اعلان

غسل الكعبة.. معايشة مدهشة عبر الواقع الافتراضي يمكنك تجربتها

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان
كتب : وكالات

تحظى عملية غسل الكعبة المشرفة بعناية فائقة من السلطات السعودية، فيما يتساءل كثيرون عن الأدوات والمواد المستخدمة في العملية.

وقد أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلةً في وكالة شؤون المعارض والمتاحف، معرض الكعبة المشرفة، والذين يعرض بعضا من الأدوات التي تستخدم في عملية غسل الكعبة.

وأشار مدير عام المعارض الرقمية ومدير العلاقات العامة الإعلام بالمعرض ريان بن محمد المسعودي إلى أن الأدوات المستخدمة في غسل الكعبة المشرفة جميعها من النحاس وصُنعت خصيصًا لهذه المناسبة المباركة، باستخدام تقنية الواقع الافتراضي السعودي للمحاكاة وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

يمكنك خوض التجربة عبر الباركود

أشار تقرير لوكالة الأنباء السعودية في سبتمبر 2020، إلى أن الأدوات المستخدمة في غسل الكعبة المشرفة جميعها من النحاس، وصُنعت خصيصًا لهذه المناسبة، وهي مكونة من عدد من الأدوات، منها ٤ جالونات سعة 10 لترات، تحتوي على الخلطة الخاصة بغسل الكعبة التي تتكوّن من ٤ تولات من دهن العود الفاخر وعطر الورد وماء الورد ممزوج بماء زمزم.

ويضاف إلى ذلك مجموعة تولات من الورد الطائفي والعنبر، التي يتم خلطها مع ماء زمزم المبارك، ويستخدم أيضا 4 مكانس قش ذات مسكات من الفضة، تستعمل لكنس النمش والشوائب داخل الكعبة، وقبل الغسل، نقش عليها عبارة 'هي الكعبة الغراء ما أضوع الشذا.. وما أطهر الجدران بالنور تغسل'.

كما تستخدم 4 مماسح أخرى ذات مسكات من مطلية الفضة، تستعمل لمسح حيطان الكعبة في الأماكن المرتفعة والبعيدة عن متناول اليد، نقش عليها أيضا عبارة 'هي الكعبة الغراء ما أضوع الشذا.. وما أطهر الجدران بالنور تغسل'.

كما تُستخدم 4 قطع قماشية ذات مسكات خشبية لمسح أرضيات الكعبة وتجفيف مياه الغسيل بها.

عدد مرات غسل الكعبة

وفي الماضي كان يجري غسل الكعبة مرتين كل عام، واحدة في الخامس عشر من شهر شعبان، والثانية في شهر محرم، ثم اقتصر الأمر مرة واحدة كل عام في الخامس عشر من محرم.

وتبدأ مراسم غسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم المخلوط بماء الورد، وذلك بتدليك جدار الكعبة المشرفة من الداخل بقطع القماش المبلّل بهذا المخلوط الذي يُحضّر منذ وقت مبكر من قبل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

ومن ضمن الأدوات التي تستخدم في غسل الكعبة، وعاء لتبليل القماش الخاص بمسح جدران الكعبة المكرمة، وطاسة تستخدم لخلط ماء زمزم مع الورد، وجالون يستخدم لحفظ ماء زمزم المخلوط بماء الورد، وقطعة قماش تستخدم لمسح جدران الكعبة المشرفة، وأطياب خاصة لكسوة الكعبة المشرفة.

هذا بالإضافة إلى مكنسة يدوية تستخدم لنظافة الكعبة من الغبار والأتربة قبل الغسيل، ومكنسة يدوية تستخدم لتوزيع العطر الخاص بالكعبة المشرفة دون أن تعيق حركة قاصدي المسجد الحرام، وماء الورد لتطييب الكعبة من الداخل كالأرضية والجدار الداخلي.

ولي العهد السعودي يغسل الكعبة

وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء، قد شارك فجر الثلاثاء في غسل الكعبة الشريفة، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ولدى وصول ولي العهد إلى المسجد الحرام، طاف بالبيت العتيق، وأدى ركعتي الطواف، بعد ذلك توجه إلى داخل الكعبة المشرفة، حيث تشرف بغسلها، ثم أدى ركعتي السنة.

كما شارك في غسل الكعبة المشرفة مع ولي العهد، الأمير سعود بن نهار بن سعود بن عبدالعزيز محافظ الطائف، والأمير سعود بن عبدالله بن جلوي محافظ جدة، وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد.

إضافة إلى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري، وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور بندر بن عبدالعزيز بليلة، وسدنة بيت الله الحرام.

WhatsApp
Telegram