اعلان

تحدث عنه مسلسل الاختيار 3.. من هو مؤسس تنظيم «أجناد مصر» الإرهابي وأبرز جرائمه؟

مسلسل الاختيار 3
مسلسل الاختيار 3

واصل مسلسل الاختيار3، تسليط الضوء على تنظيم أجناد مصر الإرهابي، الصادر ضد أعضاءه أحكاما بالإعدام والسجن المؤبد والمشدد.

وبرزت الحلقة 15 من المسلسل الهجمات الإرهابية التي تورط فيها أعضاء التنظيم الإرهابي.

همام محمد أحمد عطية 36 عاما، أحد مؤسسي التنظيم الإرهابي، من مواليد القاهرة في شارع الشيخ أحمد بدري بمنطقة المرج، سافر مع الده إلى فرنسا في سن 18 وعمل معه طباخا، وهناك التقي بأحد أتباع تنظيم القاعدة الذي أقنعه بالسفر إلى أفغانستان.

تلقي «همام» تدريبات عسكرية في صناعة العبوات الناسفة والمتفجرات، وذهب إلى العراق سنة 2011، وعمل هناك خبير في المتفجرات مع تنظيم داعش، ثم استغل فترة الفراغ الأمني في مصر عقب أحداث ثورة 25 يناير، وقرر العودة إلى القاهرة جددا.

نيابة أمن الدولة العليا وجهت إلى أعضاء "أجناد مصر" ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست بالمخالفة لأحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، ومواد مفرقعة، وارتكاب جريمتى القتل والشروع فيه وترويع الآمنين وتهديد الأمن والسلم العام، والتخطيط لقلب نظام الحكم واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء، وحيازة منشورات للجماعات التكفيرية.

في 7 ديسمبر 2017، قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، بإعدام 13 متهمًا وعاقبت 17 آخرين بالسجن المؤبد، والسجن 15 عاما لمتهمين اثنين، والسجن 5 سنوات لـ7 متهمين، والبراءة لـ5 آخرين.

تحدثت التحقيقات عن تورط المتهمين في قتل العميد طارق مصطفى محمد المرجاوي، مساعد مدير مباحث الجيزة لقطاع الغرب، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، بجانب قتل عدد من قوات الشرطة المكلفة بتأمين محيط جامعة القاهرة.

كما اقترنت جناية القتل بجناية أخرى حيث إنهم شرعوا في قتل المجني عليه اللواء عبد الرءوف الصيرفي، نائب مدير أمن الجيزة لقطاع الغرب، بنفس مكان الحادث، وقاموا بإخفاء العبوات الناسفة بالقرب من أماكن تمركز قوات الأمن المنتشرة بمحيط جامعة القاهرة.

وجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى المتهمين ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست بالمخالفة لأحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، ومواد مفرقعة، وارتكاب جريمتى القتل والشروع فيه وترويع الآمنين وتهديد الأمن والسلم العام، والتخطيط لقلب نظام الحكم واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء، وحيازة منشورات للجماعات التكفيرية.

آخر دفعة في القضية المعروفة إعلاميا بـ" تنظيم أجناد مصر"، تضم 18 متهما، رفضت محكمة النقض، خلال جلسة سابقة، الطعن المقدم منهم على الحكم الصادر بالسجن المشدد من 5 إلى 10 سنوات، لإدانتهم بالاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وتولي زعامة ما عُرف بإسم "أجناد مصر" والتي تدعو إلى تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستباحة دماء المسيحيين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة، بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر