اعلان

مركز أبحاث أمريكي: بيونج يانج تزود روسيا بقذائف مدفعية عبر القطارات

 عرض عسكري لكوريا الشمالية
عرض عسكري لكوريا الشمالية
كتب : وكالات

كشف مركز أبحاث في واشنطن نقلا عن قمر صناعي تجاري، أن قطارا عبر من كوريا الشمالية إلى روسيا يوم الجمعة، بعد يومين من إعلان الولايات المتحدة أن لديها معلومات عن أن بيونج يانج تزود روسيا سرًا بقذائف مدفعية من أجل حربها في أوكرانيا، وفق ما ذكرت صحيفة فيجي تايمز.

قال مركز الأبحاث، مشروع 38 نورث، الذي يراقب التطورات في كوريا الشمالية، إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها ملاحظة حركة قطار من هذا القبيل منذ عدة سنوات، على الرغم من أن الخدمات البيطرية الروسية ذكرت يوم الأربعاء الماضي أن قطارًا عبر الحدود إلى كوريا الشمالية يحمل خيولًا.

وقال مشروع 38 نورث: "من المستحيل تحديد الغرض من تحرك القطار وحمولته من الصور، لكن ذلك يأتي وسط تقاريرعن مبيعات أسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا وتوقع عام باستئناف التجارة بين البلدين".

وذكر المشروع، إن كوريا الشمالية أغلقت جسر الصداقة تومانجانج البالغ طوله 800 متر (جسر الصداقة بين كوريا وروسيا)، الرابط البري الوحيد بين البلدين، في فبراير 2020 خلال جائحة كوفيد -19.

وأردف، إن الحمولة كانت عبارة عن قاطرة وثلاث عربات، شوهدت على قضبان سكك حديد محطة خاسان الروسية، على بعد حوالي كيلومترين (1.2 ميل) من الحدود.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قال لكيم جونج أون في رسالة بمناسبة يوم تحرير كوريا الشمالية في منصف أغسطس الماضي، إن توثيق العلاقات سيصب في مصلحة البلدين وسيساعد في تعزيز الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة شمال شرق آسيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر