اعلان

دراسة حديثة: استخدام الصبغات والفرد الكيميائي للشعر يزيدان من خطر الإصابة بسرطان الثدي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة حديثة نُشرت في المجلة الدولية للسرطان، أن استخدام الصبغات والفرد الكيميائي للشعر يزيدان من خطر الإصابة بسرطان الثدي، خاصة لدى النساء ذوات البشرة السوداء أكثر من النساء ذوات البشرة البيضاء بـ6 مرات.

وأجرى الباحثون في المعاهد الوطنية للصحة، الدراسة على ما يقرب من 46 ألف امرأة، حيث وجدوا أن النساء اللاتي استخدمن فرد الشعر والصبغة هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بغيرهن من النساء اللاتي لا تستخدمن الصبغة.

وأكدت الدراسة أن النساء ذوات البشرة السمراء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بشكل ملحوظ، خاصة بعد استخدام الصبغة والفرد الكيميائي، بنسبة تقارب الـ60%، حيث إن المواد الكيميائية التي تستخدم لتنعيم الشعر عليها عامل كبير في تلك الإصابة.

وهناك تقرير في عام 2016 لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أشار إلى تزايد معدل الإصابة بسرطان الثدي بين النساء ذوات البشرة السمراء.

اقرأ أيضًا.. مصر تحتل المركز الخامس عربيا في مستوى جودة المعيشة 2019 (فيديو)

ومن جانبه، قال الدكتور أوتيس براولي، الأستاذ بكلية بلومبرج للصحة العامة في جامعة جونز هوبكنز، وكبير المسؤولين الطبيين السابقين في جمعية السرطان الأمريكية، إن تحديد أسباب سرطان الثدي بشكل نهائي قد يكون محدودا، مضيفًا: "ربما تسبب هذه المنتجات السرطان، وربما لا تسببه، ولكن هذا شيء لا يستطيع العلم الإجابة عنه ببساطة".

وأوضح أن الإجابة الحاسمة ستتطلب دراسة طولية لآلاف النساء ذوات البشرة السمراء اللاتي يستخدمن أو لا يستخدمن هذه المواد الكيميائية، والتي تعتبر -على نطاق واسع- غير عملية وغير أخلاقية، بالإضافة إلى وجود مخاطر أخرى للسرطان يمكن للمرأة السيطرة عليها، موضحًا أن استهلاك الكحول والتبغ والسمن وزيادة السعرات الحرارية وقلة التمارين الرياضية هي عوامل خطر رئيسية مسببة للسرطان والتي يمكن الوقاية منها ويمكن للناس تغييرها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً