اعلان

التنمية المحلية: طوارئ بالمحافظات بسبب كورونا وإيقاف المواصلات وغرامات تصل لـ4 آلاف جنيه..ومتحدث الوزراء: "عايزين شم النسيم يعدي على خير"

طوارئ بالمحافظات في شم النسيم  بسبب كورونا
طوارئ بالمحافظات في شم النسيم بسبب كورونا
كتب : نهى نجم

يحتفل المصريون بعيد شم النسيم 2020 بشكل مختلف، وسط الإجراءات المشددة من وزارة التنمية المحلية والمحافظات لمنع التجمعات وغلق كافة الحدائق والطرق المؤدية للمناطق الساحلية وإيقاف المواصلات لمواجهة انتشار فيروس كورونا، حيث رفع المسئولون شعار "عايزين شم النسيم يعدي على خير".

طوارئ بالمحافظات في شم النسيم بسبب كورونا

صرح الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، أن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، شدد على القيادات المحلية للمتابعة الميدانية لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بتجمعات شم النسيم وغلق الحدائق وغرامة تصل لـ4 آلاف جنيه للمخالفين.

وأضاف "قاسم" لـ"أهل مصر" أنه يتم التنسيق مع المحافظات على مدار الـ24 ساعة عبر غرفة الطوارئ بالوزارة والمحافظات لمتابعة أجواء تنفيذ قرارات غلق الشواطئ والمراسي النيلية والحدائق ومتابعة إجراءات إيقاف كافة المواصلات العامة "اتوبيسات النقل العام، مترو الأنفاق، هيئة السكك الحديدية" وسائل النقل النهري، بالتنسيق مع وزارة النقل والجهات المعنية بكل محافظة على حده.

وأكد "قاسم" أنه يتم التنسيق بين الوزارة و الأجهزة التنفيذية بالمحافظات و مديريات الأمن بها للتطبيق الحاسم والتحكم في الحركة على الشوارع الرئيسية وحركة المرور وخاصة في الشوارع على الكورنيش في المدن الساحلية لمنع التكدس والتزاحم من المواطنين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

شكاوى وزارة التنمية المحلية

وكان أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة وغرف عمليات المحافظات تتابع الموقف في كافة المراكز والمدن والقرى على مدار الساعة مع الجهات المعنية، كما تتلقى الوزارة أي شكاوى بشأن عدم الإلتزام بقرارات غلق الشواطئ والحدائق والمتنزهات على مبادرة " صوتك مسموع " من خلال الخط الساخن ( 15330) أو رقم الواتس آب )01150606783 (أو من خلال صفحة المبادرة على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك (www.facebook.com/ sotakmasmwo).

وأهاب وزير التنمية المحلية، بالمواطنين في كافة المحافظات الإلتزام بالقرارات والتوجيهات الصادرة للحفاظ على سلامتهم والإحتفال بهذه المناسبة مع اسرهم في المنازل .

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن جهود المحافظات مستمرة لرفع كفاءة منظومة ونقل المخلفات وتنفيذ حملات مكبرة للنظافة وتعقيم وتطهير المنشآت والمبانى والشوارع والميادين ومواقف سيارات النقل العام عدة مرات يوميا لمنع انتقال العدوى ومواجهة فيروس كورونا ، لافتاً الى استمرار حملات التوعية في جميع المحافظات بمشاركة الشباب ومنظمات المجتمع المدنى عن مخاطر التجمعات والأنشطة الجماعية ودورها الخطير في نقل العدوى وضرورة اتباع التعليمات الصحية الصادرة من وزارة الصحة في هذا الشأن .

وأشاد وزير التنمية المحلية، ببعض المبادرات المجتمعية التى أطلقها المحافظين خلال الأيام الماضية لدعم العاملين في قطاع النظافة لمواجهة فيروس كورونا المستجد والتعاون مع بعض الجمعيات الاهلية ومنظمات المجتمع المدنى لتوفير كمامات ومطهرات ومواد التطهير والتعقيم اللازمة لحمايتهم من إنتقال العدوى إليهم أثناء أداء عملهم و توعيتهم للحفاظ على سلامتهم وتعريفهم بكيفية إستخدام أدوات الوقاية والمطهرات خلال العمل لحماية أنفسهم.

متحدث الوزراء: عايزين شم النسيم يعدي على خير

وكشف المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، استعدادات الحكومة ليوم شم النسيم لمنع التجمعات ومواجهة كورونا، من بينها غرامة تصل لـ4 آلاف جنيه لأي تجمعات أو افتراش الأسر على الحدائق والميادين العامة وقد تصل للحبس، مؤكدًا أنه ممنوع السير على كورونيش النيل.

ووجه المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال لبرنامج "القاهرة الأن"، المذاع على فضائية الحدث، رسالة للمواطنين قائلًا: "احنا في مرحلة هامة لمواجهة فيروس كورونا، وعايزين شم النسيم يعدي على خير".

وأكد متحدث الوزراء، أنه تم التنبيه على القرى والمنتجعات السياحية بعدم نزول المواطنين للشواطئ او التجمع على الشواطئ، مؤكدًا لأن ذلك يعرضهم للعقوبة بالغرامة والحبس، وستقوم الشرطة بدوريات على مدار اليوم على الشواطئ والمناطق الساحلية لفض أي تجمعات.

قرارات عاجلة من الحكومة في شم النسيم

اتخذ مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء عدة قرارات صارمة خلال إجازة يوم شم النسيم لمنع التجمعات وحالات التكدس والازدحام بسبب كورونا، من بينها تطبيق نفس إجراءات يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع اليوم الإثنين الموافق يوم شم النسيم، حفاظًا على أرواح المواطنين.

وأكد رئيس الوزراء،على إيقاف كل وسائل مواصلات النقل العام "مترو الأنفاق، وقطارات السكة الحديد، اتوبيسات النقل العام"، خلال شم النسيم، وغلق كافة الشواطئ والطرق المؤدية للمناطق الساحلية وغلق كافة الحدائق والمتنزهات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً