اعلان

واشنطن: تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 20% محاولة لزيادة حملتها للابتزاز النووي

الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية
كتب : وكالات

اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية إعلان إيران عن رفع مستوى تخصيب اليورانيوم لديها بنسبة 20%، على أنها "محاولة لزيادة حملتها للابتزاز النووي".

وقال متحدث باسم الوزارة الخارجية يوم الاثنين: "تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 20% في فوردو محاولة واضحة لزيادة حملتها للابتزاز النووي ، وهي محاولة سيظل الإخفاق حليفها".

وأضاف: "ستواصل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي التطلع إلى مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للإبلاغ عن الحقائق على الأرض".

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي يوم الاثنين أن بلاده رفعت مستوى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، متجاوزة بفارق كبير النسبة المنصوص عليها في الاتفاق النووي لعام 2015 عند 67ر3%.

وأوضح ربيعي أن التخصيب بدأ "قبل ساعات قليلة" بمنشأة فوردو النووية، جنوب العاصمة طهران.

ولفت إلى أن رفع مستوى التخصيب يأتي امتثالا لقانون أقره البرلمان الإيراني الشهر الماضي ويلزم منظمة الطاقة الذرية برفع مستويات تخصيب اليورانيوم.

وأقر البرلمان القانون كردّ على اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده. وتتهم إيران كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل بالمسؤولية عن الاغتيال.

ويلزم القانون منظمة الطاقة بإنتاج ما لا يقل عن 120 كيلوجراما من اليورانيوم بمستوى تخصيب 20% سنويا في منشأة فوردو وتخزينه خلال شهرين من بدء اعتماد القانون. كما يسمح بإنتاج 500 كيلوجرام من اليورانيوم المخصب بمستويات أقل كل شهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً