اعلان

بلينكن يعلن وقفا لإطلاق النار في السودان لمدة 72 ساعة

وزير خارجية امريكا بلينكن
وزير خارجية امريكا بلينكن
كتب : وكالات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن موافقة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على تنفيذ وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد يبدأ منتصف ليل اليوم الإثنين الموافق، 24 أبريل الجاري، ويستمر لمدة 72 ساعة.

وقال بلينكن، في بيان نشرته الخارجية الأمريكية، مساء اليوم الإثنين، إن 'الحكومة الأمريكية حثت كلا الجانبين على الامتثال الكامل لهذه الاتفاق'.

وقف إطلاق النار في السودان لمدة 72 ساعة

وأشار إلى أن 'الولايات المتحدة ستنسق مع الشركاء الإقليميين والدوليين، وأصحاب المصلحة المدنيين السودانيين، للمساعدة في تشكيل لجنة للإشراف على التفاوض، وتنفيذ وقف دائم للأعمال العدائية وتنظيم الترتيبات الإنسانية في السودان'.

وتابع بالقول 'سنواصل العمل مع الأطراف السودانية والشركاء، نحو الهدف المشترك المتمثل في العودة إلى حكومة مدنية في السودان'.

من جانبها، أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، مساء اليوم الإثنين، عن موافقتها على هدنة بوساطة أمريكية لمدة 72 ساعة تبدأ منتصف الليلة.

أخبار السودان اليوم

وقال الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع، في منشور على حسابه على موقع 'فيسبوك' للتواصل، 'بناءا على وساطة من الولايات المتحدة الأمريكية، وافقت قوات الدعم السريع، على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة تبدأ منتصف هذه الليلة، من أجل فتح ممرات إنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى المستشفيات والمناطق الآمنة، و إجلاء البعثات الدبلوماسية.

وتابع 'تؤكد قوات الدعم السريع استعدادها التام للتعاون والتنسيق وتقديم التسهيلات كافة التي تمكن الجاليات والبعثات من مغادرة البلاد بسلام'.

واختتم البيان بالقول 'نؤكد التزامنا خلال فترة الهدنة المعلنة بالوقف الكامل لإطلاق النار، ونحذر من استمرار خروقات الطرف الثاني المستمرة في عدم الالتزام بالهدنة'.

ولم يصدر الجيش السوداني تعليقا على بيان بلينكن.

ويشهد السودان منذ الخامس عشر من الشهر الجاري قتالا بين الجيش وقوات الدعم السريع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووووول الثاني للهلال