اعلان

الاختيار 3.. سر لقاء السيسي ومرسي منفردًا وسيطرة «الإرشاد» على مفاصل الحكم

الاختيار 3 - مرسي والسيسي
الاختيار 3 - مرسي والسيسي

أبرزت الحلقة 23 من مسلسل الاختيار3، حوارًا قصيرًا دار بين الرئيس الأسبق محمد مرسي، والفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع آنذاك، بعدما نصح الأخير مرسي بفصل مكتب الإرشاد عن مؤسسة الرئاسة.

وجه السيسي مرسي بضرورة التصالح مع كل القوى الوطنية بجانب تشكيل لجنة لمعالجة التحديات، والحفاظ على مؤسسات الدولة وعدم السماح بالتدخل في شئونها خصوصا من مكتب الإرشاد، مشددا على أن المسئولية هي مسئولية الرئاسة فقط.

بدأت خطة الأخونة من خلال تعيين عدد من الوزراء والمحافظين من المنتمين أو القريبين من جماعة الإخوان المسلمين أو حزب الحرية والعدالة، ورأى مراقبون كثيرون خلال تلك الآونة العصيبة من حكم البلاد، أن مكتب إرشاد الإخوان يتدخل في كل كبيرة وصغيرة خاصة بمؤسسة الرئاسة، بل وصل الأمر إلى عقد قيادات الجماعة اجتماعاتها داخل قصر الرئاسة بقيادة محمد بديع مرشد الإخوان.

واستعرض المسلسل كيف صدر قرار التعديلات الوزارية وحركة المحافظين من مكتب الإرشاد وتم إرساله إلى قصر الرئاسة ليصدر به قرارًا رئاسيًا بالتنفيذ، ومع الإعلان عن حركة المحافظين في يونيو 2012، ارتفع عدد المحافظين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة إلى 13 محافظًا، إذ طالت قرابة 17 محافظة على مستوى الجمهورية من أصل 27 محافظة، نتيجة إصدار محمد مرسي قرارا بتعيين 17 محافظًا جديدًا، من بينهم سبعة ينتمون إلى الجماعات الإسلامية؛ منها جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة.

كما عرض المسلسل كواليس مخطط جماعة الإخوان الإرهابية وخيرت الشاطر لإقالة النائب العام الأسبق عبد المجيد محمود، والعمل على ترهيب المعارضين لهذا القرار والذين تضامنوا مع عبد المجيد محمود، إذ اقترح خيرت الشاطر خلال اجتماع مكتب الإرشاد بحضور محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، ومحمد البلتاجي القيادي بالجماعة، فظهر مرسي خلال إحدى الحلقات قائلًا: «بلغ خيرت الشاطر أني مش موافق على اللي حصل، الأمور في مكتب الإرشاد يجب أن تُدرس جيدا، لأن القرارات المتهورة تؤثر على قوة الرئاسة، بس قولها بطريقة دبلوماسية مش كأني بهاجمه».

جذب مسلسل الاختيار 3، مشاهدة الملايين فى مختلف محافظات الجمهورية، إذ يتناول مرحلة مهمة من تاريخ الدولة المصرية وهى ثورة الـ 30 من يونية، وكواليس ما شهدتها الحياة السياسية خلال تلك الآونة.

يجسد الفنان ياسر جلال في المسلسل، دور الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال توليه رئاسة المخابرات الحربية ثم منصب وزير الدفاع خلفا للمشير طنطاوي، وقت الأحداث، بينما يجسد الفنان صبري فواز دور محمد مرسي، إضافة إلى بعض الشخصيات الأخرى.

يوثق مسلسل الاختيار 3 فترة مهمة في تاريخ مصر الحديث، منذ تولي الرئيس المتوفي محمد مرسي حكم البلاد، وسعي قيادات جماعة الإخوان للسيطرة على مفاصل الدولة، حتى رحيل مرسي في 30 يونيو 2013.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً