اعلان

نقيب الفلاحين: نفقد مليون طن قمح سنويا نتيجة الزراعة بتقاوي غير معتمدة

حصاد القمح
حصاد القمح

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، إن مساحة القمح للموسم الحالي قد تصل إلى 3.5 مليون فدان، لافتا إلى أن وزارة الزراعة لا توفر تقاوي سوى لنحو مليون فدان ويزرع الفلاحين باقي المساحات بتقاوي من محصول الموسم السابق 'تقاوي مكسورة'.

تجنب ظاهرة رقاد القمح

وأضاف عبدالرحمن، أن تقاوي وزارة الزراعة المعتمدة أفضل من التقاوي المكسورة فهي أكثر إنتاجية حيث إن إنتاجية الفدان المنزرع بالتقاوي المعتمدة تزيد بنحو 3 أردب '450' كيلو عن إنتاجيته إذا زرع بتقاوي مكسورة أي أننا نفقد ما يزيد عن مليون طن سنويا نتيجة زراعة أكثر من 2 مليون فدان بالتقاوي غير المعتمدة، بالإضافة إلى أن التقاوي المعتمدة مقاومة للأمراض وتتحمل التغيرات المناخية أكثر من التقاوي المكسورة وغير المعتمدة.

وتابع أبو صدام أن الوزارة لا توفر كميات تقاوي لكل المساحات تخوفا من عدم بيعها وضياع قيمتها لأن التقاوي تعالج بمواد حافظه ولا تصلح في حالة عدم بيعها تقاوي لأي أغراض أخرى.

وأشار أبو صدام أن أغلب الفلاحين يفضلون التقاوي المكسورة رغم قلة إنتاجها لأنها أرخص سعرا حيث تباع عبوة الوزارة 30 كيلو بـ260 جنيها بينما يباع إردب القمح (150كيلو) من العام الماضي لاعلي درجة نقاوة '23.5' قيراط بـ 725 جنيهًا.

وناشد عبدالرحمن الفلاحين بزراعة تقاوي الوزارة المعتمدة طبقا للخريطة الصنفية المقررة لكل محافظة وفي الأوقات المحددة للزراعة دون تبكير أو تأخير، تحقيقا لأعلى إنتاجية وتجنبا للإصابة بالأمراض المفاجئ، مشيرا أن فدان القمح يكفيه من 60 إلي 70 كيلو من الحبوب لزراعته حسب طريقة الزراعة ونوع الأرض ولا ينصح بزيادة معدل التقاوي تجنبا لظاهرة رقاد القمح.

وتابع أبوصدام أن الموعد الأنسب لزراعة الأقماح يبدأ من منتصف نوفمبر وحتى بداية ديسمبر حسب مكان الزراعة وان الخريطة الصنفية الصادرة من وزارة الزراعة تعتمد أصناف القمح جيزة 171 وسخا 95 ومصر 3 وسدس 14 وجميزة 12 وسخا 94 ومصر 1 ومصر 2 وجيزة 168 لمحافظات الوجه البحري والقناة بينما ينصح بزراعة أصناف جيزة 168 ومصر 1 ومصر 2 وسخا 94 وجيزة 12 وسدس 14 ومصر 3 وسخا 95 وجيزة 171 في محافظة الجيزة والفيوم بينما يفضل زراعة جيزة 171 وسخا 94 ومصر 3 وسدس 14 وجيزة 12 وجيزة 11 وسخا 95 وبني سويف 1 وبني سويف 5 و6 و7 ومصر 1 ومصر 2 وسوهاج 4 و5 بمحافظة المنيا ومحافظات الوجه القبلي.

وطالب الوزارة بوضع خطة لزراعة كل المساحات بتقاوي معتمدة لزيادة الإنتاجية وتفعيل خطط التوسع الرأسى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال: إجلاء 100 ألف من رفح الفلسطينية ضمن عملية محدودة النطاق