اعلان

البابا تواضروس للوفد الكنسي الإثيوبي: «نحن في مصر نعتبر أن النيل أبونا»

البابا تواضروس والوفد الكنسي
البابا تواضروس والوفد الكنسي
كتب : أهل مصر

استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، فى المقر البابوي بالقاهرة، اليوم الأحد، نيافة المطران أبونا يوسف مطران مدينة بالي للكنيسة الأثيوبية الأرثوذكسية التوحيدية، وبرفقته بعض رؤساء الأديرة الإثيوبية وبعض الشمامسة، وعدد من الرهبان والراهبات الذين يزورون مصر حاليًا في إطار جولة سياحية لمعالمها التاريخية والدينية.

البابا يرحب بنيافة المطران

رحب قداسة البابا، فى بداية اللقاء بنيافة المطران ومرافقيه، مشيرًا إلى العلاقة القوية التي تربط بين الكنيستين القبطية والإثيوبية والتاريخ المشترك الذي يجمعهما، حيث يستخدما تقويمًا كنسيًا واحدًا، وأن الكنيسة القبطية احتفلت منذ أيام بعيد القديس تكلا هيمانوت الحبشي، وألمح قداسته إلى ضرورة الحفاظ على هذه العلاقات وهذا الرصيد المشترك.

زيارة قداسة البابا لإثيوبيا

وتحدث قداسة البابا عن زيارته لإثيوبيا بدعوة من قداسة البطريرك أبونا متياس بطريرك الكنيسة الإثيوبية، عام 2015 والتي زار خلالها العديد من الكنائس والإيبارشيات والأديرة، وأشاد بالمحبة التى لاقاها هناك، حتى أن الشعب الإثيوبى كان يهتف فى حضور قداسته: "مارمرقس أبونا والإسكندرية أمنا".

مصر تفتح ذراعيها للجميع

وأعرب قداسة البابا، عن تمنياته للوفد الكنسي الإثيوبي بزيارة ممتعة لمصر بعد أن يعاينوا جمال معالمها، وما تم بها من إنجازات، مؤكدًا أن مصر تفتح ذراعيها دوما للجميع، وأن الكنيسة القبطية كذلك، تهتم بأبناء الكنيسة الإثيوبية المقيمين فى مصر تفتح لهم الكنائس ليصلوا فيها، وأكد قداسته على أهمية التواصل والتقارب الدائم بين الكنيستين.

وأشار إلى مجئ قداسة البطريرك أبونا متياس لمصر عام 2015 وزيارته لأماكن عديدة، وعن ترحيب الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأيضا رئيس الوزراء بقداسته.

قداسة البابا: العلاقات وثيقة بين مصر وإثيوبيا

ونوه قداسة البابا، إلى أن العلاقات وثيقة بين مصر وإثيوبيا بحكم انتماءهما لقارة إفريقيا وبأن النيل يربطهما معا، معربا عن أمنياته بأن تسير مفاوضات سد النهضة بشكل جيد.

وعن أهمية النيل قال قداسته: "إننا هنا في مصر نعتبر أن النيل أبونا وأن الأرض التي حوله أمنا، ونحن نصلى لأجل مياه النيل بل ونصلى لأجل الأمطار التى تسقط فى إثيوبيا، فهى تجلب الخير لدول عديدة".

واختتم: "نكرر ترحيبنا بكم باسم المجمع المقدس لكنيستنا، وأرجو لكم زيارة طيبة تنالون خلالها بركة مارمرقس وبركة كل القديسين الذين عاشوا فى مصر".

وألقى رئيس الوفد أبونا يوسف كلمة قال فيها: "أشكر الله الذي أعطاني الفرصة أن آتي إلى هنا وأنال بركة قداستكم وبركة الكنيسة القبطية، ونحن في إثيوبيا نصلى لك لكي يقويك الله وأن يمنحك العمر المديد، كما أننا نطلب صلواتكم لأجل الجميع في إثيوبيا، وحينما زرت قداستكم إثيوبيا الشعب كله أحبك، وهتف أمامك كما ذكرتم قداستكم الآن: مارمرقس أبونا والإسكندرية أمنا وكنيستنا تتطلع لزيارتكم لنا مرة أخرى".

كما أعرب بعض أعضاء الوفد من رؤساء الأديرة والشمامسة، عن محبتهم للكنيسة القبطية ولقداسة البابا وسعادتهم بزيارة قداسته، وبما زاروه من الأديرة القبطية والحفاوة التى لاقوها فى هذه الأديرة.

.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة