اعلان

غضب في الأقصر بعد مغادرة 4 كباش من معبد الكرنك.. صور وفيديو

غضب في الأقصر بعد مغادرة 4 كباش من معبد الكرنك
غضب في الأقصر بعد مغادرة 4 كباش من معبد الكرنك

سادت حالة من الغضب الشديد بين أهالي محافظة الأقصر بعد استيقاظهم على نبأ مغادرة أربعة كباش من معبد الكرنك، لوضعهم في ميدان التحرير، في القاهرة، للتزيين بقرار من وزارة الآثار.

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي بمحافظة الأقصر "صورًا" لعمليه النقل وسط تسطير عبارات حزينة حملت في متنها ودعا آثار الأقصر، والأقصر أولى بآثارها. 

ويشار إلى ان الكباش التى تم نقلها حاليًا للعاصمة ليست تابعة لطريق الكباش الذى يربط بين معبدي الأقصر بالكرنك، وليست أيضًا ضمن كباش واجهة معبد الكرنك، ولكنها من كباش الفناء الأول، حيث تم خلال الفترة الماضية العمل تجهيز مجموعة من الكباش فى الفناء الأول بالكرنك والذى يقع خلف الصرح الأول للمعبد. 

وزار الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الأقصر منذ أيام لمتابعة الخدمات التأمينية داخل المعابد وكذلك متابعة عمل إزالة ورفع 4 تماثيل من الفناء الأول، والذى يزن حوالى 5 طن ونصف، شيده الملك شيشنق الثاني وهو ملك فرعوني من ملوك الأسرة المصرية الثانية والعشرون والذى حكم مصر فى الفترة 887–885 ق.م. 

الجدير بالذكر أن المحامي تقدم علي أيوب، تقدم بإخطار مستعجل لرئيس الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، لوقف تنفيذ أعمال نقل تماثيل الكباش من معبد الكرنك بالأقصر إلى ميدان التحرير لحين الفصل في الدعوى المحدد لنظرها في الأول من فبراير المقبل، فيما تقدم المحامي محمد سيد أحمد العشاوي، بالطعن لإلغاء قرار الحكومة المتضمن نقل الآثار خارج محافظة الأقصر، وتحدد للنظر في الطعن جلسة يوم 21 من الشهر الجاري لعام 2020.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً