اعلان

يحيي شاهين في ذكرى ميلاده.. ترك الهندسة والوظيفة الميري ليصبح سي السيد

يحيى شاهين
يحيى شاهين

تحل اليوم الأربعاء، ذكرى ميلاد الفنان الراحل يحيى شاهين، أحد أشهر فناني السينما المصرية، في فترة الأربعينات وحتى التسعينات، والذي اشتهر بـشخصية 'سي السيد'.

ذكرى ميلاد يحيى شاهين

ولد بمحافظة الجيزة عام 1917، وتلقى تعليمه بمدرسة عابدين الابتدائية، وأثناء الدراسة اشترك بفريق التمثيل وتميز عن باقي أصدقائه حتى ترأس الفريق.

حصل على شهادة الدبلوم الفنية التطبيقية بقسم النسيج من مدرسة العباسية، والتحق بعدها بكلية الهندسة، ليحصل على بكالوريوس في هندسة النسيج، وتم تعيينه في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.

حلم التمثيل في حياة يحيى شاهين

رغم الانتهاء من المسيرة التعليمة كان الفن حلمه الأول، فلم ينفذ قرار التعيين وانضم إلى جمعية هُواة التمثيل، وجاءته الفرصة عندما التقى بشارة واكيم وإدمون تويما، في امتحان التمثيل وأعجبت اللجنة بموهبته، واقترحت عليه التقديم في الفرقة القومية للتمثيل.

اختارته فاطمة رشدي في فرقتها التمثيلية، وبعدها بدأت ولادة الفنان 'يحيي شاهين' في السينما المصرية.

يحيى شاهين

يحيي شاهين يرسخ ابداعه في السينما

أبدع في تقديم العديد من المسرحيات وكانت آخر أعماله المسرحية "مرتفعات ويذرنج"، ثم بدأت السينما تفتح له ذراعيها لاستقبال "سي السيد".

بداية ظهور يحيي شاهين أمام عدسة السينما

بدأ يحيي شاهين أولي مشاركاته بفيلم 'لو كنت غني' عام 1942، تأليف أبو السعود الإبياري، وإخراج هنري بركات، وعلي مدار مسيرته الفنية جسد شخصيات في 134 عملا، أهمها ثلاثية نجيب محفوظ 'بين القصرين'، 'قصر الشوق'، و'السكرية'.

يحيى شاهين

وفي يوم الجمعة عام 1994، رحل الفنان يحيى شاهين 'سي السيد' السينما المصرية عن عمر يناهز 75 عامًا.

يحيى شاهين

فيحيى شاهين

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه