اعلان

اقتراح قانون يحظر النقاب بشكل كامل في سويسرا

اقتراح قانون يحظر "النقاب" بشكل كامل في سويسرا
اقتراح قانون يحظر "النقاب" بشكل كامل في سويسرا
كتب : سها صلاح

في وقت سابق من هذا العام، زعمت جامعة لوسيرن في استطلاع رأي أن لا أحد في سويسرا يرتدي النقاب، وأن حوالي 30 امرأة فقط يرتدين النقاب، وعلى أثر ذلك صوتت سويسرا يوم الأحد في استفتاء حول ما إذا كانت ستحظر 'تغطية الوجه بالكامل' في الأماكن العامة، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أن أغلبية ضئيلة تبلغ 51٪ تؤيد هذه الخطوة.

ولا يفرد نص المبادرة الحجاب الإسلامي على وجه التحديد، إذ يشير فقط إلى أنه 'لا يجوز لأحد أن يغطي وجهه في الأماكن العامة، ولا في الأماكن التي يمكن للجمهور الوصول إليها أو في المناطق التي تكون فيها الخدمات متاحة عادة للجميع'.

ومع ذلك، يُنظر إلى الحظر المقترح بشكل أساسي على أنه يستهدف النساء المسلمات الأقلية اللائي يعشن في سويسرا واللواتي يرتدين النقاب (الحجاب على النصف السفلي من الوجه) والبرقع (الذي يغطي الجسم والوجه) وغيرها من الملابس التي تغطي الوجه.

يشكل المسلمون حوالي 5.2٪ من سكان سويسرا البالغ عددهم 8.6 مليون نسمة تعود جذور معظم المسلمين في سويسرا إلى البوسنة وكوسوفو وتركيا.

من يؤيد "حظر البرقع"؟

وكان هذا الإجراء بقيادة Egerkinger Komitee ، وهي مجموعة ناشطة تتألف من سياسيين من حزب الشعب السويسري اليميني (SVP) وشعارها 'مقاومة ادعاءات السلطة في الإسلام السياسي في سويسرا'.

من جانبه ، زعم عضو نائب الرئيس الأول ، جان لوك أدور ، في وقت سابق من هذا العام أنه 'لحسن الحظ' لا يوجد الكثير من النساء اللواتي يرتدين البرقع في سويسرا.

من الذي يتكلم ضد الحظر؟

يعارض 'حظر النقاب' مسؤولي الحكومة والبرلمان الذين يتطلب اقتراحهم المضاد من الناس إظهار وجوههم للسلطات إذا لزم الأمر لتحديد الهوية المتعلقة بفحص الحدود ، من بين أمور أخرى.

ومن المتوقع أن يتم تفعيل الاقتراح تلقائيًا إذا تم رفض 'حظر البرقع' خلال استفتاء يوم الأحد.

وكشفت استطلاعات الرأي السابقة أن 60٪ على الأقل من المستجيبين يؤيدون الحظر ، في حين أظهر استطلاع أخير أجرته هيئة الإذاعة السويسرية قبل أسبوعين من التصويت أن 49٪ فقط قالوا 'نعم' للمبادرة.

إذا تم التصويت على الحظر الجديد بأغلبية المواطنين ، فسوف تنضم الدولة إلى العديد من الدول الأخرى التي قدمت بالفعل تشريعات ذات صلة - هولندا وفرنسا والنمسا وبلجيكا وألمانيا والدنمارك.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة)