اعلان

رشاد عبده: يجب استمرار المقاطعة على المدى الطويل حتى تحقق هدفها

الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادى
الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادى

أكد دكتور رشاد عبده «خبير اقتصادي»، أن المقاطعة تلعب دور هام ومؤثر، ولكن يجب أن تتم على أسس علمية، ومن خلال مؤسسة تقدم دراسة علمية، وتحدد الشركات شكل تواجد الشركات الأجنبية في مصر، إذا يجب التفرقة بين فروع الشركات الرئيسية وبين شراء العلامة التجارية، وذلك حتى لا نضر المستثمر الوطني والعمالة المصرية وحتى تؤتي المقاطعة ثمارها على المدى الطويل، نخدم القضية بشكل علمي بدون إلحاق الضرر بأحد.

صورة ارشيفية أرشيفية

أنفاسهم قصيرة في المقاطعة

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن الرئيس بايدن أعلن أن اقتصاد أمريكا في خطر نتيجة دعمهم لإسرائيل، خاصة بعد تنفيذ المقاطعة من كثير من الدول العربية والإسلامية للشركات الأمريكية، ولكن كان الرد عليه بأنه لا داعي للقلق لأن مقاطعة العرب تتم فترة قصيرة لأن أنفاسهم قصيرة في المقاطعة، ويعودوا غصبا عنهم لشراء المنتجات التي قاطعوها، وبكثافة أكثر من ذي قبل!!، وهذا صحيح للأسف.

نوعين من الشركات

وأوضح «عبده»، أن هناك نوعين من الشركات نوعًا من الشركات، أولا فرع لشركة أجنبية، ونوع آخر يسمى استغلال العلامة التجارية، وهي التي تتم من خلال الاتفاق مع الشركة العالمية بالحصول على موافقة لتعليق علامته التجارية مقابل دفع قيمة مالية ثابتة سنويا لهذه العلامة التجارية، ويطلق عليه «فرنشايز».

لم تتأثر الشركة العالمية الأم صاحبة الفروع الرئيسية

وأشار إلى أن النوع الأخير من الشركات «الفرنشايز» يستأجر فقط العلامات التجارية من خلال رجال أعمال مصريين، وجميع العاملين من المصريين والمواد الخام المستخدمة في هذه المطاعم مصرية، وبذلك لم تتأثر الشركة العالمية الأم صاحبة الفروع الرئيسية، بالعكس هي فقط حصلت على القيمة المالية للانتفاع بالعلامة التجارية.

وشدد على أن المقاطعة لإسرائيل والدول الداعمة لها إذا حدثت على المدى القصير فقط لن تؤثر، الأهم وجود نفس طويل وإصرار على الاستمرار في المقاطعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة