اعلان

قلق بين الفائزين بحج القرعة بالداخلية.. ومصادر أمنية تكشف حقيقة إلغاء البعثة

حجاج القرعة بوزارة الداخلية
حجاج القرعة بوزارة الداخلية

قلق وتخبط أصاب الفائزين بحج القرعة بوزارة الداخلية، بعد توقع استمرار أزمة فيروس كورونا لعدة أشهر، وعليه التوقع بإلغاء موسم الحج بأكمله هذا العام خشية تفشي الفيروس.

في هذا الصدد أكدت مصادر مطلعة بإدارة شؤن الحج بوزارة الداخلية، أن أمر إلغاء موسم الحج من عدمه لايمكن الجزم به في هذه الفترة الحالية، مشيرة إلى أن الأمر يحتاج الانتظار فترة حتى يتبين المشهد وحتى يتم الإعلان رسميا من الدولة عن هدوء الأحوال والنجاح في السيطرة على تفشي الفيروس، هذا بالإضافة إلى قرارات السلطات السعودية ،التي تقام الشعائر على أراضيها بإمكانية إقامة موسم الحج هذا العام من عدمه و حسب الأوضاع داخل أراضيها وبالأماكن المقدسة وحسب قدرتها على حماية الحجاج من الإصابة بفيروس كورونا.

وأكدت المصادر أن حتى اللحظة لم تحدد وزارة الداخلية التكاليف الكلية لرحلة الحج المطلوب دفعها من قبل الفائزين بالقرعة ، نظرا لإرتباك المشهد وعدم وضوح الرؤية وإمكانية تحديد مدة زمنية للقضاء على الفيروس ، وعليه على اللذين فازوا بحج القرعة بوزارة الداخلية الإنتظار لحين صدور تعليمات جديدة ، وسيتم إبلاغهم بها فورا في حينها ووضعها على الموقع الرسمي للوزارة.

وتابعت المصادر أن الأمر لم يستغرق أكثر من 72 ساعة في استكمال التأشيرات و جواز السفر ، ودفع المبالغ المقررة لتكلفة رحلة حج القرعة لوزارة الداخلية إذا صدرت قرارات بإتمام موسم الحج لهذا العام ، ووهذا ليس فقط بالنسبة للداخلية ولكن بالنسبة لحجاج وزارة التضامن والسياحة أيضًا.

وكانت المملكة العربية السعودية قد قررت، في وقت سابق منذ شهر تقريبا تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، وتعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس "كورونا" المستجد منها خطرًا، وفقًا للمعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة.

كما يذكر أن وزارة الأوقاف قد ألغت أى بعثات حج على نفقتها هذا العام وتوجه ما كان مخصصًا لذلك ماليًّا لمساعدة المتضررين من آثار كورونا وتؤكد مساعدة المحتاجين أولى من حج النافلة والعمرة.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت عن الأوراق المطلوب إرفاقها لحجاج القرعة وهي

إرفاق بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية.

جواز سفر ساري وحديث.

2 صورة 4 في 6 سم بخلفية بيضاء مكتوب عليها بيانات المتقدم.

شهادة صحية التطعيمات الواجب أخذها قبل الحج، لقاح الإنفلونزا الموسمية، اللقاح الرباعي ACYW135، الحمى المخية الشوكية..

أرفاق صحيفة الحالة الجنائية مميكنة.

موافقات السفر من جهة العمل والموقف من التجنيد.

لا يقل سن الرجال عن 25 عام في 10 شوال 1441، ويستثني من هذا الشرط المرافق لوالديه، من الممكن قبول سن 18 عام.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط