اعلان

تركيا: تعليق التجارة مع الاحتلال حتى وقف إطلاق نار دائم في غزة

عمال غزة - فلسطين
عمال غزة - فلسطين
كتب : وكالات

قال وزير التجارة التركي عمر بولات، اليوم الجمعة، إن تعليق التجارة مع الاحتلال الإسرائيلي سيستمر حتى تأمين وقف إطلاق نار دائم في غزة وتدفق المساعدات الإنسانية بدون عوائق للفلسطينيين هناك.

تركيا تعلق تجارتها مع إسرائيل

وذكر بولات في كلمة له بإسطنبول بينما كان يعلن بيانات التجارة لشهر أبريل نيسان أن موقف إسرائيل المتشدد والوضع المتدهور في غزة دفعا تركيا إلى تعليق التجارة.

وقرار تركيا، الذي أعلنته في وقت متأخر من أمس الخميس، جعلها أول شريك من الشركاء التجاريين الرئيسيين لإسرائيل يوقف التصدير إليها والاستيراد منها بسبب عدوانها الغاشم على غزة.

وانتقد وزير خارجية الاحتلال، يسرائيل كاتس تحرك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقال إنه ينتهك اتفاقيات التجارة الدولية وإن هكذا يتصرف الديكتاتور.

وأشادت حركة حماس بقرار تركيا ووصفته بأنه شجاع وداعم لحقوق الفلسطينيين.

ووضعت تركيا الشهر الماضي قيودا على تصدير الصلب والأسمدة ووقود الطائرات ضمن 54 فئة من المنتجات الأخرى لإسرائيل وقالت إن ذلك بسبب رفض إسرائيل السماح لأنقرة بالمشاركة في عمليات إسقاط المساعدات جوا على غزة.

وسيتوقف الآن كل ما تبقى من التجارة التي بلغت العام الماضي 5.4 مليار دولار للصادرات التركية و1.6 مليار دولار للواردات الإسرائيلية.

وتظهر بيانات التجارة التركية أن أهم صادرات البلاد إلى إسرائيل هي الصلب والمركبات والبلاستيك والأجهزة الكهربائية والآلات، بينما هيمن الوقود على الواردات وجاء بقيمة 634 مليون دولار العام الماضي.

WhatsApp
Telegram