اعلان

«الزراعة في كل مصر» توضح أنشطة المديريات بالمحافظات خلال أسبوع

استصلاح الأراضي
استصلاح الأراضي
كتب : أهل مصر

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد رقم 129 من إصدار «الزراعة في كل مصر» بالإنفوجراف والفيديو يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 16 وحتى 22 يناير الجاري.

مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة

وذكر الإنفوجراف أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة أطلقت قافلتين بيطريتين مجانيتين بمركزي أبو النمرس والعياط وتم عمل رش وتجريع وعلاج 1834 رأس ماشية وتم عقد ندوة ارشادية للأمراض المشتركة أهمية التحصين، كما شنت المديرية حملاتها الرقابية على الاسواق حيث تم ضبط 3 أطنان و638 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر ومصنعات لحوم ودواجن ودهون حيوانية غير صالحة للاستهلاك الادمي، كما تم تحصين 158 ألفا و762 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

ونظمت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية جولة تفقدية للجمعيات الزراعية بالمحافظة والتنبيه على صرف مستلزمات الإنتاج، والاطمئنان على سير العمل، كما تم عقد ندوة إرشادية للمزارعين، وتم التأكيد على أهمية القمح والدعم الذي تقدمه الدولة للمزارعين.

الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية

فيما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة الغربية بالتعاون مع الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، ندوة إرشادية تناولت دور الاتحاد في التعاون مع مديرية الزراعة بالغربية في توفير الخدمات التي يمكن أن يقدمها الاتحاد لمزارعي محافظة الغربية.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، المرور على زراعات القمح والبنجر والحقول الإرشادية، حيث تم فحص الزراعات ولقاء المزارعين، كما تم إزالة 27 حالة تعد على الأراضي الزراعية.

الطاقة الشمسية

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية، متابعة المحاصيل الشتوية ومشروع تطوير نظم الري واستخدام الطاقة الشمسية في الري وصوب إنتاج الشتلات، كما تم عقد اجتماع مع مديري الإدارات الزراعية بالمراكز ورؤساء أقسام حماية الأراضي للاستعداد للموجة ال22 لإزالة التعديات من الأراضي الزراعية.

وواصلت مديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ، المرور لمتابعة أعمال لجان تحصين حمى الثلاثة أيام بنطاق مركز دسوق للتأكد من إتمام عملية التحصين على أكمل وجه.

كما أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، بالاشتراك مع جامعة الزقازيق ط قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية مجانية بقرية بني هلال التابعة لمركز ومدينة منيا القمح، حيث تم رش 500 رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية وتجريع 200 رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية، كما تم عقد ندوتين وعدد من اللقاءات الإرشادية، كما تم تحصين 651 ألفا و710 رؤوس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

ندوة إرشادية لمحصول القمح

ونفذت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية، ندوة إرشادية لمحصول القمح، بإدارة المعمورة الزراعية.

وأعلنت المديرية عن إزالة 10 حالات تعد على الأراضي الزراعية على مستوى المحافظة، كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، متابعة الزراعات الشتوية بجنوب بورسعيد، فضلا عن عقد مدرسة حقلية ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، كما تم افتتاح دورة «زراعة الأسطح» بحضور 30 متدربا بالتعاون مع مديرية العمل بهدف نشر الوعي والثقافة الزراعية بين أبناء المحافظة، كما واصلت لجنة المكافحة متابعة أعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، المرور على زراعات الشتوية وخاصة القمح، كما تم تنظيم قافلة إرشادية لفحص زراعات البطاطس، كما تم تنفيذ يوم حقل للنهوض بمحصول القمح، والمرور على الإدارة الزراعية بفارسكور، كما أطلقت مديرية البيطري قافلة طبية بيطرية مجانية بقرية الكحيل بكفر البطيخ، لدعم المربين بالمجان.

كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة جنوب سيناء، اجتماع مع العاملين لبحث خطة العمل الأسبوعية وعرض لأهم الإنجازات التي تم تحقيقها، فضلا عن متابعة الحقول الإرشادية لمحصول القمح لدى المزارعين وتقديم الإرشادات والتوعية اللازمة لهم، وكذلك تم متابعة الزراعات الموجودة بالوحدة البستانية ووحدة إنتاج الزهور ونباتات الزينة بالمديرية، كما شاركت مديرية الزراعة في حضور تنفيذ إنتاج الكمبوست من المخلفات الزراعية والذي يتم بالتعاون بين مديرية الزراعة ومركز بحوث الصحراء ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو».

محافظة الفيوم

فيما أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة الفيوم، بالتعاون مع معهد التناسليات الحيوانية قافلة بيطرية مجانية بقرية بيهمو التابعة للإدارة البيطرية، حيث تم علاج 5608 حيوانات بين أمراض باطنية وعلاج وفحص تناسلي وعلاج طفيليات داخلية وخارجية وعمليات جراحية وكان إجمالي المستفيدين من القافلة 3418 مستفيدا.

كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط، الاجتماع الشهري لمديري الإدارات الزراعية والتعاونية ومديري عموم المديرية وإدارتي حماية الأراضي والشئون القانونية لمناقشة أهم المستجدات من أعمال.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر حملة تفتيشية مكبره بمدينة الغردقة على أسواق اللحوم بالاشتراك مع مباحث التموين وتم ضبط 143.5 کجم لحوم ومصنعات لحوم وأسماك مستوردة وأسماك مملحة منتهية الصلاحية وغير صالحه للاستهلاك الآدمي وتم تحرير محاضر للمخالفين.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا عن أنه تم خلال العام الماضي إجراء الفحص لـ 8445 رأس ماشية ضد البروسيلا وفحص 2943 رأس ضد السل البقري، كما قامت بتحصين 5801 رأس ماشية ضد مرض البروسيلا، بمختلف مراكز وقرى المحافظة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً