اعلان

محطات في حياة شريف عرفة مخرج الروائع في عيد ميلاده

المخرج شريف عرفة
المخرج شريف عرفة
كتب : ندي صدقي

يحتفل المخرج الكبير شريف عرفة، بعيد ميلاده حيث إنه وُلد في هذا اليوم الموافق 25 ديسمبر من عام 1960، على مدار سنوات عديدة قدم الكثير من الروائع الفنية التي لا تنسى وستظل خالدة في أذهان المشاهدين.

شريف عرفة

عمل المخرج شريف عرفة مع الكثير من الفنانين، حيث عمل مع سعاد حسني وأحمد زكي وأيضا مع الكثير من الفنانين في بداية حياتهم الفنية، مثل أحمد السقا ومنى زكي ومحمد هنيدي وعلاء ولي الدين.

شريف عرفة شريف عرفة

في هذا التقرير، تستعرض 'أهل مصر' أبرز المحطات الفنية والشخصية في حياة 'شريف عرفة'

بدايات شريف عرفة الفنية

عمل شريف عرفة كمنتج ومخرج ومؤلف، تخرج من المعهد العالي للسينما في عام 1982، وهو ابن المخرج سعد عرفة والشقيق الأكبر للمخرج عمرو عرفة.

كانت بدايته السينمائية عام 1987، بإخراج فيلم الأقزام قادمون من تأليف ماهر عواد، بعدها قدم فيلم الدرجة الثالثة مع النجمة سعاد حسني والنجم أحمد زكي والذي لم يلق نجاحاً جماهيرياً عند عرضه، وأخرج العديد من الأفلام السينمائية المهمة في تاريخ السينما مثل طيور الظلام والناظر ومافيا وحليم.

عمل مع كبار النجوم منذ بداياته الفنية مثل سعاد حسني وأحمد زكي وعادل أمام، كذلك قام باكتشاف وتقديم العديد من الوجوه السينمائية الشابة المعروفة مثل علاء ولي الدين ومحمد هنيدي ومنى زكي ومحمد سعد ونور وأحمد حلمي وهيثم أحمد زكي وغيرهم.

ودخل شريف عرفة عالم الإنتاج التلفزيوني بقوة في عام 2006 بإنتاجه ثلاثة أعمال هي مسلسلي تامر وشوقية ولحظات حرجة وبرنامج الناس وأنا، والذي شاركه في إنتاجه منتجون آخرون من مصر ومن الولايات المتحدة .

حوار شريف عرفة عن وحيد حامد

وتحدث المخرج الكبير شريف عرفة في أحد البرامج التليفزيونية، عن أول لقاء جمع بينه وبين السيناريست الكبير الراحل وحيد حامد، قائلا: 'أول مرة أروح له فيها .. كان كلمني في التليفون وقالي تعالالي، ولما روحت لقيته قاعد في مكان بعيد كدا في فندق، ولما قربت منه.. أنا كنت متردد لأني كنت لسه مخرج صغير، وهو كان وحيد حامد، حاجة كبيرة أوي وقتها، وبقوله صباح الخير يا أستاذ وحيد، فقالي متقوليش يا أستاذ وحيد، قولي يا وحيد.. فأنا وقتها مفهمتش إزاي هعمل كدا'.

شريف عرفة شريف عرفة

وتابع عرفة: 'عرفت بعدها ليه قالي كدا، عشان عارف إن هيكون بينا حياة طويلة، وأفلام كتيرة ومشوار الحقيقة من أهم الأفلام اللي عملتها في حياتي كانت معاه، وبتصور إنه ليه فضل كبير جدا في تكويني واسمي اللي بتكلم بيه دلوقتي'.

وأَوضح: ' كان بيسمحلي بالتدخل في السيناريو، وكان عنده طريقة في الشغل، إنه بيطلب من المخرج يكتبله ورقة ويبدي رأيه في الفيلم.. الحقيقة أنا كسرت القاعدة بتاعته شوية، وكانت العلاقة بينا على مدار التصوير، ولما كنت بحس بحاجة برجعله، وأكلمه ويكتبهالي'.

زيجات شريف عرفة

تزوج المخرج الكبير شريف عرفة من خارج الوسط الفني ولكن غير معروف هوية زوجته، ورزق منها بابنته شيرين عرفة التي استكملت مسيرة والدها حيث عملت مذيعة إلى جانب التمثيل.

الجوائز

جائزة أحسن مخرج وأحسن فيلم من وزير الثقافة المصري فاروق حسني على أفلام اللعب مع الكبار، الإرهاب والكباب والمنسي ، الجائزة الفضية لأحسن فيلم من مهرجان ميلانو عام 1992 للسينما الإفريقية عن فيلم الإرهاب والكباب، الجائزة البرونزية لأحسن فيلم في مهرجان فينيسيا عام 1995 عن فيلم طيور الظلام.

الجائزة الفضية لأحسن فيلم في مهرجان ميلانو عام 1995 عن فيلم طيور الظلام، جائزة أحسن إخراج من المهرجان القومي للسينما عام 2007 عن فيلم حليم.

جائزة صناع الترفية الفخرية 2022 الرياض، جائزة فاتن حمامة التقديرية 2019.

أعمال شريف عرفة

فيلم 'سمع هوس' في عام 1991 ، فيلم ' الجريمة ' عام 2022 فيلم 'الناظر' في عام 2000 ، فيلم 'مافيا' في عام 2002 ، فيلم 'حليم' في عام 2006 ، فيلم 'ولاد العم' في عام 2009 ، فيلم 'إكس لارج' في عام 2011 ، فيلم 'الكنز' في عام 2017 ، فيلم 'الممر' في عام 2019 ، فيلم 'الإنس والنمس ' في عام 2021 ، فيلم الكنز 2 الحب والمصير عام 2019 ، فيلم الكنز الحقيقة والخيال في عام 2017 ، فيلم الجزيرة 2 في عام 2014 ، فيلم لحظات حرجة في عام 2012، والكثير من الأفلام التي مازال يمتعنا بها حتى الأن.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر