اعلان

منتدى بورسعيد الإقتصادي يكشف آليات التنمية العمرانية لعاصمة مصر الاقتصادية

شرق بورسعيد
شرق بورسعيد

ناقشت الجلسة الثالثة لمنتدى بورسعيد الاقتصادي سبل التطوير التنمية العمرانية في منطقة شرق بورسعيد وآليات الاستفادة من الموقع الجغرافي لها في جذب عناصر الاستثمار وتوفير بيئة عمل اقتصادية متكاملة.

وينعقد المنتدى في دورته الثالثة تحت عنوان 'شرق بورسعيد وجهة الاستثمار العالمية – قاطرة تنمية مصر' ويأتي برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال الفترة 16 و17 سبتمبر.

اسكان مجلس الشيوخ : مطلوب تجهيز الموانئ لاستقبال السفن العملاقة

قال الدكتور مصطفى كامل رئيس لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ ومحافظ بورسعيد الأسبق، أن سيناء تعتبر قلب العالم الحقيقي، لما تتميز به من موقع جغرافي يتوسط قارات ثلاث. كما أن قناة السويس تعتبر الحاكم الوحيد لحركة التجارة العالمية في العالم، فحينما جنحت السفينة 'ايفر جيفن' انقلب العالم بسبب توقف الحركة بقناة السويس.

وأوضح الدكتور مصطفى كامل، أن حركة التجارة تشهد متغيرات منها ما يتعلق بوجود حاملات عملاقة تعتمد على موانئ محورية في طريقها، لافتا أن الكيانات الاقتصادية العملاقة في شرق أسيا ومنها الصين، تتحرك السفن منها مرورا بهونج كونج، وميناء شرق بورسعيد ثم أحد موانئ غرب أسبانيا. مؤكدا أن احتلال الصين قمة هرم التجارة العالمية يزيد من فرص قناة السويس وميناء شرق بورسعيد.

وطالب كامل، بضرورة تجهيز كافة الموانئ لاستقبال هذه السفن العملاقة والمواد المختلفة المحملة بها، بجانب الاهتمام بالعنصر البشري ورفع قدراتهم، وضرورة خلق مجتمع متكامل لهؤلاء العاملين بالمنطقة من توفير.

كما طالب الدكتور مصطفى كامل بضرورة وضع سيناء تحت السيطرة الكاملة للقوات المسلحة وليس المحليات، حتى لا نرى ظهور أي عشوائيات وغيرها من تجاوزات، بجانب قدرة المؤسسة على السيطرة وتنمية المنطقة.

نقيب المهندسين: ما حدث في مصر خلال 7 سنوات "منظومة متكاملة" وتخطيط استراتيجى

قال المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين، إن ما حدث في مصر خلال 7 سنوات مضت هو منظومة متكاملة ومخطط استراتيجي 20-30 و20-50 من خلال تخطيط استراتيجي قائم بأيدٍ عاملة وحكومة تنفذ هذه الاستراتيجية.

وأضاف ضاحي خلال كلمته بالجلسة الثالثة من منتدى بورسعيد الاقتصادي المنعقد بمحافظة بورسعيد على مدار يومين، أن التنمية تتم في جميع المجالات، وبالتالي أصبح لدينا فائض في الطاقة ونفس الأمر للغاز والبترول والموانئ والإسكان الذي أصبح لدينا فائض فيه بعدما كان يمثل مشكلة، وهذا الأمر ينطبق في منطقة شرق بورسعيد.

وأكد استراتيجية المكان الجغرافي لشرق بورسعيد، الذي كان مبنيًا على وجود ميناء شرق بورسعيد، ومنطقة لوجستية، وكل هذه العناصر تم وضعها في المنطقة وزاد عدد الأرصفة.'

وأوضح ضاحي أن المخطط الاستراتيجي وهو الظهير الصحراوي كان منطقة لوجيستية تقام على 30 مليون متر مربع والمنطقة الصناعية تقام على 40 مليون متر مربع، وهذا المخطط الموجود لميناء شرق بورسعيد يحتاج لأيدي عاملة ويجب توفير أماكن لها.

ولفت إلى أن التجهيز والتوطين أمر ضروري، فالعمق الاستراتيجي لمصر ومنطقة سيناء مهم جدا، ومن ثم لابد أن تكون المنطقة السكنية التي ستقام مستوعبة لكل هذه النوعيات، مضيفًا: 'لا خلاف على أن سيناء هي عمق أمني واستراتيجي لمصر، والتوطين في محافظة سيناء هو الأساس لحماية هذه النبتة تماما'.

وشدد ضاحي على أن التوطين لن يتم دون أن يكون هناك تنمية وصناعات، وكل العناصر موجودة ومتوفرة لذلك، مشيرًا إلى أن عنصر الجذب مهم جدا فالمنتدى يجب أن يدعو المستثمرين الأجانب، ولابد من استغلال الإمكانيات الموجودة في شرق بورسعيد من أجل ذلك.

لجنة الإسكان بالبرلمان: مبادرة "حياة كريمة" ستقضي على العشوائيات بجميع محافظات مصر

قال النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن العمران يرتبط بقوة بالتوجه الاقتصادي لافتا أن العقود الماضية اعتمدت على الزراعة ولذلك كان هناك توجه للسكن حول مجرى النيل، لكن هذا التوجه قد تغير كثيرا الأ بالتوجه نحو توطين الصناعات فى المناطق الجديدة.

وأشار رئيس لجنة الإسكان، إلى إنشاء 23 مدينة جديدة بداية من أسوان جنوبا وحتى رشيد شمالا، وبورسعيد شرقا، والعلمين غربا، وتلاحظ مؤخرا أن المدن الجديدة أصبحت جاذبة في كافة محافظات مصر وتشمل الصعيد.

وأوضح حمودة أن الحكومة انتهت من القضاء على المناطق غير الامنة، وبدأت العمل على تعديل المناطق غير المخططة، موجها الشكر للقيادة السياسية للعمل على تحسين حياة المواطن من خلال العديد من المبادرات.

وأضاف حمودة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بتوفير وحدات سكنية بديلة ولائقة لجميع ساكني المناطق العشوائية وغير الأمنة، مؤكدا أن مبادرة حياة كريمة سوف تقضي تماما على كلمة عشوائيات من جميع محافظات مصر.

رزق : ندفع ضريبة إهمال التعاونيات لمدة 25 سنة .. ومحافظ بورسعيد تصدي بقوة لـ"العشوائيات"

قال الدكتور حسام الدين رزق، رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان، إن التعاونيات هي كيفية تحفيز المجتمع الأهلي ومنظماته لتخطيط المخططات الاقتصادية والاجتماعية دون تحميل الدولة أعباء مالية، مشيرًا إلى أن الهيئة رصدت جهدًا حقيقيًا من محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان لإزالة العشوائيات خلال شهر واحد من توليه المسؤولية، بإقامة منطقة تنمية جديد في وسط بورسعيد.

وأضاف رزق، أن دولة مثل بريطانيا تبني 5% فقط من المنتج السنوي للمساكن، بينما بقية الـ95% الأخرى تبنيها التعاونيات والقطاع الخاص، مؤكدًا أننا ندفع ضريبة إهمال التعاونيات لمدة 25 سنة من خلال إقامة مشروعات مهمة مثل سكن مصر والإسكان الاجتماعي وسكن لكل المصريين.

وتابع رزق: 'الدولة تعمل كمنظم ومراقب، واقترحنا عمل أول مشروع استثماري تعاوني بمدينة بورسعيد، ولتقليل تكلفة الإنشاءات أقمنا أول مشروع كرمنا عنه المحافظ'، مشيرًا إلى أن المشروع الذي تم تنفيذه خفّض الوحدة العمرانية بقيمة ربع مليون جنيه.

وطالب رزق بتوفير دور أكبر للتعاونيات خلال الفترة المقبلة، نظرًا لأهميتها في دعم جهود الدولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً