اعلان

كيف تؤثر السوق السوداء على قيمة الجنيه المصري؟.. خبير يجيب

الاقتصاد المصري
الاقتصاد المصري

أكد ياسين أحمد، الخبير الاقتصادي، أنه يعتبر السوق السوداء نشاط تجاري غير قانوني، ويتم فيه بيع السلع أو الخدمات بشكل غير مشروع، وهو ما من شأنه أن يؤثر سلبا علي الاقتصاد المحلي لمصر.

ياسين أحمد، الخبير الاقتصادي

تأثير السوق السوداء على الجنيه

وأوضح ياسين، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، كيف تؤثر السوق السوداء على الجنيه المصري، حيث إنه في حالة وفرة العملة الأجنبية في السوق السوداء مع ارتفاع الطلب عليها فسوف يؤثر سلبا علي الجنية المصري وسيؤثر سلبا علي القدرة التنافسية لمصر في التجارة الدولية وبالتالي سيترتب عليه ارتفاع اسعار السلع والخدمات اي ارتفاع معدل التضخم في مصر، كما تؤثر السوق السوداء علي الاقتصاد المصري بشكل عام، من خلال ثلاث نقاط

١- تؤدي لارتفاع التضخم ، عندما يشتري التجار العملات من السوق السوداء باعلي من قيمتها في البنوك التجارية وبالتالي يتم تسعير المنتجات باسعار السوق السوداء لذلك تكون اسعارها مبالغ فيها.

٢- تؤثر على الاستثمارات في السوق المصري، حيث تؤثر السوق السوداء علي ثقة المستثمرين والشركات في الاقتصاد المصري وبالتالي في حالة انتشار حركة كبيرة للسوق السوداء في الدولة سوق يؤثر علي تقييم المخاطر لدي المستثمر وتاثير علي القرارات الاستثمارية وهذا ما رأيناه الفترة الماضية عندما قام بعض المستثمرين بتعليق استثماراتهم في مصر بسبب تعدد اسعار الصرف (سوق سوداء).

٣- تؤثر على الحركة المالية والنقدية للدولي، اي وجود السوق السوداء يقلل تحويلات العاملين في الخارج الي القطاع المصرفي ويتم تحويلة بشكل غير مباشر الي السوق السوداء وبالتالي سيحد من الاحتياطي الدولاري للدولة وبالتالي سيأتي علي حساب واردات السلع الأساسية والإستراتيجية.

اقتصاد مصر

السوق الموازية تؤدي إلى تشوه الأسواق الرسمية والقانونية

وتابع الخبير الاقتصادي: 'بشكل عام السوق الموازية تؤدي إلي تشوه الأسواق الرسمية والقانونية ويؤدي إلى إعاقة النمو الاقتصادي، في حالة تداول سلع أو عملات في السوق السوداء فإنه لا يدخل في حساب الناتج المحلي الإجمالي لمصر، وبالتالي سيحد من تحليل النشاط الاقتصادي بدقة'.

الشهادات الدولارية

الشهادات الدولارية

وأفاد ياسين، بأن الشهادات الدولارية مرتفعة العائد تسهم في جذب الدولار للبنوك، باعتبارها مكان امن وتعمل الشهادات الدولارية على مواجهة السوق السوداء، التي تعتبر هي أحد أسباب الارتفاع في أسعار صرف الدولار، حيث يعتبر طرح هذه الشهادات يقلل من حدة المضاربات ويدفع عدد من المتعاملين إلى الاستثمار فيها خاصة وأن عائدها مضمون والاستثمار فيها قليل المخاطر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يمنح أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية