اعلان

أستاذ اقتصاد: الحكومة بذلت جهودا لتحقيق الاكتفاء الذاتي

زراعة القمح
زراعة القمح

أكد الدكتور صلاح فهمي، أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة الأزهر، أن الحكومة بذلت جهودا كبيرة في سبيل توفير احتياجات المواطنين، والوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الناتج المحلي، أي الاعتماد على الزراعات المحلية، التي نحقق في بعضها اكتفاءً ذاتيا، مثل: الأرز ومعظم الخضروات والموالح.

زراعة القمح

وأضاف 'فهمي' في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الاكتفاء الذاتي من السلع الأخرى، يتم بدراسة الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج، لتلبية الاحتياجات، وبدأت الدولة في ذلك بالفعل، موضحا أن الدولة اهتمت بزيادة الرقعة الزراعية، والاستثمار في المجال الزراعي، للوصول إلى معدلات ملائمة ومناسبة تحقق احتياجات المواطنين.

وأوضح أن محاور تحقيق الاكتفاء الذاتي من الناتج الزراعي، التي تمثلت في زيادة الرقعة الزراعية، واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة لتوفير مياه الري والتصنيع الزراعي، لتوفير منتج في متناول محدودي الدخل.

ولفت إلى أهمية ترسيخ ثقافة الاكتفاء الذاتي في أذهان المزارعين، لبث روح الإنتاجية العالية عند المزارع، لأنه ليس مسؤولا عن نفسه فقط، بل ملايين الأفواه لتوفير الاحتياجات الذاتي، كما شدد على أن الاستدامة الذاتية تعتبر خطوة لتحقيق مفهوم الأمن الغذائي وشروطها الوفرة وسهولة الوصول وتلبية الاحتياجات الغذائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (23-23) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | التعادل يسيطر على المباراة