اعلان

"في يوم الأب" كيف تناولت السينما كفاح الرجل؟.. تعرف على أعظم من لعبوا دور الأب بحرفية

صورة أرشيفية

عادةً ما يحتفل العالم بمناسبة عيد الأم، وتُبث الأغنيات بكلماتها المُعبرة عن مشاعر الأمومة وفضل الأم على أبنائها، ويحرص الأشخاص في هذه المناسبة بإعداد الهدايا والحفلات تعبيرًا منهم عن الإحتفال بأمهاتهم بكلمات الشُكر والعرفان بفضلهن.

من ناحية أخرى، لم ينتبه العالم ليوم الأب، المناسبة التي تجازوت المائة عام، حتى أن الكثير لا يعلم بوجود يوم عالمي يتم فيه الإحتفال بالأب، والإعتراف بمجهوداته من أجل تربية أبنائه، إذ أنه في الوقت الذي يضج العالم بيوم عيد الأم ويحتفل به العالم بأسره، يمر عيد الأب دائمًا بشكل خجول.

ويعتقد الكثيرون أن هذا العيد هو مستحدث وليس لديه أي جذور تاريخية، إلا أن هذا الإعتقاد خاطىء، حيث أنه يعود الى أوائل القرن الماضي.

وتعود فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب لـ "سونورا لويس سمارت دود"Sonora Louise Smart Dodd"، وهي من ولاية ميتشيغان الأمريكية، وذلك في عام 1909.

فبعد أن استمعت إلى حديث ديني عن الأم في عيد الأم، أرادت أن تكرم والدها وليم جاكسُون سمَارت، الذي عمل على تربيتها وأخوتها الـ6 بعد وفاة والدتها عام 1898.

فقدمت الشابة حينذاك عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وحصلت العريضة على تأييد كبير، فنالت الشابة مرادها عام 1910 باحتفال مدينة سبوكين بأول يوم أب في 21 يونيو، لتنتشر هذه العادة فيما بعد في دول أخرى.

حسين رياض فى السبع بنات

وبالحديث عن الفنان حسين رياض لا يمكن أن ننسى دوره بفيلم السبع بنات، فهو الأب الذى كرس حياته فى خدمة بناته السبع بعد وفاة الزوجة، وعايش معهن تجربة حب ابنته لفتى فى مستوى اجتماعى أفضل منهم لدرجة أن مديره فى العمل كان يرغب فى تزويجه لابنته، ليدبر له المكائد حتى يكسر فرحة ابنة الرجل البسيط العامل الفقير الذى تمثلت أحلامه فى أن يصل ببناته السبع إلى بر الأمان.

زكى رستم بفيلم أنا وبناتى "بيت العز"

من ينسى الفنان زكى رستم وأداءه في فيلم أنا وبناتى والشهير بأغنية " بيت العز " للفنانة فايزة أحمد، فبعد وفاة الزوجة تمكن من تربية بناته وسط أجواء أسرية رائعة سادها الحب والألفة إلا أن الضائقة المادية كانت تعكر عليهما ذلك الصفو لدرجة وصلت إلى سجنه، ليتم اللعب بإحدى بناته وتقع فى فخ أحد الأغنياء إلا أنه رغم ذلك لا يقسو عليها ويرق قلبه لها ولكنها تنتقم لشرفها وتنتحر.

عبد المنعم مدبولى فى الحفيد

وجاء بين قائمة الآباء المثاليين فى يوم الأب الفنان الراحل عبد المنعم مدبولى فى فيلم الحفيد، فهو طبق لمقولة "يامخلف البنات يا شايل الهم للممات"، فى إطار كوميدى ساخر كان به خير أب يقف بجوار بناته فى الأزمات، ليجسد دول الأب المصرى "زى ما الكتاب بيقول"، ويكافح لسد مطالب الزوجة التى تعمل على إظهار بناتها على أكمل وجه أمام أزواجهن، فرأى معظم الرجال به أنفسهم فى ظل غلاء المعيشة والمسئولية الاجتماعية المفروضة عليه.

النجم عادل إمام

رغم أن الزعيم عادل إمام عادةً ما يُقدم أعمالاً كوميدية إلا أن فيلمه "عريس من جهة أمنية" أبرز شخصية الأب المرتبط بابنته في علاقة قوية جدًا بعد أن توفت والدتها، وكثير من الآباء يتعلقوا بناتهن بشكل شديد، مما يؤثر على قرارات زواج البنات، ونجح الزعيم عادل إمام فى تجسيد الانفعالات الحقيقية للأب التى ظهرت فى نظرته لها وفرحته بها التى يخفيها خلف ملامح خوفه من أن يأخذها رجل آخر منه.

النجم محمد صبحى

مسلسل "يوميات ونيس"، الذى بدأه الفنان محمد صبحى وقدم فيه دور الأب القدوة الذى يعلم أبناءه دروس الحياة والقيم والمبادئ التى لا يمكن التنازل عنها، ويستكمل أجزاء المسلسل وهو يكمل رسالته كأب فى تعليم أبنائه وحل مشكلاتهم، ثم يظهر دور الجد الذى يحمل مخاوف الأب وعمق مشاعر الجد وحكمته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً