اعلان

اقتصادي: مجموعة العشرين تمثل 75% من التجارة الدولية

الباحث الاقتصادى ياسين احمد
الباحث الاقتصادى ياسين احمد

قال ياسين أحمد، باحث اقتصادي، إن مشاركة مصر في قمة العشرين سيترتب عليها العديد من المكاسب في التجارة الدولية والاستثمار الأجنبية وتعزيز التعاون المشترك بين مصر والهند والدول المشاركة في القمة بشكل عام في عديد من المجالات.

قمة العشرين تكتل اقتصادي ضخم

وأوضح 'ياسين'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن قمة مجموعة العشرين تمثل 75% من حركة التجارة الدولية، و85% من الناتج المحلي الاقتصادي العالمي، ولذلك يعتبر تكتل اقتصادي ضخم له تاثير علي المستوي العالمي ويمكن لمصر ان تستفاد منه في العديد من المجالات.

وأشار إلى أن مشاركه مصر في قمة العشرين سيعزز من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وخاصة ان مصر تعمل علي زيادة نسبة الاستثمارات الأجنبية من خلال تحسين البنية التحتية وتسهيل إجراءات دخول الاستثمارات واصدر الرخصة الذهبية، والمجلس الأعلى للإستثمار كل هذا من شأنه سيعزز من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر.

الاندماج الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري

وأضاف أن مشاركة مصر في قمة العشرين سيعزز من التبادل التجاري لمصر مع هذه الدول حيث يوجد في المؤتمر العديد من الدول النامية والمتقدمة وهذا ما يؤدي الي الاندماج الاقتصادي وسيعمل علي زيادة التبادل التجاري.

وأكد أن مشاركة مصر في قمة العشرين تؤدي الي تعزيز التعاون الدولي والتمثيل الدبلوماسي، في العديد من المجالات مثل التجارة، والاستثمار، والتنمية المستدامة، وتغير المناخ، والأمن الغذائي، والمساواة الاقتصادية، يمكن أن يؤدي التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء إلى تحقيق نتائج أفضل وتعزيز التنمية الشاملة، بالإضافة الي المكاسب السياسية التي ستحظيها مصر من هذه القمة.

مواقف مصر والهند في العديد من الملفات متقاربة

وأكدت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية أن مواقف مصر والهند فى العديد من الملفات متقاربة خاصة فى المجالات الاقتصادية والذى يمثل اكبر واهم أشكال التعاون بين القاهرة ونيوديلهى.

واشارت الدراسة انه ومع زيادة المشاريع والاستثمارات المشتركة سواء فى مصر أو الهند، يهدف البلدان إلى زيادة أشكال التعاون، حيث قدمت مصر استعدادها لتخصيص جزء كامل للاستثمارات الهندية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وكانت مصر والهند بحثا توقيع اتفاقية تجارة عن طريق المقايضة فى زيارة رئيس الوزراء الهندى الأخيرة لمصر، وهى اتفاقية تسمح بالتجارة مع الهند بالعملة المحلية واستخدام نظام المقايضة بين السلع المصرية والهندية، كوسيلة لخفض اعتماد البلدين على الدولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً