اعلان

مشروعات "الربط الكهربائي" في مصر.. ركيزة التنمية الاقتصادية المستدامة

ارشيفية
ارشيفية

تعد مشروعات الربط الكهربائي الدولي ركيزة أساسية من ركائز التنمية الاقتصادية التي تقوم على تنمية وتطوير مشروعات الطاقة الكهربائية في مصر وعلى المستوي الدولي، إذ تحتاج إقامة مشروعات الربط الكهربائي الشبكي بين الدولي على المستوي القاري والإقليمي والدولي إلي بناء خطوط عالية الجهد لنقل الطاقة الكهربائية ومحطات فرعية تابعة لهذه الخطوط،الأمر الذي يفتح آفاق جديدة لمظاهر التنمية في البلاد المترابطة شبكيًا.

وفي السنوات السبع الماضية شهدت مشروعات الربط الكهربائي الدولي بين مصر ودول الجوار الإفريقي والأسيوي والأوروبي نشاطًا ملحوظ، بناء على ما تم من تطوير وتنمية لقطاع الكهرباء المصري، وما استحدثة في أنظمة العمل أحدث تقنينات وتكنولوجيا الأنظمة الكهربائية المتطورة.

التعاون بين قطاع الكهرباء ودول الجوار

وتستعرض جريدة 'أهل مصر' أبرز أوجه التعاون بين قطاع الكهرباء المصري وقطاعات الكهرباء في دول الجوار الإفريقي والآسيوي والأوروبي:

الربط الكهربائي بين مصر والسعودية: وبالنسبة لمشروع الربط الكهربائي جاري استكمال اإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتبادل 3000 ميجاوات

الربط الكهربائي بين مصر والسودان: كما تم الانتهاء من تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط بين مصر والسودان بقدرة 80 ميجاوات وجارى الإعداد للمرحلة الثانية وهى رفع القدرة المنقولة إلى 240 ميجاوات بتركيب أجهزة معوضات القدرة تمكن رفع القدرة المنقولة إلى 300 ميجاوات.

الربط الكهربائي بين مصر و العراق: مناقشات علي المستوي الوزاري المصري والعراقي، فيما أكد الجانب العراقي علي أهمية التنسيق لبحث إمكانية تدعيم الربط الكهربائى بين مصر والأردن والعراق .

الربط الكهربائي بين مصر وليبيا: بدأ مشروع الربط بين البلدين عام 1998، بجهد 220 ك.ف، بحجم قدرات صادرة 327 جيجاوات ساعة.

الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان: وخلال عام 2020 تم إجراء مزيد من الدراسات بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت بالإتحاد الأوروبى.

مصر و 'جيديكو': وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مذكرة تفاهم مع المنظمة العالمية للربط الكهربائي 'جيديكو' بهدف تعزيز مفهوم الربط الكهربائي العالمي للطاقة حتي عام 2050.

الربط الكهربائي بين مصر والأردن: بدأ مشروع الربط بين البلدين عام 1998، بجهد 400 ك.ف، بحجم قدرات صادرة 314 جيجاوات ساعة.

الربط الكهربائي بين مصر والأردن وهيئة الربط الكهربائي لدول الخليج:

هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي

وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجى مذكرة تفاهم واتفاقيتى سرية البيانات والمعلومات لمشروع ربط شبكتى مصر والأردن بشبكة الربط الخليجى.

وتعد هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي (GCCIA) هي شركة مساهمة اكتتبت بها دول الخليج وهي: الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين و المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان و دولة قطر و دولة الكويت، والتي تمت الموافقة على نظامها الأساسي ولوائحها في 29 يوليو 2001، والتي قدر حجم الوفر الاقتصادي الذي تحققه هذه الشبكة الكهربائية بنحو 33 مليار دولار.

وبدأ التشغيل التجاري للمشروع عام 2009، إذ تم تنفيذه علي ثلاث مراحل بتكلفة إجمالية قدرت 1.5 مليار دولار.

تم عمل دراسة مبدئية لجدوى استكمال مشروع الربط الكهربى الخليجى ليشمل كل من مصر والأردن وذلك بمعرفة الاستشاري العالمى (شيزى) وكانت نتائج الدراسة المبدئية التى قام بها الاستشاري هى إمكانية الربط بين مشروع الربط الخليجى القائم والعراق ثم من العراق إلى الأردن، ومن الأردن إلى مصر أو يكون من دول الخليج مباشرة للأردن، ومنها إلى مصر، ومن المقرر أن يمتد المشروع فى مراحل لاحقه ليشمل كل من سوريا ولبنان والعراق وفلسطين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال