اعلان

الاقتصاد في حالة ركود تام.. محرك التجارة العالمية يظهر عدة إشارات تحذيرية تعرف عليها

كتب : سها صلاح

بدأت المخاوف الاقتصادية تظهر جلياً في الأفق خاصة بعد الأزمات بين أمريكا والصين، حيث ظهرت إشارات تحذيرية من محرك التجارة العالمية هذا العام تفيد بأن هناك سبع أدلة تفيد أن القادم أسوأ، فمنذ 18 شهرًا، بدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حملته "أمريكا أولاً" والتي بدورها فرض تعريفة استيراد بنسبة 25٪ على الصلب ضد الصين والاتحاد الأوروبي والهند وكندا والمكسيك.

ومنذ ذلك الحين كان التركيز كله على الصين،ألقى ترامب باللوم على بكين في تقويض السلع الأمريكية بعملة مقومة بأقل من قيمته كعقوبة، فرض تعريفات الاستيراد على مجموعة واسعة من السلع الصينية وهدد بتوسيع نطاقها ليشمل ألعاب الكمبيوتر والهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، من الصعب قياس التأثير، لكن معظم الدول أبلغت عن تراجع في التجارة منذ بدأت التعريفة الجمركية.

ورث ترامب اقتصادًا مزدهرًا، ثم أعطاه اندفاعًا سريعًا في تخفيضات ضريبة الدخل وهبات الشركات، ودفع النمو الممتاز العام الماضي البنك المركزي الأمريكي، مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إلى زيادة أسعار الفائدة لتهدئة الأمور،أظهرت الأرقام الأسبوع الماضي انخفاض قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي للمرة الأولى منذ عقد.

اقرأ أيضاً.. ندعم مصر في مكافحة الإرهاب.. نرفض قيادة الصين للاقتصاد العالمي.. ولن يتم عقد صفقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين قبل الانتخابات.. أبرز تصريحات ترامب للسيسي خلال لقائه على هامش قمة مجموعة السبع

قالت شركة يو أس ستيل، التي يعتقد الرئيس أنها ستزدهر بمجرد حمايتها من الواردات الآسيوية والأوروبية الرخيصة، إن الأعمال كانت سيئة للغاية لدرجة أنها ستستغني عن العمال وتراجعت قيمة أسهمها إلى حيث كانت قبل فوز ترامب في الانتخابات،يؤدي التباطؤ الاقتصادي إلى إلحاق الضرر بآماله في إعادة انتخابه، قام بتخفيض الاحتياطي الفيدرالي لبطئه في خفض أسعار الفائدة مرة أخرى. 

أثار وزير المالية الألمانية "أولاف شولز" توقعات بزيادة قدرها 50 مليار يورو (45 مليار جنيه إسترليني) للاقتصاد الألماني لتجنب الركود الوشيك، تقلص الاقتصاد بهامش ضئيل في الربع الثاني - 0.1 ٪ - ولكن من المتوقع أن يعاني من انخفاض ثاني أكبر في الربع الثالث.

يتوقع معظم المحللين أن تكون المبالغ النقدية الإضافية لشولز متأخرة للغاية بحيث لا يمكن أن تمنع ربعين متتاليين من النمو السلبي، وهو التعريف الفني للركود، يعتمد التحول في العام المقبل إلى حد كبيرعلى الانتعاش في الصين، حيث تبيع ألمانيا الآن الكثير من أدوات الآلات والمعدات الصناعية والسيارات.

كانت الصين أكثر من الولايات المتحدة، الأداة الإضافية للاقتصاد العالمي منذ الانهيار المالي في عام 2008، لكن البلاد في خضم أزمة ديون شاملة،لقد اقترضت صناعات الدولة بكثافة وكذلك المستثمرون،البنوك مثقلة بالقروض التي لن يتم سدادها أبدًا، في كل مرة تحاول بكين كبح جماح قروض المستهلكين والشركات المفرطة، كان الاقتصاد العالمي يتراجع، مما أجبر صناع السياسة في الصين على تخفيف الائتمان مرة أخرى.

وفي الوقت نفسه، بلغ نمو الإنتاج الصناعي أدنى مستوى له في 30 عامًا عند 4.8٪، وترغب بكين في أن يصبح الاقتصاد أكثر اكتفاءً ذاتياً من خلال التحول من التصنيع إلى الخدمات، لكنها فترة طويلة.

إن عدم اليقين المحيط بمستقبل بريطانيا وما إذا كان لا يزال داخل أكبر كتلة تجارية في العالم أو تسبح وحدها قد أضر بالفعل بالاستثمار ونمو الناتج المحلي الإجمالي.

إذا تركت بريطانيا الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، فإن معظم الاقتصاديين يعتقدون أن الضررسيكون شديدًا، كما حذر صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبنك الدولي من أن المغادرة بدون صفقة ستعيق النمو العالمي، بالنظر إلى أن بريطانيا سادس أكبر اقتصاد في العالم بعد فرنسا.

تعاني سلسلة من البلدان حاليًا من الركود أو عانت مؤخراً من الانكماش،تواجه إيران حصارًا من جانب أمريكا ولا تستطيع بيع نفطها أو الوصول إلى الأسواق المالية بسهولة، الأرجنتين مثقلة بالديون الهائلة وفنزويلا، رغم امتلاكها أكبر احتياطيات النفط في العالم، في أزمة سياسية واقتصادية.

لا يقلق المستثمرون الدوليون كثيرًا بشأن هذه البلدان، التي كانت على مر السنين مربوطة مالياً، لكن جنوب إفريقيا وتركيا تشكلان مشكلة أكبر، فهي أكثر اندماجا في الأسواق الإقليمية والدولية، مما يعني أن العجز عن سداد الديون سيكون له تأثير أكبر بكثير.

قام المستثمرون الذين يقرضون أموالاً للحكومة الأمريكية عبر سوق السندات ببيع قروضهم قصيرة الأجل بأعداد كبيرة توقعًا لركود وشيك، كما فعلوا قبل انهيار مالي عام 2008.

يقول العديد من المحللين إن سوق السندات لا يكذب أبدًا، خاصة حول مسار الاقتصاد الأمريكي، مما زاد من التكهنات بأن الاقتصاد الأمريكي قد يكون في ورطة كبيرة في وقت مبكر من العام المقبل.

يمكن أن يكون المنقذ هو بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي قد يخفض أسعار الفائدة باتجاه الصفر، مما يسمح للشركات والأسر المثقلة بالديون بالتنفس الصعداء،ومع ذلك، فإن ذلك لن يؤدي إلا إلى ركلة نهائية محسوبة على الطريق، حتى اللحظة التي تصل فيها الديون المعدومة إلى مستويات لا تستطيع البنوك أو الحكومات التعامل معها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نيويورك تايمز: السنوار لم يغادر خان يونس