اعلان

تعيين أحد محتجزي "الريتز كارلتون" وزيراً للخارجية السعودية.. تعرف على "إبراهيم العساف"

إبراهيم العساف
كتب : سها صلاح

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اوامر ملكية اليوم بتعديل وزاري، شمل حقيبة الخارجية و الإعلام و الحرس الوطني ، كما شملت اوامر ملكية اليوم أمراً بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين، فيما قضت اوامر ملكية اليوم أيضاً بإعادة تشكيل مجلس الشؤون السياسية و الأمنية برئاسة ولي العهد السعودي.

وجاءت اوامر ملكية اليوم بتكليف إبراهيم العساف بوزراة الخارجية خلفاً لعادل الجبير الذي عين وزير دولة للشؤون الخارجية، كما عُين عبدالله بن بندر بن عبد العزيز وزيرا للحرس الوطني، وحمد آل الشيخ وزيراً للتعليم وتركي شبانة وزيراً للإعلام.

ولكن من هم الوزراء الجدد الذين جاءوا في اوامر ملكية اليوم:

سبق اوامر ملكية

اوامر ملكية اليوم

إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزيراً للخارجية

إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي، منذ نوفمبر 2016، مواليد 1949، أصبح وزيراً للخارجية بدلاً من عادل الجبير بعد اوامر ملكية اليوم، وقد شغل سابقاً عدة مناصب منها وزير المالية بين عامي 1996 و2016 ومدير تنفيذي في مجلي إدارة "مجموعة البنك الدولي"، وكان مدير تنفيذي مناوب للسعودية في "صندوق النقد الدولي" من عام 1986 حتى 1989، وعميد مجلس إدارة "مجموعة البنك الدولي".

وجاء في اوامر ملكية اليوم أنه حاصل على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة ولاية كولورادو في امريكا عام 1981، وماجستير الاقتصاد من "جامعة دنفر".

وكان إبراهيم عساف الذي جاء من خلال اوامر ملكية اليوم من الأمراء الذين تمت مصادرة أموالهم في قضايا الفساد التي طالت بعض الأمراء وحجزوا على أثرها في فندق "الريتز كارلتون"، حيث أكدت حينها لجنة التحقيقات السعودية أنه كان يمتلك طائرة خاصة ويختان ورصيد بمليارات الريالات وتمت مصادرتهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً