اعلان

رئيس الوزراء بـ منتدى الحزام والطريق ببكين: مصر تتطلع لأن تكون مركزا للتكنولوجيا بالمنطقة

د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
كتب : أهل مصر

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن مصر تتطلع لأن تكون مركزا للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط، في ضوء موقعها الجغرافي المتميز ومرور كابلات الإنترنت من خلالها؛ الأمر الذي يؤهلها لأن تغدو مركزا للبيانات الضخمة، لافتا في هذا الشأن، إلى اهتمام الدولة المصرية بمشروع مركز الحوسبة السحابية الذي تقترح شركة 'هواوي' الصينية تنفيذه في مصر بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، مع رئيس مجلس إدارة شركة 'هواوي' ليانغ هوا، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، وسفير مصر في الصين السفير عاصم حنفي، وعدد من ممثلي الشركة، وذلك على هامش فعاليات 'منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي' في دورته الثالثة.

مصر مركز التكنولوجيا بالمنطقة

وفي مستهل اللقاء، أعرب رئيس الوزراء عن اعتزازه بعلاقات التعاون القائمة بين مصر وشركة 'هواوي' الصينية، من خلال مشاركة 'هواوي' في عدد من المشروعات الكبرى ومشروعات البنية التحتية في مصر، بالتعاون مع الجهات المصرية المختلفة وخاصة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تحظى بتعاون وثيق مع الشركة.

كما أكد مدبولي اهتمام الدولة المصرية بتعزيز مستوى التنسيق والتعاون مع شركة 'هواوي' الصينية والاستفادة من الخبرات والإمكانات الهائلة التي تمتلكها، ولا سيما أن مصر تولي أهمية كبيرة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الوقت الحالي؛ حيث تحرص الدولة بشدة على الدخول في 'عصر الرقمنة الشاملة'، وتتطلع إلى زيادة حجم أنشطة هواوي في مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة فيما يعرف بـ 'مراكز البيانات'؛ حيث تعد مصر من أكبر دول العالم التي تمر بها كابلات الاتصالات.

وأشار مدبولي - خلال اللقاء - إلى اهتمام الحكومة بمسألة توطين التكنولوجيا في مصر وتدريب العمالة المحلية وتوفير فرص عمل في السوق المصري، معربا عن ترحيبه بالمشروعات المقترحة من جانب 'هواوي'، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، بما في ذلك التعاون في مجال تحسين مؤشر جاهزية مصر للذكاء الاصطناعي.

مصطفى مدبولي - ويكيبيديا

العالم يتجه صوب الرقمنة والتنمية الخضراء

وأعرب رئيس مجلس إدارة 'هواوي' عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء لتعاون مصر مع الشركة، مؤكدا أن الشركة عملت في مصر لسنوات عديدة، في إطار أهدافها العامة المتمثلة في تقديم التكنولوجيا للعملاء وتلبية متطلباتهم في سبيل تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وقال ليانغ هوا، إن العالم أصبح يتجه صوب الرقمنة والتنمية الخضراء، مؤكدا الإمكانيات التي تمتلكها مصر في هذا الشأن، ونوه أن شركته تمتلك علاقات قوية مع كافة أوساط الأعمال في مصر.

وأشار إلى أن أحد أهم مؤشرات التنمية والتنافسية الدولية في المستقبل سيتمثل في سرعة نقل البيانات والمعلومات، وتعد مصر من أسرع الدول بالفعل من حيث سرعة نقل المعلومات.

وأعرب وزير الاتصالات عن اعتزازه بالشراكة بين شركة هواوي وقطاع الاتصالات في مصر.. مشيرا إلى أن الفترة الماضية شهدت توقيع اتفاق مع الشركة لبناء منظومة الذكاء الاصطناعي في مصر، وأعرب عن رغبته في توسيع هذا الاتفاق في إطار مساعي مصر لبناء منظومة لغوية متكاملة.

كما نوه إلى أهمية استكمال توصيل شبكة الألياف الضوئية إلى باقي محافظات مصر، واستبدال الشبكة النحاسية بشبكة الألياف الضوئية.

وأكد رئيس الشركة دعمه الكامل لمصر في هذا الاتجاه من أجل تعزيز الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، حتى تصبح مصر دولة رائدة إقليميا ودوليا في مجال الحوسبة السحابية.

يذكر أن شركة 'هواوي' الصينية تعد شركة رائدة عالميا في مجال توفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والأجهزة الذكية كما أنها رابع أكبر مستثمر في مجال البحث والتطوير على مستوى العالم. ووفقا للبيانات الرسمية، كانت 'هواوي' تمتلك أكثر من 207 آلاف موظف يعملون في أكثر من 170 دولة، بحلول نهاية عام 2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً