اعلان

زيادة "المعاشات" و"تكافل وكرامة".. 7 هدايا من الرئيس للمواطنين في شهر رمضان.. والتكلفة: 45 مليار جنيه

في اليوم الثالث من رمضان، وفي أول اجتماع أسبوعي لمجلس الوزراء في الشهر الكريم، قدمت الحكومة عدد من الهدايا للمواطنين، والتي من شأنها أن تخفف العبئ عن كاهل المواطن الذي يعاني من ارتفاع في الأسعار وزيادة في التضخم.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، هدايا الحكومة إلى المواطنين في رمضان..

- زيادة المعاشات ١٥٪‏ بحد أدنى ١٣٠.

أعلن مجلس الوزراء زيادة المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 130 جنيهًا، وهو القرار الذي سيستفيد منه ٩،٥ مليون مواطن من أصحاب المعاشات.

وعلق البدري فرغلي، رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، على هذا القرار، بأن القيمة الشرائية لأصحاب المعاشات انخفضت بنسبة 50% ومعدل التضخم ارتفع بنسبة 33%، مشيرًا إلى أن إقرار زيادة المعاشات 15%، لن يعالج الأوضاع التى تعيشها الملايين من أصحاب المعاشات.

- زيادة معاشات تكافل وكرامة بحد أقصى ١٠٠جنيه:

قالت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الحكومة وافقت على الزيادة السنوية على المعاشات بزيادة 15% بحد أدني 130 جنيهًا، والزيادة ستكون على المعاش الشامل بدءًا من يوليو.

وأضافت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، بمقر الهيئة العامة للاستثمار، أن الزيادة ستكلف الخزانة 20 مليار جنيه، ويستفيد منها 20 مليون مصري، وهذه زيادة استثنائية لمواجهة الظروف المعيشية، وسيتم رفعها لمجلس النواب لإصدارها بقانون.

- الموافقة على زيادة المخاطبين بقانون الخدمة المدنية:

وافق المجلس على علاوة الغلاء الاستثنائية ٧٪‏ إضافية للعلاوة الدورية بالحد الأدنى ١٣٠ جنيه، وقال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن الحكومة، وافقت على زيادة مرتبات المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بعلاوة غلاء استثنائية ٧٪‏ إضافية للعلاوة الدورية ونسبتها ٧٪‏، بما يصل بالحد الأدنى لمجموع العلاوتان١٣٠ جنيه.

وأضاف أنه سيتم صرف علاوة استثنائية لغير المخاطيب بقانون الخدمة المدنية بنسبة ١٠٪‏ إضافة إلى العلاوة الدورية بنسبة ١٠٪‏ بحد أدني ١٣٠ جنيه مجموع العلاوتان، مشيرًا إلى أنه الصرف سيكون بدء من أول يوليو المقبل.

- الموافقة على مشروع قانون للخصم الضريبي:

- الموافقة على تعديل قانون ضريبة الدخل بزيادة حد الإعفاء من ٦٥٠٠ لـ٧٢٠٠ جنيه.

- خصم ضريبي على الفئات الضريبية بنسبة خصم الشريحة الأولى ٨٠٪‏ والثانية ٤٠٪‏.

- الموافقة على مشروع قانون بتحصيل جزء من رصيد الصناديق لصالح الخزانة العامة:

حيث سيتم إعفاء الصناديق الأقل من ٢٠ مليون جنيه رصيد وتحصيل نسبة ٥٪‏ من الصناديق التي بها رصيد يتراوح من ٢٠ مليون حتى ٥٠ مليون، وتحصيل نسبة ١٠٪‏ من رصيد الصناديق التي رصيدها يتراوح بين ٥٠ ألف و١٠٠ ألف جنيه وتحصيل ١٥٪‏ عن الصناديق التي تزيد عن ١٠٠ ألف جنيه.

وتكلف هذه الإجراءات ميزانية الدولة 45 مليار جنيه مقسمة على نحو ٢٠ مليار جنيه للعلاوة المعاشات، و١٤ مليار للأجور، و٧ مليار الضرائب، و٢ مليار تكافل وكرامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ (1-0) في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | ضغط من البايرن