اعلان

"علشان تعمل حضانة خاصة".. خطوات الحصول على قرض من بنك ناصر (صور)

كتب : محمد سعد

أتاحت وزارة التضامن الإجتماعي، خلال الفترة الأخيرة فرصة الحصول على قرض من بنك ناصر الإجتماعي، لتمويل الحضانات الخاصة​، وذلك فى إطار خطة الدكتورة غادة والي، لتنمية الطفولة المبكرة. وحرصت "أهل مصر" على توضيح الشروط والأوراق المطلوبة خلال هذا التقرير.

◄ أولًا: الشروط الإئتمانية للقروض الميسرة لتأسيس وتطوير دور الحضانة.

- يتم تقديم الطلبات بمديريات التضامن الموجودة بالمحافظات المذكورة.

- يتم صرف القرض على دفعتين ) طبقًا لدراسة الجدوى.

• الدفعة الأولى:- تكاليف التأسيس

• الدفعة الثانية :- مصروفات التشغيل

- تقوم المديريات بإرسال الملفات إلى فروع البنك لتمويل المستفيدين.

- يقتصر دور البنك على التمويل فقط.

- تقوم المديريات بعمل معاينة لمكان الحضانة على مرحلتين ) طبقًا لدراسة الجدوى.

• معاينة مبدئية لمكان تأسيس الحضانة لتحديد إذا كان المكان مناسبًا، من حيث المبدأ (التحقق من توافر معايير الجودة فيما يتعلق بالبيئة والبنية).

• معاينة ثانية بعد صرف الدفعة الأولى من القرض، للتأكد من صرف مبلغ الدفعة الأولى فى تجهيز مكان الحضانة، ليتم صرف الدفعة الثانية من القرض إلا بعد ورود خطاب من مديرية التضامن، يفيد قيام المقترض بصرف الدفعة الأولى في الغرض المقرر لها

، خلال فترة سماح شهر بعد إستلام الدفعة الثانية من القرض.

◄ ثانيًا: إجراءات الحصول علي القرض

1- يتوجه المتقدم للقرض إلي المديرية التابع لها ويقدم الأوراق والمستندات المطلوبة للمديرية.

2- يقوم المتقدم للقرض بالإطلاع علي الشروط الواردة بالإعلان وفهمها ومناقشتها مع مسئول دور الحضانة بالمديرية.

3- تقوم المديرية بالزيارة والمعاينة المبدئية للمكان خلال أسبوع من تقديم الطلب، ويمكن أن تتم الزيارة من خلال الإدارة الإجتماعية ويتم رفع التقرير للمديرية( لمعايير الجودة واللائحة التنفيذية المعدلة).

4- في حالة صالحية المكان المخصص تقوم المديرية بطلب دراسة جدوى معتمدة، بمعني أن يتوجه العميل إلي أي مكتب محاسبة لعمل دراسة جدوى معتمدة وموثقة خلال موعد أقصاه شهر من تاريخ التقدم بطلب القرض فقط من جانب المديرية، من حيث التجهيزات وتناسبها مع عدد الأطفال وفئاتهم العمرية وعدد العاملين والمساحات.

5- بعد استالم دراسة الجدوى، يتم مراجعتها فنيا المخصصة لكل طفل.

6- بعد المراجعة الفنية، تقوم المديرية بالبدء فى إجراءات الترخيص المعتادة، وتقديم ما يثبت البدء فى إجراءات الترخيص للعميل.

7- تقوم المديرية باستكمال الملف وإرساله إلى أحد فروع بنك ناصر بالمحافظة، لبدء إجراءات التمويل مع التأكيد مرة أخرى أن المطلوب فقط هو ما يثبت البدء فى إجراءات الترخيص وليس النتهاء منها.

8- يقوم بنك ناصر بمراجعة الملف بعد استالمه من المديرية، ومراجعة دراسة الجدوى ماليًا.

9- يقوم بنك ناصر بصرف الدفعة الأولى من القرض وهي خاصة بالتأسيس، ويتم صرف القرض على دفعتين الأولى خاصة بالتأسيس، والثانية خاصة بالتشغيل.

11- يتم تنفيذ زيارة أخرى من جانب المديرية للتأكد من إتمام تأسيس الحضانة ويتم عمل تقرير موثق بالصور وفقا لدراسة الجدوى ، مع صرف الدفعة الثانية ولن يتم صرف الدفعة الثانية من البنك الإ بخطاب من المديرية يفيد استخدام الدفعة الأولى فى الغرض المخصص لها.

11- يتم المتابعة من جانب المديرية كل 3 أشهر خلال تنفيذ القرض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً