطلاب وفرز الأصوات وإعلان النتائج يوم الأحد 11 نوفمبر، والإعادة فى اليوم التالى بالكليات. وتُجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 13 نوفمبر، وفى اليوم التالى تُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ومساعده على مستوى الكليات، وتُختتم انتخابات الطلاب بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد على مستوى الجامعة يوم الخميس 15 نوفمبر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً